انتهى مساء السبت المهرجان الانتخابي الأخير لدعم المرشح علي سلام قبل انتخابات الرئاسة لبلدية الناصرة التي ستقام يوم الثلاثاء الأخير وذلك في ساحة الوديع بمدينة الناصرة.

وتوافد إلى مكان المهرجان الآلاف من أبناء المدينة حيث دعت قائمة "ناصرتي" للمهرجان منذ أيام بمكبرات الصوت وبالمناشير التي وزعت اليوم في الناصرة.

وتخلل المهرجان كلمات لقيادات نصراوية محلية، برنامج فني ملتزم، وكلمة لرئيس البلدية علي سلام.

شرارة: كل القوى الوطنية في صفنا 

عريف الحفل سالم شرارة استقبل الناس ومن بينهم وفود الائتلاف وأشار إلى ان "الجبهة تدعي انها بإئتلاف مع القوى الوطنية، ولكن التجمع وحنين زعبي؛ الحزب الديمقراطي العربي وطلب الصانع ووفد من النقب؛ الاسلامية وقيادتها سلمان ابو احمد وتوفيق ابو احمد؛ والموحدة بقيادة يوسف عياد، كلهم هنا وجميعهم داعمين لعلي سلام، فاي قوى وطنية تقصد بها الجبهة.

عوايسي: كل القضايا على سلم أولوياتنا 

بدوره رحب نائب رئيس البلدية محمد عوايسي بالحضور مؤكدًا على لفته شرارة ومضيف:  "ناصرتي"، حديثة العهد، لكنها أستطاعت هزة الحزب الشيوعي والجبهة، هذا الحزب أنتهت صلاحيته يوم أقمنا "ناصرتي"، وهو خطر على البلد. 

وأضاف: عانينا من تهميش كامل من قبل الادارة السابقة، لهذا لن يكون لدينا سلم اولويات ، بل كل الامور هي اولوية، كل المجالات بالتوازي، واننا لقادرين ان شاء الله، نحن والائتلاف لدينا الطاقات الكافية، مع علي سلام والائتلاف البلدي ، البلد والمواطن في امان.

عياد: نحن نعرف من هو صديق جابسو 

أما نائب رئيس البلدية يوسف عياد فقال في كلمته: تحية إجلالل وإكبار للجميع، بودي التطرق إلى الإدعاءات التي تقوم الجبهة بنشرها مؤخرًا، بالنسبة لاتهام علي سلام بأن علاقة صداقة تجمعه مع جابسو (رئيس بلدية نتسيرت عليت العنصري- المحرر)، أتحداك يا رامز ان تظهر الاتفاقية بينك وبين جابسو حول مسطح المدينة في شهر ايلول الأخير، حول حدائق الناصرة، نحن نعرف تماما من يتعامل مع جابسو، نحن نعرف كيف كنت تصل إلى الوزارات المختلفة- من باب جابسو، ونكشف هنا عن محاولاتك لتحويل الناصرة ونتسيرت عليت إلى بلدية واحدة.

وأضاف: احد شروط بناء "البيج فاشن" هو تحويل الارنونا لبلدية نتسريت عليت ولكن علي سلام واعضاء الموحدة رفضوا وقتها هذا الاتفاقية وغيروها.

وتساءل: سوء الإدارة واللعب بمقدرات البلد لا يتوقف عند هذا الحد، لما حتى الان لم تبنى دار بلدية؟! نحن ندفع مليون و ٢٠٠ الف دولار لوقف الروم.

ابو تايه: نساء "ناصرتي" في المقدمة 

الناشطة فاتنة ابو تايه قامت بدورها بتحية المساء في اليوم العالمي للمرأة وأضافت: من حقنا ان يكون لدينا مكان بجانب الرجل وليس خلفه، ونحن أخترنا "ناصرتي" لأننا في المقدمة".

وتحدثت ابو تاية حول دعايات الجبهه الانتخابية مؤكدة على أنهم يستخفون بعقول الناس، وقد عرضت عدة معطيات تشير إلى سوء بلدية الناصرة في الوقت الذي كانت الجبهة ترأسها منها: عدم توسع مسطح الناصرة؛ نسب العنف الآخذة بالإزدياد؛ وضع التربية والتعليم التدني ونسب الفقر العالية جدًا.

وأختتمت ابو تاية بالمعطى أن "120 الف ملف في دائرة الاجراء، فمن يتحمل مسؤولية هذا الوضع"؟! 

الصانع: ثورة أحرار 

بدوره قال طلب الصانع، رئيس الحزب الديمقراطي العربي، في كلمته: جئت من النقب الصامد، القابض على الجمر، الى عاصمة الجماهير العربية كي اقول وبشكل واضح اننا مع الناصرة واهلها واننا مع علي سلام وناصرتي للرئاسة. قد يقول البعض ما دخل طلب الصانع بالناصرة، نقول لهم ان الناصرة هي عاصمة كل ابناء شعبنا بالداخل وتهمنا كلنا، ونهوض الناصرة هو نهوض شعبنا بالجليل والنقب والمثلث.

وقال معلقًا على دعاية الجبهة: علي خطر على البلد؟ سياسة التخويف ما عادت تؤثر بشبابنا، اثبت انك ماهرا يا ابو ماهر، في اربعة اشهر خلقت تغييرًا عجزوا عنه بعشرات الاعوام، هذا ليس مهرجانا انتخابيا بل هي ثورة الاحرار.

أبو احمد: سندق آخر مسمار في نعش الجبهة 

اما المحامي توفيق ابو احمد، رئيس الحركة الاسلامية وتحالف الناصرة، قال في كلمته: نجتمع اليوم لنقول كلمة حق في وضع يحاول جحافل الجبهه تغطيته، وموقفنا هذا يدعم من سيعمل على انجاح الناصرة.  قلنا سابقا ان من سيصل للمعركة الثانية ضد رامز سنقف كلنا معه، استغرب رامز وقتها فقلت له ان الامر ليس ضده شخصيا ولكنه ليس القدافي ومبارك وغيرهم ليدوم 40 عامًا. شعب الناصرة شعب واعي لا يمكن ان يتحمل فئة تستغله. علي سلام البديل الصحيح وسيغير الحال الصعب في الناصرة، سيغير سياسة التخوين المقيته، كلما ازداد صراخهم كلما كان وجعهم اكبر وكان رفعتك يا علي سلام وكل الائتلاف اعلى واكبر.

وأوضح: لأن "تحالف الناصرة" لم يُشارك بالمهرجان الاول ظنوا اننا نقف بالحياد، مخطئون فنحن مع علي سلام خلفه ندعمه وسندق معه اخر مسمار في نعش الجبهة الفاسدة.

المطران ابو العسل: هذه فقط تعاليل وأنتظروا الزفة 

المطران رياح ابو العسل هنأ في كلمته النساء بمناسبة "يوم المرأة العالمي" سائلا الله ان يعيد هذا اليوم وقد تحررت اخر سيدة فلسطينية من سجون الاحتلال، وقال :الناصرة لن تسقط مع علي سلام كما قالوا، خسئوا، الناصرة ستتحرر مع علي سلام ، الشيوعي عصام مخول اتهمنا باننا نريد ان نفكك الوحدة الوطنية ناسيا ان الحزب الشيوعي هو من حارب الحركة التقدمية بالثمنينات، تاريخ الناصرة لم يبدأ من هذه الجبهة ولن يستمر معهم، هم يخونون الناس، شريف الامس صار خائن اليوم، والقائم بالاعمال صار عميلا.

وأختتم قائلا: يعايروننا اننا حولنا الاجتماعات لزفة، نقول لهم ما كان حتى الامس هو تعاليل، والعرس سيكون بفجر الثاني عشر من اذار.

حلومة: نحن لسنا شباب التغيير والشيخ زيدان يرسل رسالة إلى المصري 

بدوره نفى صالح حلومة، عن قائمة الاصلاح والتغيير، ما نقلته وسائل الاعلام حول تصريح رامز جرايسي بانه يعول على الاصلاح والتغيير، وقال في كلمته: نقول لجرايسي، نحن لسنا شباب التغيير، نحن نريد تغييرا حقيقيا، لذا نحن ندعم علي سلام كحال كل القوى الوطنية.

وبعد إعلان شرارة على أن هنالك إجماع من أئمة المساجد على دعم سلام، بدأ الشيخ زيدان عابد كلمته التي قال فيها: من مدينة الناصرة الى المدينة المنورة نقدم التحية الى سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم، تحية لاخواتنا النساء اللواتي سيصنعن التغيير، الجبهة سيذهبون وينسون الى الابد وسننتصر باذن الله تعالى في 11.3

وأضاف: رسالة الى منيب المصري وكل كن يشتري الذمم ، نقول لهم ان اهل الناصرة لن يصوتوا الا لعلي سلام واموالكم لن تؤثر بتاتا علينا. 

نصار: ساعات تفصلنا وحزب آخر سيختفي 

وفي كلمتها بدات روتي نصار، عضو بلدية الناصرة، بالتحية للحضور الكبير وبتحية للمرأة في يوم المرأة العالمي. وقالت: ساعات تفصلنا عن النصر الكبير الذي سيقلب الموازين في المعادلة السياسية بين الجماهير العربية في البلاد، ستختفي احزاب وتعزز وجودها احزاب، الحزب الذي دمر الناصرة واندثر حديثا سيواجه نفس المصير قطريا، لاول مرة في تاريخ شعبنا بالداخل تجتمع كل القوى الوطنية تحت هدف وشعار واحد ، دعم علي سلام بينما تبقى الجبهة تخون وتوزع شهادات حسن سلوك للناس. 

انا حنين زعبي ادعم باسم التجمع الوطني الديمقراطي بكل هيئاته ومؤسساته الزميل علي سلام 

عضو الكنيست عن التجمع بدأت كلمتها بالقول: نحن لا نقسم بلدنا لمعسكر خير ومعسكر شر، الناصرة لن تكون لفئة واحدة، هذا امر معيب.

وأضافت: اسأل البلد يا رامز جرايسي اذا كانت تشعر انها معك بخير، ادخل الشوارع والاحياء وقم بزيارة المؤسسات وانظر اوضاعها، لا ان تغلق على نفسك بيت الصداقة وتقول الناصرة معي بخير. في 11.3 سنقول لك ان البلد مع الجبهة ليست بخير، انت يا جرايسي تعرف الخير بالتخويف والترهيب، هذا الخير قسمنا وفرق بلدنا، اثبتم في الجبهه انكم تفعلون كل شيء لأجل الكرسي، اذا قلت عن ناسك بلطجية كيف تريد انً تحكمهم وتدير بلديتهم.

وأضافت: في الانتخابات سنغير التقسيم، قسموا الناصرة لمحور خير ومحور شر، خونوا الناس، من لم تخونوا؟ في التاريخ، حركة الارض، التقدمية، ابناء البلد، التجمع .. من بقي لك لم تخونه.

وقالت: تقول ان الناصرة جبهوية، اخترت ان تكون رئيس الجبهة، ابقى كذلك لكن لن تكون رئيس الناصرة. هذه البلد يجب ان تكون نموذج لابناء شعبنا ، نريد تبديل نهج يتعالى على الناس بنهج يسمع للناس ويخدمهم. نعرف ان السلطة تميز ضد شعبنا، لكن لماذا هنالك عشرات البلدات العربية وضعها بالتعليم افضل من الناصرة. 5 سنوات في الكنيست لم ارى ممثلين عن بلدية الناصرة، عن كل البلديات نرى ممثلين عنها الا الناصرة، السلطات المحلية اليهودية ترفع ارقام الفقر والعنف كي تحصل على ميزانيات، بينما الجبهة يخففون النسب.

وعن علاقة بلدية الناصرة بجابسو قالت زعبي: المريح لجابسو هو الذي لم يناضل ضد مصادرة الارض، الذي اخرج العائلات لتسكن بنتسريت عليت.

وأضافت: من افضل رامز جرايسي بنظام فئوي فاسد يحارب الاكاديميين بالناصرة ام علي سلام بمن معه من اهالي وأكاديميين ومختصين؟ هكذا يجب ان نسال. لا تقولوا خرجنا لمظاهرة ليس لقضية وطنية، فمحاربة الفساد بالسلطات المحلية هي قضية وطنية، سلطاتنا المحلية اذا ادرناها بشكل صحيح نحدد كيفية عيشتنا بشكل صحيح.

وأعلنت: انا حنين زعبي ادعم باسم التجمع الوطني الديمقراطي بكل هيئاته ومؤسساته الزميل علي سلام لرئاسة بلدية الناصرة، عندما يقولون ما هي مرجعية علي سلام فهو لم يأتي من حرب سياسي نقول- مرجعية علي سلام هي الشعب، كشفنا فضائح فساد لم يكشف عن مثله بالسابق وما زالت المحاكم مستمرة.

سلام: هل نسيتم بركة وجرايسي شهداء هبة القدس والأقصى 

مرشح قائمة "ناصرتي" ورئيس البلدية علي سلام قال في كلمته: اشكر الجميع على هذا الحضور المشرف والكبير، باسمكم جميعا نهنئ اخواتنا النساء بمناسبة يوم المرأة العالمي واطلب منكم ان تتبرعوا جميعا لابننا محمد مصطفى الذي يحتاج لعملية مستعجلة.

وأضاف: نشكر من جاء من خارج الناصرة وهم نحو 20 شخصًا، ليس كمهرجان الجبهة الذي 80٪ من حضوره كان من خارج المدينة.

وأضاف: ائتلافنا اليوم مع كل الاحزاب العربية ما عدا الجبهة وابناء البلد الذين لا يتعدون 6 اشخاص في الناصرة، نشكر كل الاحزاب الذين دعموا علي سلام رئيسا للبلدية وأؤكد سنهزم جرايسي بفارق 10 الاف صوت.

وقال: خدمنا اهالي الناصرة في الاربعة اشهر الماضية بصدق وأمانة، وكل من زار البلدية شاهد بلدية لكل الناس، لأول مرة منذ 40 عامًا، وسنستمر بهذا النهج، نخدم اهلنا والأبواب مفتوحة.

وأضاف سلام: هنالك قسم من اهالي الناصرة، قسم صغير كان يتلقى الخدمات، كان يخرج رئيس البلدية لمكاتبهم في نتسريت عليت ليخدمهم، اما انتم الشعب فلم تكونوا مهمين بالنسبة لهم، كنا انا وصديقي محمد عوايسي واعضاء البلدية من احزاب المعارضة كعوني بنا ويوسف عياد فقط من نخدم الناس.

وأضاف: الجبهة رفضت النتائج فتوجهت للمحكمة ليرفض الاهالي ذلك وليعلنوا اضرابا لم تشهد له الناصرة مثيل، ومسيرة حاشدة شارك بها عشرين الف شخص، والجبهة اتهمونا اننا اجبرناهم، الا يخجلون من هذه الاتهامات الباطلة. لو يخجلون من انفسهم ولو انهم يتحملون مسؤولية تجاه البلد واهلها كانوا سينسحبون بعد قرار المحكمة ويباركوا لنا، لكنهم لم يستوعبوا الخسارة بعد، علما بان عليهم كان ان يباركوا لنا منذ فوزنا.

وأضاف: الجبهة افلست نهائيا، في نشرتهم الاخيرة صفحة كاملة عنونت بعنوان "علي سلام خطر على البلد" ، فأي رسالة يقصدون بها الجماهير؟ في 93 انتسبت للجبهة عن طريق طيب الذكر توفيق زياد، فكيف اكون قد انتسبت لليكود وقتها، الا يخجلون من امور كهذه، سأكشف بعد يومين عن هذه القضية ، عندما دخلت قبل 10 سنوات لمكتبك (القصد مكتب رامز جرايسي- المحرر) ووجدت رئيس المخابرات ونائبه عندك، وقبل ٥ سنوات الامر نفسه، لم اعرف من هم فقلت لي هذا رئيس المخابرات بالشمال ، كلما يغيرون رئيسا للمخبارات بالشمال يأتون به ليتعرف على رامز جرايسي..."انا بفرجيكو الزنباع من وين بنباع".

وأكمل: سهيل دياب، اعرفك جيدا يا ثعلب، لا يستوعب انه ليس رئيسا للبلدية، يجبر عامل في البلدية ان برسل مقاولا ليقص شجرًا في بيت بحي شيكون العرب وكأنه ما زال يعمل بالبلدية، وغدا ستقدم شكوى ضده في الشرطة!

وقال: اتهمونا بالطائفية!! ونحن اكثر من نعمل للمحافظة على وحدة هذه البلد ، انا اخجل اصلا انا اقول مسلم ومسيحي، كلنا اخوه واهل، نحب بعضنا ونحترم بعضنا البعض، ليالي الميلاد ومسيرة العيد ميلاد والنجاح الباهر يظهر من نحن، لاول مرة بتاريخ الناصرة نحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف. تهجموا على المطران وعلى الشيوخ, هذه هي البلطجة، نتحداهم بان يكون لديهم اي شيء ضدنا، يتهموننا بكل الحوادث وليس لنا علاقة بها.

وأضاف سلام: رامز يا من خدمتك 20 عاما اسمعني، ما هو مصير السوق؟ ما هو مصير حي الكروم؟ وكرم الصاحب؟ وحي بلال ؟ وباقي الاحياء ؟ احضرت لنا رابطة المياة ورغم انني عارضته وقتها، هذا الشركة التي تكسب اموالا من اهلنا، وسأعمل على إخراجها من هنا.

وقال: جرايسي وبركة، نسيتم الـ 13 شهيدَا في هبة القدس والاقصى وطالبتم باصوات الجنود! سيحاسبكم شعبنا. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]