خلافًا للتقديرات السابقة - أفاد تقرير صادر عن دائرة الإحصاء المركزية، أنّ الاقتصاد الإسرائيلي حقق في الربع الثالث من العام الماضي (2013) نسبة نماء قدرها 2،3% وليس 2،2 كما تردد من خلال التوقعات السابقة.

وبالمقابل سُجّل تراجع كبير بنسبة 18،8% في تصدير البضائع والخدمات، بينما ارتفع ناتج المصالح والأعمال خلال الربع المذكور بنسبة 2،2%، بحساب سنوي، بعد ارتفاعات بنسبة 5،9% في الربع الثاني و2،1% في الربع الأول من العام الماضي.

ويشير الخب راء والمحللون إلى أنّ تطوّر ناتج المصالح والأعمال في الربع الثالث يعكس ارتفاعات في ناتج فرع الخدمات المالية والتأمينات والعقارات وغيرها (6،6% بحساب سنوي)، وفي ناتج فرع البناء (1،7% بحساب سنوي) - بينما سُجلت تراجعات في ناتج فرع المواصلات والتخزين والبريد (14،7% بحساب سنوي) وفي ناتج فرع المعلومات والاتصالات (1%)، فيما بقي ناتج فرع التجارة وخدمات الضيافة دون تغيير.

ارتفاع 59،4% بالصرف على شراء السيارات

وسجل استيراد البضائع والخدمات في الربع الثالث ارتفاعًا بنبة 11،4%، بعد ارتفاع 5،3% في الربع الثاني السابق - نظرًا للارتفاعات في استيراد السلع "المدنية" والخدمات.

ويعكس الارتفاع في الصرف على الاستهلاك الشخصي للفرد زيادة بنسبة 14،9% في الصرف والإنفاق على المُنتجات الدائمة والمستقرة للفرد. وفي هذا الباب سجل ارتفاع استثنائي بارز في الصرف والإنفاق على شراء السيارات الخصوصية - بنسبة 59،4%.

وبالمقابل سجلت انخفاضات في الصرف على شراء الأدوات المستعملة في التدبير المنزلي، كالثلاجاات والغسالات والمكيفات (بنسبة 2%) وفي الصرف على شراء الأثاث (بنسبة 6،1%).

المباني والعمارات - 13،4%

وسجل الاستثمار في الأصول الثانية الدائمة ارتفاعًا في الربع الثالث بنسبة 19%، نظرًا للارتفاع الحاد (بنسبة 69%) في الاستثمار بالماكنات والمعدات ووسائل المواصلات، بينما تراجع الاستثمار في البناء المعدّ للإسكان بنسبة 1%، فيما ارتفع الاستثمار في البناء غير المرخّص للسكن، والاستثمار في أعمال البناء الأخرى - بنسبة 13،4%.

وسجل تصدر البضائع والخدمات في الربع الثالث تراجعًا بنسبة 18،8% بعد أن كان قد حقق في الربع الثاني السابق ارتفاعًا بنسبة 0،8%، فيما سُجلت صادرات الصناعة تراجعًا بنسبة 23،1%، لكن تصدير المجوهرات حقق ارتفاعًا هائلاً بنسبة 96%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]