اكدت الدكتورة صفاء محاميد, الاخصائية في طب النساء, والطبيبة في صندوق المرضى كلاليت وفي قسم ال IFVفي مستشفى العفولة على ان نسبة نجاح التلقيح الصناعي IVF للسيدات ما فوق الاربعين عاما تدنو من الصفر!!! مضيفة الى ان الزواج المتأخر لدى السيدات يعتبر عامل لعدم نجاح التلقيح الصناعي وخاصة في ظل تزايد ظاهرة الزواج المتأخر لدى السيدات الامر الذي يشكل عقبة امام التلقيح الصناعي في حال حاجته.

هذا وقد طرح مراسل موقع بكرا عددا من الاسئلة على الدكتورة صفاء محاميد لنقل الصورة الكاملة عن التلقيح الصناعي, كيفيته, نسبة نجاحه وأخطاره.

1. ما هو التلقيح الصناعي؟

التلقيح الصناعي هي عملية يتم فيها لقاء بين الحيوانات المنوية والبويضات خارج الجسم ومن ثم تتم عملية الاخصاب للبويضات والتأكد منها ومن ثم يتم ارجاع البويضات المخصبة(الاجنة) الى رحم المرأة.

2. ما هي الاسباب التي تؤدي الى التوجه الى هذا النوع من العلاج ؟

الاسباب للتوجه لهذا العلاج تعود الى مشاكل ميكانيكية مثل مشاكل انابيب "فالوب" , عامل ذكري, مشاكل في عملية الاباضة , وفي حالات وجود عقم بسبب غير معرف.

3. هل هناك خطر على الطفل المولود بواسطة التلقيح الصناعي ؟ هل يولد بشكل طبيعي ؟

حسب الابحاث الاخيرة، فإن نسبة التشوهات الخلقية للاطفال الذين ولدوا بعد عملية التلقيح الصناعي هي اعلى ب3% من الاطفال الاخرين وذلك يعود للعديد من الاسباب الى تؤدي الى حدوث تشوهات خلقية .

4. ما هي الحالات التي لا تصلح مع طريقة التلقيح الصناعي ؟

في الحقيقة نسبة نجاح التلقيح الصناعي للسيدات ما فوق الخامسة والاربعين عاما تدنو من الصفر ، وفي بعض الاحيان يكون لدى المرأة فشل مبكر في المبايض والذي يؤدي الى عدم نجاح التلقيح الصناعي .

5. هل يجب تتناول الزوجة أي أدوية ؟

تحصل المرأة على حقن محفزة وذلك قبل عملية سحب البويضات حيث يتم اجراء تخدير كلي للسيدة وذلك للحصول على اكبر استرخا كامل للسيدة وعدم اجهادها، ومن ثم يمكن تسريح السيدة الى البيت دون وجود حاجة للبقاء في المستشفى.

6. أين ومتى يتم جمع الحيوانات المنوية ؟

بعد ان يتم سحب البويضات يتم جمع البويضات مع الحيوانات المنوية اما بشكل عفوي او عن طريق ادخال الزرع الى داخل البويضة في عملية تسمى ICSI

7. ما هو أفضل توقيت لإجراء التلقيح الصناعي ؟

من ناحية جيل المرأة فكلما يكون الجيل اصغر تكون نسبة النجاح اعلى فالاجيال الاكثر مناسبة لعملية التلقيح الصناعي يتراوح ما بين ال 25 وال 35 عاما.

8. ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي ؟

نسبة النجاح لهذه العمليات تتراوح ما بين 25% حتى 30% وذلك ضمن فئة اجيال 25-35 عاما, اما الاسباب التي تعود الى هذه النسب المنخفضة فهي تعود الى اجراء مثل هذه العمليات في اجيال متأخرة الذي من شأنه ان يقلل من نسب النجاح لهذه العمليات.

9. ما هي المدة التي يبقى فيها الحيوان المنوي المغسول على قيد الحياة ؟

تبقى الخلايا المنوية على قيد الحياة لمدة 72 ساعة.

10. ما هي المدة التي يجب على الزوج أن يمتنع عن القذف أو الجماع قبل وبعد اجراء التلقيح الصناعي ؟

يجب الامتناع عن القذف او الجماع مع الزوجة قبل ثلاثة ايام من التلقيح في ثلاثة ايام، اما بعد عملية التلقيح فلا يوجد اي موانع.

11. كم مرة يجب أن تتم محاولة التلقيح الصناعي ؟

في البلاد يسمح للمرأة ان تجري تلقيح صناعي ثلاث مرات.

12. هل حدوث النزيف أمر وارد في التلقيح الصناعي ؟

هناك احتمال وقوع نزيف في وقت سحب البويضات ولكن في اغلب الاحيان لا يحدث اي نزيف.

13. متى يمكن اجراء اختبار للحمل ؟

بعد اسبوعين من عملية الارجاع.

14. ما هي كلفة التلقيح الصناعي ؟

التلقيح الصناعي يتم منحه داخل السلة الطبية للطبيب ولا يكلف السيدة اي تكلفة اضافية.

15. لماذا هنالك توجهات كثيرة في الآونة الأخيرة لمسألة التلقيح الصناعي، هل هنالك مشاكل خصوبة لدى الرجال العرب؟

هناك ارتفاع في نسبة المشاكل في الخصوبة لدى الرجاء والنساء, وخاصة وأن النساء بدأن يتزوجن في اجيال متأخرة, ومن هنا استغل الفرصة لاؤكد ان زواج الشابة ما بين 22 حتى 25 عاما هي الفترة الافضل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]