حبها لمدينة القدس وفلسطين دفع اخصائية التنمية المجتمعية المقدسية نورا قرط للعمل على نهضة وبناء مجتمعها رغم جميع الصعوبات والعقبات التي يقف الاحتلال وسوء الاوضاع السياسية والاقتصادية عائقا لها.

ولدت نورا وترعرت وانهت دراستها الثانوية في كلية شميدت للبنات في القدس ومن ثم اكملت دراستها في العلوم الانسانية والتنمية في سويسرا والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا.

جمعية حاملات الطيب

ترأس جمعية حاملات الطيب الارثوذكسية في القدس وكافة مشاريعها التنموية والاجتماعية ومنها المركز الطبي المعروف باسم مار فندكتوس في البلدة القديمة في القدس ومركز ميليا للفن والمطرزات وبنت البلد للمعجنات والماكولات الفلسطينية ومركز البلد التدريبي للمهارات غير التقليدية والمركز الثقافي والمتحف المعروف باسم "وجود" ومقره في البلدة القديمة.

وتقول قرط لـ موقع بكرا بمناسبة الثامن من اذار يوم المراة العالمي ان المتحف يقع في عمارة قديمة بنيت زمن المماليك اي قبل نحو 650 عاما في منطقة باب الخليل قرب حارة النصارى وتلاصق بركة البطرك او حمام البطارقة الروم من الجهة الشمالية والتي كانت على مدار42 عاما مكبا للقاذورات ، الى ان تم تنظيفها مؤخرا حماية لها من العابثين. وكانت البناية استخدمت في عهد الاتراك كمقصف للجنود العثمانيين ثم لسكن بعض العائلات المقدسية قبل ان ترمم وتحول الى آية في الجمال المعماري ومتحف صغير ولكنه عظيم وكبير بمحتوياته النادرة .

جمعية العطاء لخدمة المسنين

نورا قرط هي ايضا رئيسة جمعية العطاء لخدمة المسنين وبرامجها المجتمعية والصحية في القدس والاراضي الفلسطينية كما وانها عضو في العديد من المؤسسات الاجتماعية والمجتمعية منها جيل الامل على سبيل المثال.

وتضيف ان الجمعية انشأت مركز ومنتجع العطاء للمسنين والمتقاعدين ويقع شمال مدينة القدس على الشارع الرئيسي لبلدة الرام وتأسس المركز بهدف توفير بيئة امنة وهادئة للمسنين والمتقاعدين تضمن لهم حياة كريمة ومريحة .

وتشير الى ان المركز يستضيف المتقاعدين الذين تجاوزوا سن الخامسة والستين والذين يتمتعون بقدرات جسدية وعقلية ويهتم المركز بالجوانب الجسدية والنفسية للفرد .وتشمل الخدمات التي يقدمها المركز الاقامة المؤقته والتي تتراوح مدتها من شهر الى ستة اشهر حسب احتياجات المسن او المسنة كما يمكن اعتباره ناد اجتماعيا يمارس فيه المسنون نشاطات اجتماعية وترفيهية مختلفة.

العشرات من المشاريع

أنشات قرط العشرات من المشاريع الانسانية والتنموية والنسائية ومشاريع البنية التحتية في كافة انحاء فلسطين وقطاع غزة وذلك من خلال عملها كمسؤولة ومديرة مؤسسات مؤسسات انسانية اجنبية عاملة في القدس والضفة لغربية وقطاع غزة وخاصة في فترتي الانتفاضة الاولى(1987) والثانية (2000) وما تبعهما خاصة من خلال المؤسسة الارثوذكسية العالمية ومقرها الولايات المتحدة الامريكية والتي كانت قد احضرتها للعمل في فلسطين عام 1989.

كما عملت كعضو فاعل في اتحاد الجمعيات الخيرية في القدس وفي الاتحاد الفلسطيني العام للجمعيات الخيرية لفترة عشر سنوات وهي ايضا عضو في اللجنة الفلسطينية العليا لكبار السن التي تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية كما ترأست مسؤولية قيادة دراسة قطاع الرفاه الاجتماعي في مكتب الرئيس وذلك ضمن دراسة القطاعات الاستراتيجية لمدينة القدس.

وضع المسيحيين العرب

وكتبت قرط العديد من المقالات حول الاوضاع الفلسطينية تحت الاحتلال ووضع المسيحيين العرب ومسيحيي الشرق الاوسط بشكل عام وشاركت في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية كما اشتركت مع عدد من رجال الدين والعلمانيين المسيحيين في صياغة "الكايروس او وثيقة حق" قبل ثلاث سنوات لشرح موقف المسيحيون من قضية الاحتلال للاراضي الفلسطينية.

يذكر ان قرط تعمل حاليا ممثلة لمؤسسة "ستارت" الامريكية وممثلة للمؤسسة "قينتشر" الدولية في الولايات المتحدة الامريكية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]