يعتقد الخبراء أن آباء الأطفال المصابين بالتوحد - اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ، والمشاكل السلوكية العصبية الأخرى (مثل متلازمة توريت و عسر القراءة )، يجب ان يستفيدوا من اي فرصة او اجازة لمساعدة أطفالهم على بناء مهارات التواصل التي تعلموها خلال السنة الدراسية.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تم تشخيص 11 بالمائة من الأطفال في سن المدرسة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بينما تم تشخيص 1 من كل 50 طفل باصابته باضطراب طيف التوحد.

لذا وبدلا من البقاء في المنازل ، ينصح الاطباء بالقيام بأنشطة بدنية في الهواء الطلق لبناء المهارات والاستمتاع البيئة. ولمساعدة الأطفال على بناء مهارات دون الشعور بأنهم يقومون بواجب مدرسي، وفيما يلي بعض الأمثلة من الأنشطة في الهواء الطلق التي نوصي الآباء والأمهات بالقيام بها:

بناء الأشياء معا

الاجازة فرصة عظيمة للعائلات للعمل معا في بناء شيء ما، مثل منزل الشجرة. العمل على مشاريع كبيرة يساعد على تطوير التعاون والمشاركة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة السلوكية والتعلم منها. التلوين واللعب بالطين فرصة عظيمة ايضا لتقوية العناصر المجردة للدماغ الأيمن الذي يحتاج للنمو.

الاستفادة من المهارات الموسيقية

في إطار المجموعة ، اطلب من الأطفال خلق شيء أصلي، سواء كان ذلك أغنية قصيرة، رقصة أو قصة. العمل معا وبناء الأفكار يساعد الطفل على الابداع. الاطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط يعتمدون بطبيعتهم على التحليل والأرقام بدلا من الصفات والأفكار المجردة. وهذا سوف يساعد على توسيع نطاق خيالهم .

الالعاب التقليدية

شجعي الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية وتعليمية على اللعب بما يتوفر امامهم من مواد مثل لعبة القفز على المربعات. هذا النوع من القفز، والنشاط مفيد جدا لعضلة القلب والأوعية الدموية وهو ضروري لبناء العضلات ايضا، التي يفتقدها معظم الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

وأخيرا، نحن نعيش في مجتمع تكنولوجي، لذا من المهم بالنسبة للآباء استغلال اي وقت اجازة كفرصة لاخراج لأطفال الى الهواء الطلق بعيدا عن التكنولوجيا، والتركيز على النشاط البدني لبناء دماغ صحي متوازن .

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]