في اعقاب ما نشر من اشاعات تفيد "بتنفيذ عمليات اختطاف لإطفال وفتيات"، في عدة أحياء وقرى في القدس ما أدى الى خلق حالة من القلق والخوف لدى سكان المدينة وأطفالهم نفت القوى الوطنية في سلوان والعيسوية ولجان الاحياء والشرطة الاسرائيلية من حدوثها بالمطلق وحذرت من تداول الشائعات هذه.

اشاعات مغرضة لا اكثر

واكدت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري في بيان اليوم انه لا اساس من الصحة لاحاديث العامة, والاخبار التي يتناقلها عدد من الناس اضافة الى الانباء المتواردة عبر بعض من وسائل الاعلام والمواقع الاجتماعية انسجاما مع الاقاويل الاخذة بالتصاعد والانتشار مؤخرا في مدينة القدس وما حولها حول وجود خطر اختطاف او اعتداء محدق بالاطفال والفتية هناك من قبل عصابة من الشبان والرجال التي تتجول بالمنطقة وبالذات في ساعات الظلام منوهة على ان الحديث يدور حول اشاعات مغرضة لا اكثر ,مشددة على انه لا حاجة لخلق حالة من الذعر التي لا تربطها صلة ما بالواقع البتة .

عدم ارسال الطلاب الى مدارسهم بسبب حالة الذعر في اوساط الاهالي 

هذا وكانت هذه الاشاعات قد أدخلت الذعر والرعب في قلوب الكثير من الأهالي بمنطقة القدس وحتى ان هنالك قسما كبيرا لم يرسل أبناءه الى المدارس بسبب الخوف الذي تملكهم على أولادهم..

بموازاه ذلك وعلى وجه العموم توصي السمري كافة افراد الجمهور بالعمل وفقا لقواعد الحذر والحيطة المطلوبة واللازمة في كافة نواحي الحياة الطبيعية والاعتيادية عند الكبار والصغار على حد سواء مع إبلاغ الشرطة حول أي شكوك او ظنون حقيقية ما حول واقعة أو شخص أو مركبة أو غرض مشبوه ما مؤكدة على انة سيتم فحص الموضوع ومعالجته كاللازم .

القوى الوطنية في سلوان تنفي

ونفت القوى الوطنية والدينية في سلوان ولجان أحيائها ومؤسساتها وفعالياتها المختلفة في بيان مشترك عن وجود أي حالة اختطاف لاي من فتيات أو أطفال من البلدة.

وحذروا في البيان من التعاطي مع الأخبار والمعلومات الغير مؤكدة والتي لا تعتمد على مصدر موثوق، الهادفة لإحداث البلبلة والفوضى والخوف لدى سكان البلدة، مطالبين من الأهالي بتوخي الحذر والاهتمام بأطفالهم وأبنائهم أثناء خروجهم من منازلهم في أي وقت.

وأكدوا أن ممثلين عن مؤسسات وفعاليات وقوى توجهوا لعائلات فروخ وسرحان، حيث أُشيع عن اختطاف فتاتين من هاتين العائلتين، الا انهما نفيا الخبر وأكدا انه عارٍ عن الصحة، كما توجهوا الى سوبر ماركت "أورلاند" في حي عين اللوزة والذي نفى كذلك رصد كاميراته لأي عملية اختطاف لفتيات البلدة، كما نفت مدرسة "الحياة المختلطة" في سلوان اختطاف أي من طلابها.

فتاة في 15 تعرضت لمحاولة استدراج من قبل منقبة

وأوضحوا ان فتاة من البلدة تبلغ من العمر 15 عاماً تعرضت وهي في طريقها الى مدرستها صباح السبت الماضي، لمحاولة استدراج من قبل إمرأة مُنقبة، الا ان الفتاة استطاعت الهرب بعد حديث قصير بينهما، ولعل البعض حاولوا استغلال هذه الحادثة لإحداث فوضى في سلوان، مشددين على ضرورة الحذر من أي ظاهرة غير مألوفة في البلدة.

وأهابوا بالمواطنين في حالة ورود أي أنباء او معلومات مؤكدة التوجه بصورة مباشرة الى اصحاب الشأن والمعرفة في البلدة.

وطالبوا بأخذ الحيطة والحذر من تناقل هذه المعلومات والتي تنشر فقط عبر مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، والتي لا يعرف من يديرها وينشر أخبارها.

العيسوية تستنكر وتطالب بكشف "عصابة الاشاعات"

واستنكرت لجنة المتابعة في العيسوية الإشاعات المنتشرة في مدينة القدس، حول اختطاف فتيات وأطفال من أحياء وقرى المدينة.
وطالبت اللجنة في بيان لها بتوخي أعلى درجات الحذر خلال تناقل خبر "اختطاف"، مؤكدة انه لا يوجد أي انباء تؤكد حصول حالات اختطاف في أي من القرى والأحياء المقدسية، لافتة انه جرى خلال الأسبوع الأخير تناول اخبار عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن عمليات اختطاف لأطفال وفتيات في قرى "صور باهر، وجبل المكبر، وسلوان، وبيت صفافا، والطور"، وبعد التحري والفحص من خلال اللجان والمصادر الخاصة تم نفي ذلك.

وقالت اللجنة أن هناك أهداف خفية وراء من ينشر ويروج لهذه الإشاعات، معتبرة اياها فئة "مشبوهة" و"خارجة عن الصف الوطني"، مطالبة من القوى الوطنية المقدسية بتوعية المواطنين وكشف هذه الفئة.

وطالب من الأهالي بتوخي الحذر والاهتمام بأطفالهم وأبنائهم أثناء خروجهم من منازلهم في أي وقت.

وكان آخر هذه الإشاعات ما جرى بعد عصر الثلاثاء حول "القيام باختطاف أحد الأطفال أثناء سيره في أحد شوارع حي الطور وبالتحديد في الشارع الجديد"، وبعد اكثر من ساعتين من نقل الإشاعة وتأكيدها، تبين أن من نقلها وتحدث بها طفل آخر لم يبلغ من العمر 9 سنوات، واضطر السكان لإبلاغ الشرطة الإسرائيلية التي قامت بالحضور الى المكان، والتحقيق مع الطفل "شاهد العيان" لساعات حول عملية الاختطاف، والتي تبين انها مجرد "قصة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]