يعقد يوم الثلاثاء 18/3/2014 مؤتمر مشترك لجمعية سيكوي – الجمعية لدعم المساواة المدنية ومركز انجاز – المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية،والمؤتمر بعنوان "مصادر تمويل ومدخولات السلطات المحلية العربية" وذلك في فندق"بلازا" في الناصرة. هذا المؤتمر هو جزء من المشروع المشترك "جسور السلام" لجمعية سيكوي ومركز انجاز والممول من قبل الاتحاد الاوروبي .

لا يمكن للسلطات العربية تغطية عجزها من جباية الارنونا

وفي حديث لمراسلنا مع جابر عساقلة المدير العام المشارك في جمعية سيكوي قال:المؤتمر يهدف لطرح نتائج بحث سيكوي – انجاز المشترك حول مصادر التمويل للسلطات المحلية العربية. بحسب البحث, فقط 0.2% من مدخولات ضريبة الأرنونا من المباني الحكومية تحصل عليها البلدات العربية. اما مرافق البنى التحتية, فحصة المجتمع العربي لا تتجاوز 1.5% من عموم المرافق. ويؤكد البحث ان نسبة المناطق الصناعية الموجودة في البلدات العربية تعادل 2.4% من مجمل المناطق الصناعية في البلاد.

يكشف البحث ايضا انه حتى لو نجحت السلطات المحلية العربية من جباية كافة ضرائب الأرنونا من سكانها فما كان باستطاعتها تغطية العجز المالي الكبير الذي تواجهه اغلب البلدان العربية، وبذلك لن تتمكن السلطات المحلية من تقديم خدمات لائقة لمواطنيها.

مشاركة حكومية في المؤتمر

وختم عساقلة:يهدف المؤتمر لطرح هذه المواضيع علاوة على ايجاد سبل لتعزيز مصادر الدخل لدى السلطات المحلية العربية وتبيان العوائق داخل السلطات العربية التي تحول دون استنفاذ الميزانيات المخصصة للسلطات العربية.

سيشارك في المؤتمر كبار الموظفين في الوزارات الحكومية والسلطات المحلية، اضافة لعدد من رؤساء المجالس والبلديات العربية و رئيس لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية / رئيس بلدية سخنين مازن غنايم.

محاولة ايجاد حلول للضائقة السكنية والاوضاع الاقتصادية في سلطاتنا المحلية

وفي حديث لمراسلنا مع غيداء ريناوي – زعبي مديرة مركز انجاز، قالت :جاءت فكرة المؤتمر والذي سيعقده مركز انجاز بالتعاون مع جمعية سيكوي في الثامن عشر من آذار القادم، اتباعا للمشروع المشترك فيما بينهما – جسور المساواة ، والذي يتضمن ثلاثة محاور اساسية :المحور الاول - البناء والإسكان وتسويق أراضي بملكية الدولة للمواطنين العرب في البلدات العربية للمساعدة بإيجاد حلول للضائقة السكنية التي تعيشها البلدات العربية .

المحور الثاني - الخدمات الاجتماعية بهدف المساواة في ميزانيات وملكات اقسام الخدمات الاجتماعية داخل السلطة المحلية العربية.

اما المحور الثالث فهو بحث بعنوان مصادر تمويل وميزانيات السلطات المحلية العربية . لقد تم خلال هذه الفترة العمل على موضوع البناء والاسكان واقسام الرفاه الاجتماعي داخل السلطة المحلية وذلك بواسطة ورشات عمل وجلسات مختلفة عقدها كل من مركز انجاز وجمعية سيكوي

المحاور الاساسية في المؤتمر

*فحص مجمل مدخولات التي من الممكن ان ترتكز عليها ميزانية السلطة المحلية العربية من خلال مركبات السلطة المحلية العربية .
*فحص مصادر الدخل الذاتي للسلطة المحلية العربية وبالأخص مبنى ضريبة الاملاك ( الارنونا) والاشكالية في كون السلطة المحلية ترتكز على ضريبة السكن ولا ترتكز على ضريبة مناطق صناعية .

*نقاش في مستوى الجباية ووجود عدة سيناريوهات حول موضوع هبات الموازنة المقدمة من وزارة الداخلية وتأثيرها على السلطة المحلية ، نقاش في السياسات العامة لميزانية السلطة المحلية العربية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]