استضافت صفحة طيبطيبوت باللغة العربية على الموقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" (טיפטיפות طيبطيبوت خصيصا لطفلك) في الاسبوع السابق د. سيزر حكيم، اخصائي نفسي وعلاجي، ليقدم النصائح للاهل بخصوص صحة اطفالهم النفسية وتطورهم.

كان قد اجاب د. حكيم على اسئلة الاهل المتنوعة بإسهاب. ففي إجاباته المتعلقة بالاسئلة عن الاطفال في عمر السنتين قال: ان الطفل في هذا الجيل يبدأ بتطوير عالم داخلي منفصل فيبدأ الطفل بالعناد او تطوير مشاعر كالخوف وغيره، لهذا فان التعامل الامثل مع الطفل في هذا الجيل هو اعطاء الشرعية لمشاعره واحاسيسه عن طريق الوصف. خاصة ان وجد طفل جديد في العائلة فيجب وصف مشاعر الغيرة لديه على انها شرعية بما انها مشاعر جديدة بالنسبة له وفتح قناة عاطفية حول هذه المشاعر لتساعده على مواجهتتها.

في السؤال الذي طرح حول موضوع التنازل عند طفل في الصف الاول عن مواجهة التحديات اجاب د.حكيم ، إن مشاعر الاطفال في الصف الاول مربوطة بمشاعر الخوف من الفشل بسبب مواجهة علاقة جديدة مع الاطار الدراسي. عليه يجب إعطاء الشرعية الكاملة من قبل الاهل لمشاعر الخوف ووصفها بالكلمات، مما يشعر الطفل بالراحة من مخاوفه ويزيد من محاولات مواجهته للصعوبات ومجابهتها.

اما عن السؤال المتعلق بصعوبة تحضير الام لطفلتها (4سنوات ) للخروج صباحاً للمدرسة فقد اجاب د.حكيم ان تجهيز الاطفال للخروج صباحاً عليه ان يبدأ في الليلة السابقة، من الممكن التوصيف للطفل عن كيفة التحضر للخروج صباحاً منذ امس اليوم السابق، والاتفاق معه ان يعبر عن صعوباته في التحضر صباحاً بالكلمات، كما ويجب تذكيرة حين ايقاظه من النوم صباحاً بهذا الاتفاق بلطف، اما اذا ابطأ في التحضر فعلينا اعطائه الشرعية لذلك بحسب صعوبة التي يواجهها في الموقف ذاته، مع تذكيره بالاتفاق من الليلة السابقة. هذه العملية ستساعده على اتقان مهماته الصباحية دون ضغط، وتمكنه من التعبير عن صعوباته بالحوار في امس اليوم التالي، وهكذا دواليك.

للمزيد من التفاصيل والاطلاع على جميع أجوبة د. سيزر حكيم، اخصائي نفسي وعلاجي حول صحة النفسية لأطفالكم وسبل علاجهم زوروا صفحة طيبطيبوت على الفيسبوك.

الجدير بالذكر ان صفحة طيبطيبوت باللغة العربية مخصصة للأهل واطفالهم لمنحهم الاستشارة في كل مراحل نمو الطفل، كما وتوفر المقالات العلمية بموضوع الصحة، استضافة أطباء ومختصين في شتى المجالات، نصائح عملية يومياً وبشكل دائم. لمرافقة الاهل في مراحل نمو الطفل وتخطيه بسلام.

لمزيد من المعلومات عن صحة اطفالكم والمقابلات مع المختصين، يرجى زيارة صفحة طيبطيبوت على الفيسبوك (טיפטיפות طيبطيبوت خصيصا لطفلك) وموقع طيبطيبوت بالعربية:
www.tiptipot-ar.co.il

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]