نستعرض تقريراً خاصاً عن أفضل (10) أندية دون ميزانية كبيرة في عالم كرة القدم خلال العام الحالي ، فيما يتضمن التقرير بعض الاحصائيات عن كل نادٍ من حيث إدارة نفسه في سوق الانتقالات في عام (2013).

وحققت الكثير من الأندية التي لا تملك الكثير من الأموال العديد من الانجازات في عام (2013) على المستوى المحلي والأوروبي ، فيما تمكن البعض الآخر من قهر الأندية الكبرى رغم الفوارق الكبيرة للغاية من حيث اللاعبين والامكانيات.

1- بازل السويسري

يعتبر نادي بازل السويسري من بين أنجح الأندية الأوروبية على الأطلاق في السنوات القليلة الماضية رغم الميزانية المتواضعة جداً ، إذ أن الاصرار والقتال ضد أعتى الفرق في أوروبا يؤكد على أن بطل الدوري السويسري في الموسم الماضي مثال يحتذى به لجميع الأندية التي تعاني من مشاكل مالية.

وعلى الرغم من أن انفاق نادي بازل في سوق الانتقالات قد بلغ نحو (10.340) مليون جنيه استرليني في موسم (2012/2013) ، إلا أنه استطاع الوصول للدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي في عام (2013) قبل أن يخرج ضد تشيلسي ، ولكنه تمكن رغم ذلك من إقصاء توتنهام في الدور ربع النهائي رغم الفارق الكبير جداً من حيث الميزانية.

2- ريال سوسيداد الإسباني

قد يكون نادي ريال سوسيداد من بين أضعف الأندية من حيث الميزانية على الصعيد الأوروبي وفي الدوريات الخمس الكبرى ، ولكنه في عام (2013) كان من أفضل الفرق الإسبانية بعد حصوله على المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا رغم المنافسة الشرسة في الليجا ، حيث لم ينفق النادي الباسكي في سوق الانتقالات إلا (2.640) مليون جنيه استرليني فقط.

3- بايرن ليفركوزن الألماني

تمكن نادي بايرن ليفركوزن من تجاوز كافة المشاكل خلال عام (2013) والحصول على مركز ثالث في الدوري الألماني ، واستطاع على الرغم من اعتماده بشكل كبير على اللاعبين الشباب والصفقات التي جاءت بشكل مجاني من العبور إلى الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا ، فيما بلغ حجم الانفاق في سوق الانتقالات نحو (19.272) مليون جنيه استرليني.

4- أودينيزي الإيطالي

نجح نادي أودينيزي الإيطالي في عام (2013) من التغلب على كافة الظروف المالية التي عانى منها والوصول إلى مسابقة الدوري الأوروبي رغم المشاكل الصعبة التي تعيشها الكرة الإيطالية ، فضلاً عن اضطراره لبيع عدد من لاعبيه المهمين بسبب رغبته في تجديد الدماء ، حيث لم يبلغ حجم الإنفاق في سوق الانتقالات الصيفية سوى (12.892) مليون جنيه استرليني.

5- سوانزي سيتي الإنجليزي

استطاع نادي سوانزي سيتي في عام (2013) رغم امكانياته المحدودة وخصوصاً على الصعيد المالي من تحقيق لقب كأس الرابطة الإنجليزي للمحترفين ، ولم يبلغ حجم انفاق النادي في سوق الانتقالات سوى (18) مليون جنيه استرليني ، ولكنه حقق الفوز على عدد من الأندية التي تمتلك ميزانية ضخمة للغاية مثل تشيلسي في الدور نصف النهائي ، وليفربول في الدور ثمن النهائي.

6- أتلتيكو مينيرو البرازيلي

حصل نادي أتلتيكو مينيرو البرازيلي في عام (2013) على لقب كوبا ليبرتادوريس الذي مكنه من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية على الرغم من الميزانية المتواضعة واعتماده على بشكل كبير على اللاعبين المحليين والصفقات المجانية كما حدث مع رونالدينيو وغيره ، فيما بلغ حجم الإنفاق في الانتقالات الصيفية الماضية ما مجموعه (814) ألف جنيه استرليني فقط.

7- أياكس الهولندي

على الرغم من أن نادي أياكس الهولندي هو من بين أفضل الأندية الأوروبية على مر العصور ، إلا أن الأزمة المالية العالمية دفعته للاعتماد على ميزانية قليلة من أجل الحفاظ على التوازن المالي والإداري خلال السنوات الخمس الماضية ، وهو ما اضطره إلى بيع العديد من نجوم الفريق والاعتماد على اللاعبين الشباب والصفقات المجانية.

وحصل نادي أياكس على لقب الدوري الهولندي في موسم (2012/2013) رغم انفاق (5.104) مليون يورو فقط ، وهو الأمر الذي مكنه من المشاركة هذا الموسم في مسابقة دوري أبطال أوروبا والاطاحة بنادي برشلونة صاحب الميزانية الكبيرة في دور المجموعات ، رغم أن انفاق أياكس في موسم (2013/2014) بلغ (6) ملايين يورو.

8- أوليمبياكوس اليوناني

يمكن وصف نادي أوليمبياكوس بالشجاع جداً على المستوى المحلي والأوروبي رغم التواضع الكبير إذا ما نظرنا إلى الوضع المالي الذي تعيشه الأندية اليونانية بسبب الديون الكبيرة التي تهدد مستقبلها ، ومع ذلك فقد استطاع هذا الفريق حصد لقب الدوري اليوناني في الموسم الماضي والتأهل للدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي رغم أن حجم الإنفاق في سوق الانتقالات لم يبلغ سوى (9.328) مليون جنيه استرليني ، فضلاً عن تعاقده مع لاعبين كثر بشكل مجاني.

9- الرجاء الرياضي المغربي

الإنجاز الذي حققه بطل الدوري المغربي في عام (2013) يمكن وصفه بالتاريخي بكل ما تحمله الكلمة من معنى بعد التأهل للمباراة النهائية من بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت مؤخراً في المغرب ، وعلى الرغم من أن هذا الفريق لم يتجاوز انفاقه في سوق الانتقالات منذ موسم (2012/2013) وحتى الآن سوى (246) ألف جنيه استرليني ، إلا أنه تمكن من هزيمة نادي أتلتيكو مينيرو في الدور نصف النهائي وملاقاة بايرن ميونيخ في نهائي مونديال الأندية.

10- سيسكا موسكو الروسي

حقق نادي سيسكا موسكو لقب الدوري الروسي في عام (2013) من خلال اعتماده على الكثير من اللاعبين الذين انتقلوا إليه بشكل مجاني أو على سبيل الإعارة ، حيث بلغ حجم الانفاق في الانتقالات الصيفية نحو (14.696) مليون جنيه استرليني ، إلا أن مشوار النادي الروسي في مسابقة دوري أبطال أوروبا لم يكتمل بعدما اصطدم بمجموعة قوية تضم بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]