قدمت أخصائية الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيير محاضرة في كلية علم الأحياء بجامعة تل أبيب حول الطهو الصحي وفيها أوضحت من خلال عرض ألكتروني مصور كيف يمكن أن يتحاشى الناس أكبر قدر ممكن من أضرار الغذاء غير السليم.

وتقدم تفصيلات حول طرق إعداد الأطعمة والمشروبات وسلم الأولويات خلال العملية نفسها داخل المطبخ منوهة أن المواد ذاتها ممكن أن تكون مفيدة وممكن أن يترتب عليها ضرر،وهذا يتعلق بكيفية الطبخ.

وفاضلت بين مأكولات تمتاز بمذاق شهي وبين أطعمة صحية، كالفارق بين الخبز الأبيض والخبز الأسود أو بين سلطة الخضار وبين الكعك على أنواعه.

أهم توصيات الغذاء السليم 

في محاضرتها التي تقدمها عادة في منتديات ومراكز ثقافية واجتماعية أخرى في المدن والقرى العربية آخرها في نادى المسنين في الرملة،تستعرض سهير سلمان منيير بأسلوب مبسط ومشوق أهم توصيات الغذاء السليم،باختيار أنواع الطعام وكيفية إعداده. ضمن محاضرتها المستندة لتجربتها وتجارب زميلات أخصائيات لها تقدم الكثير من النماذج والتوصيات التي تبدو بسيطة لكنها مفيدة وهامة لصحة الجسم وللبشرة.

على سبيل المثال : تناول البيض المسلوق أفضل من المقلي وإن كان لابد من طهوها بالزيت فليكن ذلك على نار هادئة جدا وبتغطية المقلى.

وبالنسبة للشوكلاطة فإن أفضل أنواعها هي تلك الحاوية على نسبة أكبر من الكاكاو.

وتحذر سهير سلمان منيير من استخدام " الشوربات المعدة " ومن آثار مسحوق الشوربات (مراك عوف)المشبعة بالمواد المضرة صحيا والمؤدية للسمنة.

سلمان- منيير التي لا تنسى السمسم والعصائر الطازجة التي تحتسى على الفور توضح لماذا ينبغي استخدام البطاطا بالذات في الشوربات وما هي أفضل طريقة لطبخ الأرز وما هي أفضلية البرغل على الأرز؟ كما تظهر خطورة استخدام المرجرين في الطبخ والخبيز وتتوقف عند العدوين البيض.

ولماذا يوصى باستخدام زيت الزيتون في إعداد الطعام وتتوقف عند الحالات التي تحدث فيها عملية الأكسدة المضرة . ومن أكثر فائدة البندوة باللون الأحمر أم الزهر وما هي الطريقة المثلى لتخزين الأغذية. وغيرها الكثير من الأسئلة حول المطبخ وما فيه لنا وعلينا والتي تجيب على كافتها في محاضرة متكاملة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]