على اثر حادث القدس وتسمم طفلين ووفاتهما لاحقاً بسبب المبيدات الكيماوية، التقى مراسلنا طبيب العائلة د. اياد زرقاوي ليستوضح منه عن حالات التسمم بالمبيدات الكيماوية،اعراضها وسبل علاجها،وكذلك اوجه الشبه بين التسمم من طعام فاسد والتسمم بالمواد الكيماوية..

فرق كبير بين التسمم بسبب الغذاء والتسمم بالمبيدات الكيماوية

يقول زرقاوي:" موضوع التسمم ،موضوع هام جدا ،خاصة بعد وفاة الطفلين في القدس جراء المبيدات الكيماوية،وهناك فرق كبير بين حالة التسمم بسبب طعام فاسد وتسمم جراء المبيدات او مواد التنظيف المنزلي كالكلور وحامض النتريك(ماء النار).

التسمم بالمبيدات الكيماوية يتلف خلايا الجسم

التسمم بسبب طعام فاسد حالة متكررة وليست بالخطيرة وننجح بشفاء هذه الحالة خلال يوم او يومين،وأعراضها تكون تقيؤ وأوجاع بطن،ويتلقى المريض مضادات حيوية ورعاية طبية يشفى بعد يوم او يومين لان التسمم من طعام فاسد لا يسبب خللا خطيرا في جهاز التنفس والرئتين والقلب كحالة التسمم بسبب المبيدات الكيماوية،فالتسمم بالمبيدات الكيماوية من شأنها ان تتلف خلايا في الجسم وتسبب الى انقباض في الرئتين ،والمشكلة في هذه الحالة ان لا علاج لها ،بمعنى عدم وجود مضادات طبية لهذه الحالة وهذا ما ادى الى موت الطفلين.
 
انصح الامهات بعدم خلط مواد التنظيف لأن الناتج خطير

ويتابع زرقاوي: نشهد في مجتمعنا العربي حالات متكررة لاصابات بسبب مواد التنظيف المنزلية،فالبعض من ربات البيوت يقمن بخلط الكلور وماء النار لتنظيف الحمام والمطبخ ولا يتوخين الحذر اثناء قيامهن بهذا العمل،فحامض النتريك وخاصة ذو التركيز العالي تنبعث منه رائحة شديدة وهذه الرائحة عبارة عن حمض خطير يؤدي الى صداع شديد في الرأس،ودوخة وأحيانا الى الاصابة في الجهاز التنفسي،والأخطر من ذلك اذا لامست هذه المادة الجسم فهي تؤدي الى حروق خطيرة في مكان الاصابة يصعب معالجتها.

الوقاية والصراحة

وختم زرقاوي:هناك اوجه شبه في اعراض التسمم من الاكل الفاسد والتسمم بمبيدات كيماوية،فعندما يصل المصاب الى العيادة تظهر عليه اعراض اوجاع البطن والدوخة وصداع شديد في كلتا الحالتين،لذلك من الضرورة بمكان ان لا يخفي المريض أي معلومات عن سبب حالته،هذا الامر يساهم احيانا في سرعة علاجه،وفي هذا السياق لا بد من التحذير لكل شخص يبتاع المبيدات الكيماوية ان يستعملها من خلال انسان متخصص وبحسب المواصفات والنشرة المكتوبة ....

شاهدوا الفيديو

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]