ممارسة الجنس أثناء الحمل تحمل الكثير من القلق للوالدين على الجنين وتطور مراحله لدى المرأة، وللإستيضاح أكثر حول الموضوع كان لنا حوار قصير مع الدكتور فريد بدران.

كيف تنظر طبيا إلى موضوع ممارسة الجنس اثناء الحمل ؟

الجنس اثناء الحمل شيء طبيعي ومسموح طبياً في حالات الحمل التي لا يشوبها مشاكل، ووضع المرأة يكون فيها جيداً.

ما هي الموانع الطبية لممارسة الجنس أثناء الحمل ؟

الموانع الطبية عادة هي "المغص" اي ممكن ان تلد المرأة قبل وقتها المحدد .. او مشاكل في عنق الرحم .. أو التهابات مزمنة.

هل يسمح بممارسة الجنس طيلة فترة الحمل ؟

عندما يتم الحمل ويلتصق الجنين في بيت الرحم نعتبر عندها أن الخطر قد انخفض .. ولكن أنا مبدئياً أنصح أول شهر أو شهرين بأن ينتبه الزوجان .. لاننا لا نعرف كيف سيكون الحمل. كما نطلب منهما الانتباه في الشهر الأخير من الحمل خصوصاً عندما يقترب موعد الولادة تجنباً لأي التهاب ممكن أن ينتج عن العلاقة الجنسية ويؤثر على الانجاب.

هل يمكن تعميم هذه الأمور على كل النساء ؟

كل إمرأة هي حالة خاصة .. هناك من تقوم بالجنس بشكل مكثّف في أوّل فترة الحبل، ولا تتعرّض لأي مكروه، وهناك من تأخذ حذرها 9 أشهر لكن تلد قبل الوقت المحدد .. وبالتالي المنع يكون بحسب وضع الحمل ووضع المرأة .

هل يؤثر القذف داخل الرحم على الجنين ؟

كلا ، قذف الرجل داخل رحم المراة الحامل لا يؤثر عليها او على الجنين. ومن الافضل ان تكون العلاقة الجنسية اثناء الحمل هادئة .. وعدم استعمل اي شيء اضافي .. وطبعاً هناك وضعيات جنسية لا تستطيع المرأة الحامل تحملها .

متى يمكنها معاودة ممارسة الجنس بعد الإنجاب ؟

في حال الولادة الطبيعية أو القيصرية، ننصح المرأة بألا تمارس الجنس قبل شهر ونصف الشهر من موعد الإنجاب، وذلك حتى تستعيد عافيتها ووضعها الطبيعي.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]