يُعقد اليوم الخميس مؤتمر مرضى السُكري الأول من نوعه، في كلية كاي- بئر السبع، وذلك بمبادرة من جمعية سُكري الأولاد(الاحداث)- النوع الأول، وعيادة السُكري في سوروكا، ومركز الوالدية والعائلة في كلية كاي. ابتداءٍ من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الساعة الرابعة من بعد الظهر.

وسيفتتح المؤتمر بروفيسور نعيم شحادة – المركز الطبي رمبام، ومدير قسم الأولاد " أ" ومدير عيادة السُكري والسُمنة الزائدة لدى الأطفال، الذي سيُلقي محاضرة بعنوان " التقلباتْ الحادة في مستوى سُكر الدم، وطرق التعامل معها".

وقال البروفيسور شحادة خلال حديثنا معه، إن المؤتمر مُعدّ لأهل الأولاد الذين يُعانون من سُكري النمط الأول، وهو سُكري متعلق بالإنسولين، ويتميز بخسارة الخلايا "بيتا "المنتجة للأنسولين، ونوّه أن العوامل المُسببة لهذا المرض، هي بيئية، وليست بالضرورة أن تكون وراثية.

كما يمكن للنمط الأول أن يصيب الأطفال أو البالغين ولكنه معروف تقليدياً بسكري الأطفال لأن معظم المصابين به من الأطفال.

وأشار بروفيسور شحادة، إلى عوارض الإصابة بالمرض الأكثر انتشارًا وهي الإكثار بشرب الماء، والتبول بكثرة، حيثُ يفقد الجسم كمية السوائل، ويكثر التبول خلال الليل.

مُشاركاتْ أخرى..

ويشمل المؤتمر عدة محاضرات صحية وطبية، منها محاضرة تثقيف صحي ستقدمها المثقفة الصحية في صندوق خدمات الصحة الشاملة بادرة زريق، التي ستتطرق إلى النشويات والمأكولات التقليدية.

ويشمل أيضًا ورشات عمل، ورشة الآباء تحت عنوان " السُكري وعائلتي"، التي يُديرها، العامل الاجتماعي في عيادة الطب النفسي للأولاد والشبيبة في سوروكا- إبراهيم استيتي، وورشة عمل للأُمهات، التي تُديرها المستشارة التربوية وموجهة مجموعاتْ مؤهلة نهلة أبو صيّام.

وسيختتم المؤتمر بحوارٍ لمرضى السُكري البالغين، حول موضوع " السُكري في المجتمع العربي"، مع د. يونس أبو ربيعة، مستشار السُكري في صندوق الخدمات الشاملة- لواء الجنوب، والمركز الطبي سوروكا.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]