تسرّبت لموقع بكرا نسخة من رسالة استقالة جماعية للجنة التربويّة لمدارس أبرشيّة كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في أبرشيّة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، من عملها التطوعي في خدمة المدارس الاسقفية، الى المطران الياس شقور، وذلك احتجاجا على عدم قيام المطران شقور بنقل حسابات مدارس مؤسسات مار الياس في عبلين الى مكتب ادارة حسابات المدارس الاسقفية الذي كانت اللجنة قد بادرت الى افتتاحه قبل نحو اربع سنوات في حيفا، بالإضافة إلى رفض "جمعية المدرسة الثانوية وكلية مار الياس في عبلين" برئاسة المطران الياس شقور، التنازل عمّا تملكه من عقارات مادية ومعنوية، لصالح كنيسة الروم الكاثوليك.

اعضاء اللجنة:

وأقيمت اللجنة التربوية قبل نحو ست سنوات، وتألفت من ستة مربين معروفين من ابناء الطائفة هم: الأساتذة: سهيل مخول، سهيل عطالله، الياس مخول، د. جوني منصور، د. ابراهيم عطالله، د. حاتم خوري.

ومن بعض مما ورد في كتاب الاستقالة: "إن موافقتنا قبل اكثر من ست سنوات خلتْ، للتطوع كأعضاء في اللجنة التربوية، قد نبعتْ من عدة عوامل، اهمها رغبتنا في توحيد جميع المؤسسات التعليمية الاسقفية في الابرشية تحت راية المطرانية برعاية المطران الجديد المتروبوليت الياس شقور. إذ ْ كنّا نعلم جيدا، ان تلك المؤسسات كانت في العهود السابقة، عبارة عن كتل (دويلات) ثلاث منفصلة ومستقلة بل متصارعة ايضا، وهي: "قلعة" الناصرة ومجمّع مؤسسات مار الياس في عبلين ومطرانية متهاوية مستباحة ومنهوبة في حيفا. كانت المدارس اسقفية ً إسما لكنها خارجة عن سلطة الاسقف عمليا".

وتضيف اللجنة مخاطبة المطران بما يلي: "بعد ان قمنا سوية بالتغييرات الاصلاحية الادارية الجذرية في مدرستي الاكليريكية والواصفية، تصوّرنا ان هدف توحيد مدارسنا الاسقفية قد تمّ تحقيقه فعلا، غير أن صدور كراس البيانات المالية لمدارس الابرشية العكاوية للسنة المالية 2010 وعدم تضمّنه اي تفاصيل عن مدرسة مريم بواردي في عبلين، وعدم نقل حسابات مؤسسات مار الياس التربوية في عبلين الى مكتب ادارة المدارس الاسقفية في حيفا، قد زرع في نفوسنا الشكوك، وجعلنا نتساءل عن ذلك صراحة، هي ليست ملكا للأبرشية، حتى ولو من ناحية الرمز، ومسجلة على اسم جمعية المدرسة الثانوية وكلية مار الياس-عبلين".

وتتساءل اللجنة في كتاب استقالتها قائلة: " اذا كان المطران شقور قد كتب فعلا وصية رسمية بتحويل كل ما يملكه في عبلين(باستثناء داره السكنية) الى كنيسة الروم الكاثوليك الملكيين في الجليل. فكيف تستقيم هذه الوصية مع الوضع الراهن اي مع وجود هذه الجمعية ومع احتفاظها بما تملكه حقيقة ً في مؤسسات مار الياس في عبلين؟ّ!".

واختتمت اللجنة التربوية كتاب استقالتها المستفيض بقولها : "إن كل ما سمعناه حتى الان من تفسيرات حول عدم نقل حسابات مدارس عبلين الى مكتب ادارة المدارس الاسقفية في حيفا، وعدم العمل الجاد على نقل الاملاك، المنقولة وغير المنقولة، المسجلة على اسم الجمعية، الى المطرانية او الى المطران، نقول إن كل ما سمعناه بهذا الصدد من تفسيرات واعذار واسباب وحوارات وتأويلات وتكليف محام ٍ لمعالجة الموضوع، لا نستطيع إلا ان نفهمه كاستهتار بعقولنا واستخفافٍ بتفكيرنا واحتقارٍ لذاكرتنا. وعليه، نعلن بهذا استقالتنا الجماعية الفورية كلجنة تربوية".

مخول لبُكرا: الاستقالة جاءت بسبب عدم ضم مدرسة ريم البوادي للأبرشية

مراسلنا توجّه لأحد أعضاء اللجنة التربوية سهيل مخول، وأكّد صحّة مكتوب الاستقالة، وأشار أنّ الاستقالة جاءت بعد أن لم تنضم مدرسة ريم البوادي للأبرشية، ونتيجة التساؤلات التي أثيرت حول هذا الموضوع.

شقور لبُكرا: لم تصلني الرسالة ولا اعرف عما يتحدثون

وفي تعقيب للمطران إلياس شقور، قال لمراسلنا ان لا تعقيب لديه، فالمكتوب لم يصله من اللجنة، ولا يعرف عما يتحدّثون، مختتما قوله أن لا توجد أي مشكلة مع اللجنة إلا وتُحل بالسلام والتفاهم
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]