كان عام 2013 حافلاً بالأحداث الرياضية، وبها تحققت الإنجازات والإخفاقات، لكن هناك لحظات لا تنسى على صعيد الرياضية العالمية، وهنا نستذكر 10 لحظات ربما تكون الأبرز على الإطلاق في هذا العام.

1- اعتزال أليكس فيرغسون - 8 مايو(أيار)

لا يمكن اعتبار هذا الخبر غير متوقع، لكنه رغم ذلك نزل كالصاعقة على كرة القدم البريطانية. وأعلن أليكس فيرجسون وهو أقدم المدربين في البلاد وأكثرهم تتويجاً بالألقاب اعتزاله بعد أكثر من 26 عاماً و1500 مباراة في قيادة مانشستر يونايتد.

وخلال عمله في مانشستر يونايتد منح المدرب البالغ من العمر 71 عاما يونايتد 13 لقباً في الدوري واثنين في كأس اوروبا و5 في كأس الاتحاد الإنجليزي و4 في كأس رابطة الأندية الإنجليزية.

2- فوز أندي موراي ببطولة ويمبلدون للتنس - 7 يوليو(تموز)

أنهى أندي موراي 77 عاماً فشلت خلالها بريطانيا في الفوز بلقب فردي الرجال بانتصاره الساحق على نوفاك ديوكوفيتش في نهائي مثير. ومع تشجيع الآلاف في الملعب الرئيسي والملايين عبر بريطانيا توج اللاعب المولود في أسكتلندا بطلاً بالفوز بثلاث مجموعات متتالية.

3- فوز ميسي بالكرة الذهبية للمرة الرابعة على التوالي 7 يناير(كانون الثاني)

حقق الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم نادي برشلونة لقبه الرابع كأفضل لاعب في العالم، وحصل على الكرة الذهبية التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم(فيفا) ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية، بعد حصوله على أعلى نسبة أصوات من بين المدربين وقادة الفرق والصحافيين حول العالم.

وتفوق ميسي على البرتغالي نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو، وزميله في الفريق "الكاتالوني" الإسباني أندريس إنييستا.

وجاءت الجائزة بعد أن نجح ميسي في تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم الألماني غيرد مولر من حيث عدد الأهداف المسجلة في عام واحد، بعد أن رفع رصيده إلى 91 مع نهاية العام.

4- اتهام أوسكار بيستوريوس بالقتل - 14 فبراير(شباط)

سادت حالة من عدم التصديق حين تبين أن أوسكار بيستوريوس الذي انتصر على الإعاقة ليتقدم لمنافسة الأصحاء في الألعاب الاولمبية قتل صديقته ريفا ستينكامب في يوم عيد الحب. وستبدأ محاكمة عداء جنوب أفريقيا الشهير بساقيه الصناعيتين بتهمة القتل العام المقبل.

5- اعتراف لانس أرمسترونغ بتعاطي المنشطات - 17 يناير(كانون الثاني)

لم يقل إلا كلمة "نعم" ليعترف أرمسترونغ أخيراً بأنه عاش مشواراً في رياضة الدراجات بني على تعاطي المنشطات، ليصبح في نفس وضع العداء الكندي بن جونسون سيء السمعة على مستوى الرياضيين.

6- اعتزال ماريانو ريفييرا - 26 سبتمبر(أيلول)

بكى أحد أعظم لاعبي البيسبول وهو يسدل الستار على مسيرة حافلة استمرت 19 عاماً في الدوري الأمريكي للمحترفين. ووقف جمهور نيويورك على قدميه وهتف بالاسم الذي أحب دوماً أن ينادي به ريفييرا وهو "مو" وقال ريفييرا "كانت بالتأكيد لحظة ساحرة".

7- انتصار مثير للبطلة الروسية إيلينا ايسنباييفا في بطولة العالم لألعاب القوى - 13 أغسطس(آب)

تفوقت إيسنباييفا على المنافسات جميعهن في الوقت المناسب لتحصل على لقبها الثالث في القفز بالزانة ببطولة العالم أمام جمهور بلادها الذي شجعها بكل حماس في موسكو. وكانت البطلة صاحبة اللقبين الأولمبيين المتسابقة الوحيدة التي قفزت لارتفاع 4.89 متر. وقالت "أنا ملكة القفز بالزانة. اللقب لي".

8 - انتقال غاريث بيل لريال مدريد - أول سبتمبر(أيلول)

في نهاية أشهر من التكهن وقع غاريث بيل عقد انتقاله من توتنهام هوتسبير إلى ريال مدريد في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بلغت 100 مليون يورو (132 مليون دولار).

وتخطى هذا المبلغ 94 مليون يورو دفعها ريال لضم كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد في 2009. وقال بيل لاعب منتخب ويلز إن توتنهام "سيظل دائما في قلبه" قبل أن يستقل طائرة إلى العاصمة الإسبانية.

9- تتويج بوسطن رد سوكس بطلاً لدوري البيسبول الأمريكي للمحترفين - 30 أكتوبر(تشرين الأول)

تفوق كوجي أوهيرا لاعب بوسطن على مات كاربنتر ليقود فريقه للفوز باللقب للمرة الأولى منذ 1918.

وجاء الانتصار بعد 6 أشهر من الهجوم الذي تعرض له ماراثون بوسطن

10- آخر ظهور لنجم الكريكيت ساتشين تيندولكر - 16 نوفمبر(تشرين الثاني)

كافح الضارب الهندي لإيقاف دموعه بعدما أنهى مسيرة استمرت 24 عاماً في عالم الكريكيت في مومباي مسقط رأسه. وأنهى اللاعب الملقب "الأستاذ الصغير" مسيرته كأشهر هداف على الصعيد الدولي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]