انطلق مؤخرا برنامج التدريب الصحي عبر السكايب في مجال طب الطوارئ للطاقم الطبي والمسعفين لجمعية اتحاد المسعفين العرب بالقدس المحتلة الذي يقوم بتنفيذه طاقم طبي من ايطاليا، ويأتي ذلك ضمن سلسلة اللقاءات ومشروع التوأمة الذي تم الاتفاق عليه بين جمعية اتحاد المسعفين العرب بالقدس وحركة "المتحدون من اجل الوحدة"، جالية العالم العربي في ايطاليا ونقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا.

وذلك ضمن مشاريع التشبيك وتعزيز التعاون الطبي ما بين فلسطين وايطاليا والتباحث في سبل تدعيم الجهاز الصحي والخدمات الطبية في القدس المحتلة وتبادل الخبرات.

ويأتي البرنامج التدريبي في مجال طب الطوارئ الذي جرى قبل أيام بالقدس، وذلك كأول لقاء عبر السكايب، وكان بمثابة محاضرة عن مادة الأدرينالين وهو الدواء الذي يتم استخدامه بشكل واسع في حالات الطوارئ الطبية، مثل إنعاش القلب في حالات السكتة القلبية وفي حالات صدمة الحساسية ومشاكل في التنفس والأزمة.

تأتي استمرارا ونتاجا لثمار الزيارة التفقدية التي قام بها رئيس جالية العالم العربي في ايطاليا البروفيسور فؤاد عودة أخصائي جراحة العظام والعلاج الطبيعي في شهر آب من العام الماضي إلى القدس وحل ضيفا على جمعية اتحاد المسعفين العرب ومجمع النقابات المهنية بالقدس.

أول لقاء تدريبي عبر السكايب في مجال طب الطوارئ

وشارك من الجانب الايطالي في أول لقاء ومحاضرة عبر السكايب كل من: البروفسور فؤاد عوده رئيس جالية العالم العربي في ايطاليا ورئيس نقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا ورئيس حركة" متحدون من اجل الوحدة"، السيدة لوتشيا ميلياتشو محافظة لاتسيو في ايطاليا،

 الدكتور جوزيفي كوينتافاللي مدير الدائرة الصحية في محافظة روما، الدكتورة فيديريكا باتتافارانو المنسقة والمتحدثة باسم حركة "متحدون من اجل الوحدة" ودكتورة في القانون الدولي،.

الدكتور زهير زهيري نائب سفير جامعة الدول العربية في ايطاليا، الدكتورة باربارا دي اندريا: مديرة وحدة الطوارئ في مستشفى تشيفيتافيكيا في ايطاليا، الدكتور اندريا بروشيا أخصائي في التخدير والإنعاش في مستشفى تشيفيتافيكيا في ايطاليا، الدكتورة مريانا تشورسا طبيبة في مستشفى تشيفيتافيكيا في ايطاليا وهي طبيبة ايطالية من أصل روماني. و السيد فتحي أبو العبد رئيس مكتب الإعلام في جامعة الدول العربية.

بينما الحضور من الجانب الفلسطيني في القدس المحتلة كان كل من: السيد محمد غرابلي: رئيس جمعية اتحاد المسعفين العرب في القدس، راجح هوارين:نائب رئيس جمعية اتحاد المسعفين العرب في القدس ومدير القسم التعليمي والإرشاد في الجمعية، د. محمود عرار المدير الطبي لجمعية اتحاد المسعفين العرب في القدس ومنسق الاتفاق مع متحدون من اجل الوحدة في ايطاليا، الممرضة باسمة عبد الله: ممرضة جمعية اتحاد المسعفين العرب وعضو إداري في الجمعية، وسام جمجوم عضو هيئة إدارية في جمعية اتحاد المسعفين العرب وضابط إسعاف في الهلال الأحمر الفلسطيني، عهد حشيمة ضابط إسعاف في جمعية اتحاد المسعفين العرب، عثمان سنقرط ضابط إسعاف في جمعية اتحاد المسعفين العرب، مروان سليمان ضابط إسعاف في جمعية اتحاد المسعفين العرب ومنسق الاتصالات في الجمعية، الدكتور رأفت عقيل طبيب في جمعية نوران، وهيثم حماد ضابط إسعاف في جمعية نوران.

تعاون وتوأمة مع جمعية اتحاد المسعفين العرب في القدس

وانطلق مشروع المحاضرات عبر السكايب في مجال طب الطوارئ بكلمة ترحيبية من قبل البروفسور فؤاد عودة، حيث رحب برئيس جمعية اتحاد المسعفين العرب في القدس السيد محمد غرابلي ورحب بأعضاء الجمعية والحضور ووعد بلقاءات مكثفة ودعم الجمعية على جميع المستويات وقال إن :"القدس في قلوبنا وتستحق منا الكثير". وبعده تكلمت السيدة لوتشيا ميلياتشو محافظة مقاطعة لاتسيو في ايطاليا ورحبت في جمعية اتحاد المسعفين العرب واثنت على جهود الجمعية في القدس.

ثم تكلم الدكتور زهير زهيري عن جامعة الدول العربية وقال انه فخورا في التواصل مع جمعية اتحاد المسعفين العرب وقال انه يوجد لديهم في الجامعة العربية فكرة كبيرة عن عمل المؤسسات الأهلية في القدس وتمنى أن يكون التواصل مع هذه المؤسسات اكبر سواء في اللقاءات عبر السكايب أو في اللقاءات الحقيقية ووعد بالمساعدة على جميع المستويات. كما وقال كلمته الترحيبية الدكتور جوزيفي كوينتافاللي الذي قال انه شعر بين أهله ومحبيه عندما كان في زيارة الجمعية في القدس في الصيف.

وردا على هذه الكلمات تكلم رئيس جمعية اتحاد المسعفين العرب في القدس السيد محمد غرابلي، حيث رحب بالحضور الكريم كل حسب مسماه وقال بان هذا اللقاء هو امتداد للقاء سابق وتمنى من الجامعة العربية أن تمد يد العون والمساعدة وتمنى أن يكون اللقاء القادم بين الجمعية وأعضاء الجامعة العربية على ارض القدس الحبيب.

أما بالنسبة للمحاضرة، فقد قام بتقديمها كل من الدكتورة باربارا دي اندريا والدكتور اندريا بروشيا، حيث كانت هذه المحاضرة ثرية جدا بالمعلومات والمهارات في استخدام مادة الأدرينالين ميدانيا وفي المستشفيات. وفي نهاية المحاضرة فتح باب الأسئلة للمشاركين وكان تعاون كبير وسعادة من الجميع في هذا اللقاء المثمر. انتهى اللقاء وتم الاتفاق على ان تكون المحاضرات واللقاءات القادمة عبر سكايب مع الأطباء الايطاليين حول مواضيع الغازات السامة والإصابات من عيارات نارية والإصابات من الحوادث ومواضيع أخرى.

تبادل الخبرات والوفود الطبية في مجال البحث العلمي والصحة

تجدر الإشارة، إلى أن كل هذا أصبح ممكن بعد أن تمت دعوة البروفسور فؤاد عوده إلى القدس من قبل جمعية اتحاد المسعفين العرب وبعد أن تم عقد الاتفاق بين الجمعية وبين حركة" متحدون من اجل الوحدة" وتم الاتفاق خلال زيارة البروفيسور عودة للقدس وهو من فلسطينيي 48 من بلدة جلجولية ومقيم في ايطاليا منذ سنوات طويلة، ويترأس كذلك جمعية الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا ومؤسس حركة" المتحدون من أجل الوحدة"، على إطلاق مشاريع لدعم أهالي القدس الشرقية المحتلة في مجالات الصحة والطب والمهن الطبية، وأبرمت اتفاقية توأمة ما بين جمعية اتحاد المسعفين العرب مع حركة " المتحدون من اجل الوحدة".

واتفق كذلك على التوأمة جمعية اتحاد المسعفين العرب التي يترأسها محمد غرابلي والتشبيك مع جمعية " بسمات "، وتعزيز التعاون والتنسيق ما بين الحركة ومجمع النقابات المهنية بالقدس، عبر تبادل الخبرات والوفود الطبية في مجال البحث العلمي والصحة، إلى جانب وضع برنامج عمل وبحث مشاريع للتعاون ما بين جامعات 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]