يتجشأ الطفل بعد الرضاعة ليُخرج فقاعات صغيرة من الغازات أو الهواء المحتبس في بطنه، والتي قد تزعجهُ وتُشعره بالإنتفاخ، فأنتِ عندما تدفعين طفلكِ على التجشؤ (التدريع) تساعدينه على إخلاء الجزء العلوي من بطنه ليرتاح ويرضع لفترةٍ أطول، ولتجشؤ الرضيع أهمية بالغة تكمن في عدة أمور نُقدِّمها لكِ فيما يلي ..

- يُساعد التجشؤ (التدريع) طفلك إذا كان يتقيأ القليل من الحليب بعد الرضعات، أو إذا كان يُعاني من المغص، أو إذا كان مُصاباً بإرتجاع المريء بتخفيفه من حدوث هذه الأمور.

هل يجب أن أجشئ طفلي بعد كل رضاعة؟!

لا توجد قاعدة تُلزمكِ بمساعدة طفلكِ على التجشؤ (التدريع) بعد كل رضعة، لأن بعض الأطفال يتجشأون بمفردهم في كثير من الأحيان، ونادراً ما يحتاج البعض الآخر إلى القيام بذلك.

هل يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة إلى التجشؤ أكثر من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية؟

يُعاني كل من الأطفال الذين يرضعون من الغازات، ولكن يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى التجشؤ (التدريع) أقل من الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يبتلعون كميات أقل من الهواء أثناء الرضاعة، لكن إذا كان لديكِ الكثير من الحليب بحيث يتدفق ويرش عندما تُرضعين طفلك، فقد تجدين أن صغيرك يحتاج إلى التجشؤ مراتٍ أكثر، وبما أن الأطفال يختلفون عن بعضهم البعض إتبعي مؤشرات وعلامات طفلك الخاصة.

في حال كنتِ تُرضعين طفلكِ من زجاجة الرضاعة حليباً إصطناعياً أو حليباً مشفوطاً من ثديكِ، فالوقاية خير من العلاج لذا أنفقي أكثر على شراء زجاجات رضاعة خاصة تمنع دخول الهواء إليها لمساعدة طفلك على الرضاعة من دون إبتلاع الهواء.

متى أساعد طفلي على التجشؤ؟

ربما تحتاجين إلى دفع طفلكِ على التجشؤ (التدريع) إذا بدا مُنزعجاً أثناء الرضعة .. ستعرفين الأمر إذا كان يتلوى أو إذا إبتعد عنكِ وبدأ بالبكاء، لذلك إستغلي فرصة تحويله إلى الثدي الآخر أو عندما يكون في منتصف الرضعة من الزجاجة لمساعدته على التجشؤ.

وعليكِ مساعدة طفلكِ على التجشؤ (التدريع) فقط إذا بدت عليه الحاجة لذلك، ولا داعي لذلك إذا كان مرتاحاً أو إذا غطّ في النوم أثناء الرضعة أو بعدها، وعندما يتجاوز طفلك ستة أشهر من العمر سيصبح عندها أكثر كفاءة في المص ولن يبتلع الكثير من الهواء وبالتالي لن يحتاج إلى التجشؤ.

كيف أساعد طفلي على التجشؤ؟

قبل أن تجعلي طفلك يتجشأ (التدريع)، ضعي فوقك قطعة مربعة من الشاش أو منشفة قديمة لأنه قد يتقيأ كمية صغيرة من الحليب عندما يُخرج الغازات، ومن الطبيعي جداً أن يتقيأ طفلكِ القليل من الحليب .. وفيما يلي نُقدِّم لكِ ثلاث طرق تجربينها لمساعدة طفلك على التجشؤ ..

- على صدرك: إحملي طفلكِ في وضع مقابل لصدرك بحيث يستريح ذقنه على كتفك، ثم أسندي رأسه وكتفيه بيدكِ وربتي بلطف على ظهره باستخدام يدكِ الأخرى.

- الجلوس في حضنكِ: أجلسي طفلك في حضنك بحيث يكون وجهه إلى الأمام وإستخدمي ذراعاً واحدة لدعم جسم طفلكِ بحيث يسند كفك صدره بينما تدعم أصابعك بلطف ذقنه وفكه وأبقي أصابعك بعيداً عن حلقه ثم أميلي طفلكِ قليلاً إلى الأمام وربتي على ظهرهِ أو أفركيهِ بلطف لبعض الوقت بإستخدام يدكِ الأخرى.

- وجه الطفل إلى أسفل في حضنك: إجعلي طفلكِ يستلقي ووجهه إلى أسفل على ساقيكِ بحيث يكون جسمه بين ركبتيكِ وضعيهِ عند الزاوية اليمنى لجسمكِ، ثم أسندي ذقن طفلكِ وفكه بيدٍ واحدة، وأبقي رأس طفلكِ في وضعيةٍ أعلى قليلاً من بقية جسمه حتى لا يتحرك الدم بسرعة نحو رأسه، ثم ربتي على ظهر طفلك أو أفركيه بلطفٍ بإستخدام يدكِ الأخرى.

وتحدثي إلى طفلكِ أو غني له بهدوء وأنتِ تُربتين على ظهره أو تفركينه بلطف، لأن سماع صوتكِ سيساعده على الإسترخاء، وما لم يتجشأ طفلك بعد بضع دقائق فقد لا يحتاج إلى الأمر لكن إذا بدا أنه منزعج بشكلٍ واضح، فحاولي الإستمرار في الأمر أو الإنتقال إلى وضعيةٍ أخرى.

ماذا لو لم يتجشأ طفلي؟

إذا كان طفلكِ يُعاني من غازات ولم تتمكني من مساعدته على التخلص منها بواسطة التربيت، فهناك طرق أخرى يمكنكِ إستخدامها لأنكِ تستطيعين إعطاء طفلكِ حماماً دافئاً لمساعدتهِ على الإسترخاء مع تدليك بطنهِ بلطفٍ بعد ذلك، بحيث تحركين يديكِ بلطف على بطن طفلك في حركة دائرية باتجاه عقارب الساعة.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]