لا شك ان الاحداث في اوكرانيا مقلقة بالنسبة للطلاب العرب الذين يدرسون في جامعاتها لا سيما ان الطلاب يودعون جوازات سفرهم في الجامعات طيلة وجودهم هناك وبالمقابل يحصلون على بطاقة بدلا من الجواز.

وبما ان اوكرانيا على وشك انفجار حقيقي، بعد التطورات الاخيرة، تحدث مراسلنا الى النائب عيساوي فريج من حزب(ميرتس) الذي يتابع هذه القضية عن قرب، حيث قال: منذ بداية الازمة اجريت العديد من الاتصالات مع كل الجهات الرسمية في السفارة الاوكرانية في البلاد والسفارة الاسرائيلية هناك للاطمئنان على طلابنا العرب هناك" .

وتابع فريج:" يوم امس كانت لي اتصالات مع كل من السفارة الاوكرانيه في البلاد والسفارة الاسرائيلية في اوكرانيا للاطلاع على سلامة طلابنا الذي يدرسون هناك نظرا للتطورات الاخيرة في اوكرانيا. واعلموني ان كل شيء على ما يرام وطلابنا بخير وسلامة ،وتبين لي ان عددا من الجامعات قد اغلقت ابوابها بسبب التطورات وخاصة في الجزء الروسي (شبه جزيرة القرم)،هذا الامر ادى الى بعض التخوفات لطلابنا وقد توجه لي عدد من طلابنا يستفسرون عن كيفية العودة الى البلاد بدون جواز سفرهم،وقد تحدثت مع القسم الدبلوماسي في الكنيست ومع السفير الاسرائيلي في اوكرانيا الذي وصل صباح اليوم الى البلاد وقد ابلغني ان كل مواطن اسرائيلي يستطيع التوجه لشركة ال عال في اوكرانيا وان يحجز بطاقة سفر الى البلاد دون الحاجة الى جواز سفره شريطة انتظار ذويه في مطار بن غوريون"لتثبيت هويته وتفاصيله الشخصية".

واسهب فريج: بعد قليل هناك جلسة في وزارة الخارجية الاسرائيلية لتقييم الاوضاع من جديد في اوكرانيا وسيشارك فيها كل مدراء الاقسام في الوزارة وكذلك الجمعيات التي تعنى باوروبا الشرقية وستصدر تعليمات جديدة حول التطورات الراهنة. وختم فريج: من واجبنا الاهتمام بطلابنا واعطاءهم شبكة امان في هذه الظروف

لذلك اذا كانت هنالك اي مشكلة تواجه اي طالب من طلابنا الرجاء التواصل معنا عبر الهواتف المرفقة واعلامنا:

ارقام الهواتف
0505216819
0549245768

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]