تصدر البابا فرانسيس بابا الفاتيكان قوائم الترشيحات لجائزة نوبل للسلام‏,‏ التي ضمت إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع المخابرات الأمريكية وكاثرين آشتون الممثلة السامية للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي‏,‏ بالإضافة إلي الفتاة الباكستانية ملالا يوسفزاي, والطبيب الكونجولي دنيس موكويجيه, وجوليان آسانج مؤسس موقع ويكيليكس, والرئيس الروسي فلاديمير بوتين, وصحيفة نوفايا جازيتا الروسية.

وصرح كريستيان برج هاربفيكن مدير معهد أبحاث بريو للسلام بأن بابا الفاتيكان يأتي علي رأس قائمة المرشحين, وأشار إلي أن ملالا كانت علي رأس قائمة ترشيحاته نظرا لشجاعتها وكفاحها رغم صغر سنها من أجل حق الأطفال في التعليم, منوها بأن دور هذه الباكستانية الشابة يشكل أهمية من أجل الديمقراطية التي نطمح في رؤيتها في مختلف أنحاء العالم.

ومن جانبه, أعرب النمساوي هانس سوبودا رئيس الكتلة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي عن أمله في منح الجائزة إلي آشتون مع رئيس وزراء صربيا إيفيكا داشيدش, ورئيس وزراء كوسوفا هاشم تقي, وذلك لجهودهم في تطبيع العلاقات بين صربيا وكوسوفا. ومن المقرر أن تعقد لجنة نوبل للسلام أول اجتماعاتها لبحث قوائم الترشيحات السرية للجائزة العالمية بعد غد, حيث ستتاح الفرصة أمام أعضاء اللجنة لتقديم ترشيحاتهم أيضا تمهيدا للاتفاق علي أول قائمة التي ضمت في العام الماضي نحو30 شخصا, قبل الاجتماع الثاني المقرر في أبريل, حيث سيتم تقليص القائمة إلي ما يقرب من10 أسماء فقط, علي أن يتم توزيع الجوائز في أكتوبر المقبل.

وكانت قائمة المرشحين لجائزة نوبل لعام2013, والتي فازت بها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية, قد سجلت رقما قياسيا حيث ضمت نحو259 مرشحا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]