عقدت جمعية التمكين الاقتصادي للنساء اليوم الإثنين، المراثون التكنولوجي الثالث، وذلك مدينة حيفا، وهو استمرارًا للمؤتمر الذي عُقد في تشرين الثاني، خلال العام المنصرم في الناصرة.

وعن المؤتمر، تحدثت مديرة جمعية التمكين الاقتصادي للنساء خولة ريحاني، يهدف المراثون التكنولوجي لتعريف المُبادِراتْ وصاحبات المصالح الصغيرة على الابتكارات التكنولوجية، وكل ما يتعلق بعالم " نيو ميديا"، بمشاركة كبرى شركات الهايتك العالمية، التكنولوجية.

وقالتْ ريحاني: "إنّ الدمج ما بين قدرات النساء المدهشة والوصول غير المحدود للأدوات التكنولوجية، كفيل بالتقدم السريع لأي عمل اقتصادي مهما كان حجمه وبشكل خاص الأعمال والمصالح الصغيرة التي تميّز جمهور النساء لدينا".

وقد شاركت في المؤتمر نحو مائة سيدة من صاحبات الأعمال في حيفا والبلدات المحيطة بها، ويُعتبر المراثون التكنولوجي استمرارية للمراثونات السابقة، وسيخلفه مراثونًا في الأشهر القريبة الذي سينظم في مركز البلاد.

ويحمل المراثون المقام غدًا صيغة مبتكرة وديناميكية ضمن Speed Learning، هو جزء من مشروع كبير تديره الجمعية ويسمّى نساء، أعمال وتكنولوجيا الساعي لجعل التكنولوجيا وسيلة سهلة ومتاحة أمام المبادِرات وصاحبات الأعمال الصغيرة. المراثون بمشاركة بلدية حيفا الممثّلة بالسيدة حانا شرودك، مستشارة رئيس البلدية لتطوير مكانة المرأة، وكذلك الشركات الكبرى التالية:Cisco ، Microsoft ، Intel.

وأشارتْ ريحاني أن جمعية التمكين الاقتصادي للنساء تعمل من خلال الماراثون، لتعريف النساء وتمكينهن من عالم إدارة الحسابات والحوسبة بمستويات معرفية مختلفة، من خلال ورشات عمل، وإطلاعهن على التطبيقات المناسبة لإدارة مصالحهن.

وتابعت ريحاني حديثها : "إنّ الدمج ما بين قدرات النساء المدهشة والوصول غير المحدود للأدوات التكنولوجية، كفيل بتقدّم أي عمل اقتصادي مهما كان حجمه خطوات سريعة إلى الأمام، خاصة الأعمال والمصالح الصغيرة التي تميّز جمهور النساء لدينا".

وأضاف : ما يميز المؤتمر اليوم أنه بمشاركة نساء من الوسط اليهودي أيضا، وهذا يعطي صورة كاملة لجمهور جمعية التمكين الاقتصادي والمراثون القادم سيكون يوم 26.5 في مركز البلاد.

رلى بلال مركزة المشاريع بجمعية التمكين الاقتصادي قالت : المؤتمر اليوم فاق كل التوقعات من ناحية المشاركة، هو المؤتمر الثالث لنا ويتم فيه عرض آليات تكنولوجية جديدة لتطوير المصالح بأفضل صورة ممكنة.

وقد كان لنا حديث مع بعض المشاركات في المؤتمر، ومنهم كل من ريم خلف وزنبقة محاجنة حيث تحدثت خلف عن ماذا تقدم بالمحاضرات التي تلقيها حول موضوع التأمينات في حين تحدثت محاجنة عن مشروعها ومدى الفائدة التي تتلقاها من المؤتمر لتطوير المشروع تكنولوجيا.

تعريف عن جمعية التمكين الاقتصادي للنساء..

تعمل الجمعية المحتفلة هذا العام بمرور 15 سنة على تأسيسها، من أجل تطوير الإمكانيات الاقتصادية والاجتماعية لدى نساء مجموعات سكّانية مختلفة داخل البلاد، مشددة على النساء المستضعفات في الضواحي الجغرافية والاجتماعية على حدّ سواء. قامت الجمعية بتطوير عدّة برامج ونماذج فعلية مبتكرة ورائدة تمّت دراستها من قبل جهات حكومية وأكاديمية لتلهم العديدين وتُستخدم لاحقاً كرافعة للنهوض بمجال التأهيل لدخول عالم الأعمال والمصالح كما التمكين الاقتصادي.

منذ تأسيسها، قدّمت الجمعية الدعم والخدمات لأكثر من 4000 امرأة منتمية للشرائح المستضعفة، غالبيتهنّ من المناطق المهمّشة جغرافياً واجتماعياً (العربيات، المتديّنات الحريديات، المهاجرات الجدد، النساء من عمر 45 وما فوق والنساء ضحايا العنف).

تمّ تمرير برامجها في 80 بلدة مختلفة وبفضل دعمها ومرافقتها نشأت نحو 1700 مصلحة اقتصادية صغيرة من مختلف المجالات والأعمال. تقع مكاتب الجمعية بمدينة حيفا وتعمل فيها 8 موظّفات دائمات، مديرتها هي السيدة خولة ريحاني، بينما تترأس هيئتها الإدارية السيدة ڤيكي پلاتنيك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]