صرح الدكتور ناصر سكران الاخصائي في جراحة العامة وجراحة المناظير وعلاج السمنة الزائدة, ومسؤول قسم جراحة المناظير وعلاج السمنة الزائدة في مستشفى هعيمك في العفولة وسكرتير الرابطة الاسرائيلية لجراحة السمنة الزائدة, ان نسبة وفيات الذين يخضعون لعمليات تصغير المعدة، جراء تعرضهم لمضاعفات لم تتجاوز ثلاث حالات من عشرة الاف حالة.

جاء هذا التصريح خلال اللقاء الذي اجراه معه مراسل موقع بكرا حول السمنة الزائدة وطرق علاجها وعن مخاطر عمليات تصغير المعدة وشدد على نسبة نجاح هذه العمليات تتراوح بين 50% الى 70%, مؤكدا على ان حالات الوفاة التي وقعت في البلاد بعد اجراء هذه العمليات يعود لحدوث مضاعفات جانبية اخرى.

وعن وجود علاج اخر لعلاج السمنة الزائدة فقد قال:" للاسف الشديد, حتى يومنا هذا ,العلاج الوحيد المتوفر لعلاج السمنة الزائدة هو عمليات قص المعدة, الحلقة, او تقليل امتصاص المعدة , حيث يتم اختيار احدى هذه العمليات حسب حالة المريض ,فبعد دراسة موسعة عن شخصية المريض نقوم بتصنيف العلاج المناسب له , وفي بعض الاحيان نقوم بدمج طرق العلاج لنتمكن من الحصول على نجاعة اعلى".

الحمية فشلت بحل مشاكل السمنة الزائدة

واضاف سكران ان معظم طرق الحمية فشلت بحل مشاكل السمنة الزائدة حيث قال:" في الحقيقة فقد اثبت فشل طرق الحمية والعلاجات الاخرى, فجميع اساليب انزال الوزن الزائد والحمية تقوم بالتقليل من الوزن لفترة معينة ومن ثم يعود الوزن الى ما كان عليه , فلا يمكن للشخص منا الحفاظ على حمية لفترات طويلة , ولهذا لا يتمكن العديد من متبعيها من الاستمرار بها لفترات طويلة".

مسؤولية الأهل

كما اكد الدكتور ناصر سكران على دور الاهالي في الحفاظ على الصحة وتربية اطفالهم على الاكل الصحي حيث قال:" المسؤولية الاولى للحفاظ على وزن سليم يقع على عاتق الاهالي ,وخاصة من تربية الاطفال وتعويدهم على الطعام الصحي والذي من شأنه ان يحافظ على صحة سليمة لسنوات عديدة".

نترككم لمشاهدة اللقاء المصور مع الدكتور ناصر سكران حول عمليات قص او تصغير المعدة والسمنة الزائدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]