صرحت السيدة غادة جبارين الناشطة والناقطة بإسم لجنة صرخة , انه في حي عين ابراهيم هناك اكثر من 50 حالة اصابة بمرض السرطان عدى عن وفاة 16 ضحية بسبب مرض السرطان مؤكدة على انه وخلال كل شهر يتم اكتشاف حالة جديدة!!

جاء هذا التصريح خلال لقاء اجراه معها مراسل موقع بكرا والتي اكدت من خلاله على ان لجنة صرخة تعمل جاهدة لنزع الهوائيات من الحي بعد ان اودت بحياة 16 من سكان الحي عدى عن الاصابات العديدة مؤكدة على ان السبب الاول والرئيسي وراء وجود هذا الكم الهائل من الاصابات بالسرطان يعود لوجود هوائيات في الحي دون اي رقابة من جهات مسؤولة!!

كما واردفت قائلة:" نحن نعمل منذ اربع سنين لنزع هذه الهوائيات وانقاذ حياة اهالي الحي , نحن نتكلم عن اكثر من 50 اصابة بمرض السرطان في حي واحد, والجميع يعلم ان الاصابة بالسرطان قد جاءت بسبب الاشعاعات الصادرة عن الهوائيات , فلا نملك في حي عين ابراهيم لا مصانع مشعة ولا حتى احراقات, ولكن كل ما نملكه بعض الهوائيات الموجودة على سطوح بعض البيوت".

وعن الابحاث التي تؤكد عن عدم امكانية الاصابة بمرض السرطان من الهوائيات فقد قال:" نحن على ثقة تامة على ان الهوائيات هي المسبب الرئيسي للسرطان, واعتقد ان وقوع 16 ضحية جراء الاصابة بالسرطان واصابة اكثر من 50 مواطن من سكان الحي بالسرطان اقوى من كل الابحاث التي يعتمدون عليها".

وقد اكدت جبارين على ان فعاليات لجنة صرخة مستمرة بإستمرار وتعمل على حشد الجماهير لنزع الهوائيات ليس فقط عين ابراهيم بل من كافة ام الفحم ليتم توزيعها بشكل سليم ومراقب.

واردفت قائلة:" لقد تلقينا العديد من الوعودات من قبل الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم حول ملف الهوائيات , وبالفعل رأينا هناك تجاوب ولكننا نطمح الى تحرك جدي وفعال يكون نتاجه توزيع الهوائيات بشكل مراقب, فكل ما نطلبه ونريده هو الحفاظ على حياتنا وحياة اطفالنا , فلا يمكننا ان نعيش في هلع دائم من الاصابة بالسرطان".

وعن دور لجنة صرخة في زيادة الوعي فقد قالت:" كانت وما زالت لجنة صرخة تعمل جاهدة لزيادة الوعي لضرورة التوزيع الامن والمراقب للهوائيات ,فهناك اعتقاد خاطئ انه في حال وجود هوائيات بجانب الحي من الممكن ان يسبب الى امراض, هذا الامر صحيح في حال عدم وجود مراقبة وتوزيع صحيح, ولكن في حال وجود توزيع صحي وسليم فهذا سيقلل من الاشعاعات الصادرة عن الهوائيات وسيقلل من مرضى السرطان وسنتمكن بذلك من انقاذ حياة العشرات بل لربما المئات من اهالي ام الفحم والمنطقة".

تجدر الاشارة الى انه ومنذ ان اقيمت لجنة صرخة وهي تعمل بشكل جدي لمدة تزيد عن اربع سنين لازالة الهوائيات من حي عين ابراهيم وذلك بعد ان اصيب العشرات من اهالي الحي بالسرطان, كما وكان للجنة صرخة العديد من الاجتماعات والتي كان اخرها في مكتب رئيس الحكومة وذلك لطرح القضية والتي لاقت حشد اعلامي كبير حتى من الاعلام الاسرائيلي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]