اقام منتدى بلدنا الثقافي–بئر السبع يوم الاربعاء 07\01\2014 ندوةً بعنوان "النقب من النكبة الى ما بعد برافر" ، وتميز اللقاء بطرح قصصي وتاريخي متسلسل عن للنقب منذ النكبة حتى اليوم،مروراً بالمساعي لاسترداد الحق في الارض والمسكن والحياة الكريمة،كانت عن طريق الأساليب القانونية أو عن طريق النضال الشعبي الواسع كما ظهر في التصديلمخطط برافر. كما وتركز ختامًا بالتصعيد ودور الشباب الذي يتطور ويضيف الكثير على النضال المعهود.

إفتتح الندوة مركز المنتدى في النقب الطالب رأفت عوايشة بشرح عن رؤية ألمنتدى، أهدافه وعن برنامجه في العام الدراسي الحالي، كما قدّمعرضًا مُختصرًا عن فعّاليّات ونشاطات "جمعيّة الشباب العرب – بلدنا" بشكل عام. وحول هذه الندوة بشكل خاص فقال :"إن معظم الندوات حول النقب تركّز بشكل خاص على مخطط برافر وعلى الوضع الحالي للقرى غير المعترف بها وتهمل الجانب التاريخي للنقب. في هذا اللقاء لمنتدى بلدنا حاولنا قدر الأمكان توسيع المنظور بحيث يكون اكثر شمولية وبهذا نعرض النضال النقباوي وتطوره سرداً لهذه التجربة المهمةوالتحديات التي واجهها النقب منذ الـ 48 وحتى اليوم".

افتتحت الندوة د. صفاءأبو ربيعة من "مركز منديل للقيادة"وقد تحدثت أبو ربيعة عن بحثها الخاص بالنقب إبان النكبة والذي يهتم بدور نساء النقب في الصمود والنضال.فوصفت الشكل التاريخي لعلاقة أهل النقب بأرضهم، وما تعنيه الارض في المفهوم المشكلللوطنية لأهل النقب، وبمعاناتهم التاريخية كونهم مركب من الشعب الفلسطيني المنكوب في الـ48 وخارجها.

استمر د. ثابت أبو راس - مدير مركز "عدالة" في النقب بالشرح عن شكل المعركة الحالية ضد مخطط برافر. وفي هذا السياق تحدثعن الرموز والأخراجات النضالية لهذة المعركة حيث أعطى امثلة عن صمود العراقيب والشيخ صياح الطوري وعن عودة اهل قرية بير هداج والمسيرة المستمرةحتى اعتراف الدولة مرغمةً بهم،فهم المثال الوحيد على العودة التي انتصرت بشكل كامل على السّياسات الصهيونية حتى اليوم.

غطى فادي العبرة - مدير معهد "دروس" كل جوانب النضال الشبابي ودور الحراك الشبابي في إسقاط مخطط برافر وهز سياسات الحكومة كما أضاف لمحةً عن إنجازات الحراك الشبابي في النقب حتى اليوم وتحدث عن الخطوات القادمة لبرامج الحراك واستمرار التصعيدواتخاذأشكال متنوعة للنضال كأيام غضب وأيام عمل تطوعي ونشاطات أخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]