أنجح (10) أندية من دون ميزانية في عام (2013)
موقع بكرا
تاريخ النشر: 25/12/2013 - ساعة النشر: 16:00
تاريخ التعديل الاخير: 25/12/2013 - ساعة التعديل الاخير: 16:00
حققت الكثير من الأندية التي لا تملك الكثير من الأموال العديد من الانجازات في عام (2013) على المستوى المحلي والأوروبي ، فيما تمكن البعض الآخر من قهر الأندية الكبرى

نستعرض تقريراً خاصاً عن أفضل (10) أندية دون ميزانية كبيرة في عالم كرة القدم خلال العام الحالي ، فيما يتضمن التقرير بعض الاحصائيات عن كل نادٍ من حيث إدارة نفسه في سوق الانتقالات في عام (2013).

وحققت الكثير من الأندية التي لا تملك الكثير من الأموال العديد من الانجازات في عام (2013) على المستوى المحلي والأوروبي ، فيما تمكن البعض الآخر من قهر الأندية الكبرى رغم الفوارق الكبيرة للغاية من حيث اللاعبين والامكانيات.

1- بازل السويسري

يعتبر نادي بازل السويسري من بين أنجح الأندية الأوروبية على الأطلاق في السنوات القليلة الماضية رغم الميزانية المتواضعة جداً ، إذ أن الاصرار والقتال ضد أعتى الفرق في أوروبا يؤكد على أن بطل الدوري السويسري في الموسم الماضي مثال يحتذى به لجميع الأندية التي تعاني من مشاكل مالية.

وعلى الرغم من أن انفاق نادي بازل في سوق الانتقالات قد بلغ نحو (10.340) مليون جنيه استرليني في موسم (2012/2013) ، إلا أنه استطاع الوصول للدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي في عام (2013) قبل أن يخرج ضد تشيلسي ، ولكنه تمكن رغم ذلك من إقصاء توتنهام في الدور ربع النهائي رغم الفارق الكبير جداً من حيث الميزانية.

2- ريال سوسيداد الإسباني

قد يكون نادي ريال سوسيداد من بين أضعف الأندية من حيث الميزانية على الصعيد الأوروبي وفي الدوريات الخمس الكبرى ، ولكنه في عام (2013) كان من أفضل الفرق الإسبانية بعد حصوله على المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا رغم المنافسة الشرسة في الليجا ، حيث لم ينفق النادي الباسكي في سوق الانتقالات إلا (2.640) مليون جنيه استرليني فقط.

3- بايرن ليفركوزن الألماني

تمكن نادي بايرن ليفركوزن من تجاوز كافة المشاكل خلال عام (2013) والحصول على مركز ثالث في الدوري الألماني ، واستطاع على الرغم من اعتماده بشكل كبير على اللاعبين الشباب والصفقات التي جاءت بشكل مجاني من العبور إلى الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا ، فيما بلغ حجم الانفاق في سوق الانتقالات نحو (19.272) مليون جنيه استرليني.

4- أودينيزي الإيطالي

نجح نادي أودينيزي الإيطالي في عام (2013) من التغلب على كافة الظروف المالية التي عانى منها والوصول إلى مسابقة الدوري الأوروبي رغم المشاكل الصعبة التي تعيشها الكرة الإيطالية ، فضلاً عن اضطراره لبيع عدد من لاعبيه المهمين بسبب رغبته في تجديد الدماء ، حيث لم يبلغ حجم الإنفاق في سوق الانتقالات الصيفية سوى (12.892) مليون جنيه استرليني.

5- سوانزي سيتي الإنجليزي

استطاع نادي سوانزي سيتي في عام (2013) رغم امكانياته المحدودة وخصوصاً على الصعيد المالي من تحقيق لقب كأس الرابطة الإنجليزي للمحترفين ، ولم يبلغ حجم انفاق النادي في سوق الانتقالات سوى (18) مليون جنيه استرليني ، ولكنه حقق الفوز على عدد من الأندية التي تمتلك ميزانية ضخمة للغاية مثل تشيلسي في الدور نصف النهائي ، وليفربول في الدور ثمن النهائي.

6- أتلتيكو مينيرو البرازيلي

حصل نادي أتلتيكو مينيرو البرازيلي في عام (2013) على لقب كوبا ليبرتادوريس الذي مكنه من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية على الرغم من الميزانية المتواضعة واعتماده على بشكل كبير على اللاعبين المحليين والصفقات المجانية كما حدث مع رونالدينيو وغيره ، فيما بلغ حجم الإنفاق في الانتقالات الصيفية الماضية ما مجموعه (814) ألف جنيه استرليني فقط.

7- أياكس الهولندي

على الرغم من أن نادي أياكس الهولندي هو من بين أفضل الأندية الأوروبية على مر العصور ، إلا أن الأزمة المالية العالمية دفعته للاعتماد على ميزانية قليلة من أجل الحفاظ على التوازن المالي والإداري خلال السنوات الخمس الماضية ، وهو ما اضطره إلى بيع العديد من نجوم الفريق والاعتماد على اللاعبين الشباب والصفقات المجانية.

وحصل نادي أياكس على لقب الدوري الهولندي في موسم (2012/2013) رغم انفاق (5.104) مليون يورو فقط ، وهو الأمر الذي مكنه من المشاركة هذا الموسم في مسابقة دوري أبطال أوروبا والاطاحة بنادي برشلونة صاحب الميزانية الكبيرة في دور المجموعات ، رغم أن انفاق أياكس في موسم (2013/2014) بلغ (6) ملايين يورو.

8- أوليمبياكوس اليوناني

يمكن وصف نادي أوليمبياكوس بالشجاع جداً على المستوى المحلي والأوروبي رغم التواضع الكبير إذا ما نظرنا إلى الوضع المالي الذي تعيشه الأندية اليونانية بسبب الديون الكبيرة التي تهدد مستقبلها ، ومع ذلك فقد استطاع هذا الفريق حصد لقب الدوري اليوناني في الموسم الماضي والتأهل للدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي رغم أن حجم الإنفاق في سوق الانتقالات لم يبلغ سوى (9.328) مليون جنيه استرليني ، فضلاً عن تعاقده مع لاعبين كثر بشكل مجاني.

9- الرجاء الرياضي المغربي

الإنجاز الذي حققه بطل الدوري المغربي في عام (2013) يمكن وصفه بالتاريخي بكل ما تحمله الكلمة من معنى بعد التأهل للمباراة النهائية من بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت مؤخراً في المغرب ، وعلى الرغم من أن هذا الفريق لم يتجاوز انفاقه في سوق الانتقالات منذ موسم (2012/2013) وحتى الآن سوى (246) ألف جنيه استرليني ، إلا أنه تمكن من هزيمة نادي أتلتيكو مينيرو في الدور نصف النهائي وملاقاة بايرن ميونيخ في نهائي مونديال الأندية.

10- سيسكا موسكو الروسي

حقق نادي سيسكا موسكو لقب الدوري الروسي في عام (2013) من خلال اعتماده على الكثير من اللاعبين الذين انتقلوا إليه بشكل مجاني أو على سبيل الإعارة ، حيث بلغ حجم الانفاق في الانتقالات الصيفية نحو (14.696) مليون جنيه استرليني ، إلا أن مشوار النادي الروسي في مسابقة دوري أبطال أوروبا لم يكتمل بعدما اصطدم بمجموعة قوية تضم بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي.


إقرأ أيضاً:

فاز الرئيس السوري بشار الأسد في المرتبة الأولى في التصويت الذي أجرته قناة الميادين لاختيار شخصية العام 2013، بنسبة تصويت بلغت 37.97 من ...
مجلة روتانا تُعلن أسماء مشاهير الفن والإعلام والرياضة الذين تصدروا الاستفتاء السنوي الذي طرحته المجلة عبر موقعها الإلكتروني قبل ...
لعل أبرز ما سجله العام المنصرم ، وفق باحثين، هو أفول نجم ما يسمى بالجيش الحر وملاحقة فلوله من قبل جماعات إسلامية مسلحة
هذه الأحذية العشرة نالت نصيباً كبيراً من السخرية في مدونات الأزياء وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي
شارابوفا في عام 2013 ليست المصنفة رقم 1 في عالم التنس ولا حتى آنا ايفانوفيتش لكن الأكثر جنياً للأرباح و عوائد الاعلانات لأنهما الأكثر ...
كان عام 2013 حافلاً بالأحداث الرياضية، وبها تحققت الإنجازات والإخفاقات، لكن هناك لحظات لا تنسى على صعيد الرياضية العالمية، وهنا نستذكر 10 ...

أضف تعليقك
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
عليك تعبئة الحقول الاجبارية
تعليقات Facebook

الأكثر قراءة اليوم

بالصور والفيديو… أحلام تعلن إنسحابها من Arab Idol

تسبب المتسابق المصري مؤمن خليل في إعلان الفنانة أحلام عضو لجنة تحكيم ...

ما سبب الخلاف بين نانسي وأحلام؟!

فى حين رفضت أحلام هذه المسامحة لأنه من المفترض أن يكون المتسابقين على ...

داعش وصل كفر قرع: اعتقال معلم ومصادرة محظورات

المعلم يدعى محمود مصطفى محاميد 24 عاماً من مواليد ام الفحم ويعمل في ...

صور فستان زفاف أمل علم الدين

نشرت مجلتا "بيبول" و "هيلو" صوراً حصرية لزفاف ممثل هوليوود الوسيم جورج ...

كازاخستان ستقوم بتجميع سيارات لادا

سيتولى صناع السيارات الروس أيضا الدعم الإداري في إعداد الكوادر. وقال ...

دبي تشهد تحدي صوتي لامبورجينى

نشاهد في هذا الفيديو السيارتين الخارقتين و هما في منافسة شرسة أمام ...

عامل فندق ضحية مقلب إعلاني من فولفو

قامت شركة "فولفو" باستخدام كاميرات خفية لتصوير رد فعل عامل استقبال ...