بحضور طاقم سلطة المياه الحكومية والمسؤول عن الاتحادات السيد يسرائيل عيناف، استضاف اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو، في قاعة المركز الجماهيري الجديد في طمرة، مؤتمر الاتحادات ذات الاستحقاق، والذي تبادر اليه سلطة المياه والصرف الصحي سنويا لمتابعة تقدم العمل في اتحادات المياه والصرف الصحي التي تحصل على مساعدات ومنح مالية.

ويدور الحديث عن أحد عشر اتحادًا هي: اتحاد منطقة شفاعمرو، اتحاد العين، اتحاد قرى الجليل الاسفل، اتحاد الناصرة، اتحاد واحة الصحراء (نافيه مدبار)، ينابيع المثلث، اتحاد راهط، اتحاد اللد، اتحاد قرى الجليل (سخنين)، واتحاد بلغي جليل. بينما حفلت قاعة المركز الجماهيري بمعرض لصور المشاريع التي قام الاتحاد على تنفيذها بين السنوات 2010 – 2013 والمشاريع المخطط لها بين السنوات 2014 – 2016، وابدى الحضور اهتمامهم واعجابهم بها بينما وجهوا اسئلتهم عنها الى طاقم الاتحاد.

وافتتح المدير العام لاتحاد منطقة شفاعمرو، الدكتور احمد مطلق حجازي، المؤتمر مرحبًا بالحضور، وهم مدراء عامون ومهندسو ومحاسبو الاتحادات، وتركز المدير العام في حديثه على 3 نقاط تميز اتحاد منطقة شفاعمرو، وهي: " تقديم اعلى مستوى من الخدمة، وكون الاتحاد ذراعًا تنفيذية للسلطات المحلية، وعملية صياغة ميثاق الخدمة، بهدف مشاركة الجمهور في عملنا واظهار انجازاتنا ونجاعة عملنا". وتلاه السيد عيناف مسؤول الاتحادات في سلطة المياه والذي شكر في بداية كلامه الدكتور حجازي على استضافة الحدث – رغم المهلة القصيرة - وتحدث عن تاريخ هذه الجلسات وتطور الاتحادات معرجًا على اسباب اقامتها. ثم حدد عيناف برنامج المؤتمر والهدف منه، فقد ارسل كل اتحاد المعطيات المالية والهندسية والادارية التي طلبت منه بحسب معايير موحدة بحيث يمكن مقارنة الانجازات والأداء على ذات السلم القابل للقياس.

ثلاث مداخلات مهنية وجلسات متخصصة
وقدم مسؤول الميزانيات ( الخاصة بالاتحادات) في سلطة المياه السيد أفي دفير مداخلة في المجال المالي، تركزت في: الخسس، الجباية، البنية التحتية اضافة الى التزامات الاتحادات المالية والمنح وقروض المالكين (والتي تمت معالجتها أمام السلطات المحلية)، أما في المجال الهندسي فتطرق المهندس المسؤول أمير شيشة الى: نسب استغلال الاستثمارات في مجالي المياه والصرف الصحي، وعرض أيضا التقدم في ادماج المنظومة الجغرافية المحوسبة (Gis) في العمل، وموضوع تقسيم البلدات الى مناطق القراءة (والتحكم بالضغط) والتي تساعد على خفض الخسس، اضافة الى تقدم مشاريع انشاء منظومات القراءة المحوسبة عن بعد. ثم تطرق المهندس امير شيشة الى معايير الجودة (والتي كان اتحاد منطقة شفاعمرو سباقا فيها). اما المحاضرة الثالثة فقدمها المهندس ليونيد عن موضوع تطوير شبكات الصرف الصحي في اتحادات المياه ذات الاستحقاق ومن اهم ما جاء فيها انه تم زيادة نسبة المنحة الى 80% بدلا من 50% ايام السلطات المحلية. وبعدها تم الانتقال للعمل بمجموعات صغيرة بحسب الاختصاص: المدراء العامون، والمهندسون، والمحاسبون.

وفي كلمة له قال الدكتور احمد مطلق حجازي، المدير العام لاتحاد منطقة شفاعمرو:" هذه المؤتمرات المهنية هي ايام دراسية للاطلاع على انجازات الاتحادات وعرض اخر التطورات وللتعلم من تجارب الاخرين. مما رأينا هنا فانه مما يسعدني ان اقول بفخر واعتزاز ان اتحاد منطقة شفاعمرو موجود ضمن اتحادات الطليعة – رغم اننا اتحاد ذو احقية وما زلنا نحصل على المساعدات والمنح من سلطة المياه حتى نتمكن من معادلة الميزانية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]