ضمن اللقاءات الشهرية التي تستضيفها المكتبة العامة في مجد الكروم، حل مساء اليوم البروفيسور حسام حايك ضيفا عليها وذلك في المركز الجماهيري في البلدة .وقد رحب علي مناع مدير المكتبة العامة بالضيف وتطرق الى مسيرته التعليمية واكتشافاته وابداعاته في عدة معاهد منها معهد وايزمن ومعهد التخنيون في حيفا .

العمل على اكتشاف اجهزة تساهم في شفاء الانسان وانقاذه

وتحدث حايك خلال الندوة عن تطوير اجهزة لتشخيص الامراض بشكل غير اجتياحي، مؤكدًا أن هذه الأجهزة تساعد على إنقاذ الحياة، فمثلا في حالة سرطان الرئة هنالك حاجة لتطوير جهاز يعمل على إكتشاف المرض مبكرًا، في هذه الحالة نسبة الشفاء منه تصل الى 70% اما إذا تم إكتشافه متأخرًا فنسبة الناجين منه لن تتعدى الـ 10%.

وتابع حايك: مرض السرطان يتطور في جسم الانسان خلال مرحلة تتعدى من 5- 10 سنوات بحسب نوع السرطان ولا يشعر المريض خلال هذه الفترة بشيء، لكن في مرحلة وبعد هذه المدة ينتشر السرطان ويستفحل في جسم الانسان خلال اشهر قليلة ويتم اكتشافه بعد المعاينة. لذلك نحن نعمل على تطوير اجهزة صغيرة الحجم وغير مكلفة من اجل تشخيص عدة امراض في مراحلها المبكرة مما يساهم في تسريع العلاج وشفاء المريض . 

نبذة عن بروفيسور حايك

البروفيسور حايك ابن مدينة الناصرة، عالم إنساني، لديه اكتشافات أشهرها الأنف الألكتروني، ستساهم في شفاء وعلاج وإنقاذ حياة عدد كبير من البشر.

بروفيسور حايك حصل على لقب بروفيسور منذ أربع سنوات.وفي عام 2006  تبوأ منصب مركز مساعد بروفيسور في التخنيون. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]