قام ثلاثة من الشباب المروِّجين لمشروع "الخدمة المدنية" السلطوي، منهم شاب وشابة يهوديان وشابة أخرى عربية من خارج القرية، بمرافقة طبيب، بزيارة لمدرسة البعنة الثانوية الشاملة التابعة لكلية سخنين، وقد جمعوا بعض التواقيع من طلاب في المدرسة بهدف الانتساب للخدمة المدنية.

مراسلنا تواصل مع السيد داود سعيد- رئيس لجنة اولياء الامور، لإستيضاح الموضوع، إلا أنه رفض التعقيب على موضحًا: بصفتي موظف دولة (امام مسجد) سيتعذّر علي التعقيب وبإمكانك التحدث مع نائبي!.

إثر ذلك، تجوّل مراسلنا مساء اليوم في قرية البعنة لسماع موقف الطلاب والأهالي من الموضوع خاصة أن مجتمعنا العربي يشهد إجماعًا شاملا لمناهضة هذا النوع من الخدمة، يشمل كل التيارات والأحزاب والحركات والهيئات التمثيلية السياسية والدينية العربية، ولجنة مناهضة الخدمة المدنية المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا لجماهير العربية، بسبب خطرها على هويتنا الوطنية وتشويهها لنضالنا العادل ضد التمييز القومي ولأجل حقوقنا كأفراد وكجماعة.

لجنة أولياء الأمور ملتزمة بقرار لجنة أولياء أمور الطلاب القطرية 

وفي حديثٍ مع ذياب تيتي- نائب رئيس لجنة اولياء الامور في المدرسة فقال: لغاية الان لم تتضح الصورة تماما بالنسبة لنا، وكنت قد توجهت الى المدرسة للقاء مدير المدرسة لمعرفة التفاصيل، لكن لم يتسنى لنا ذلك. صباح الغد سنتوجه للمدرسة لجلسة مع المدير للاستماع الى تداعيات هذا الموضوع وحيثياته.

وتابع تيتي: نحن كلجنة اولياء للامور نتبنى قرار لجنة اولياء القطري في هذا الخصوص، والموقف واضح وهو رفض قاطع للخدمة المدنية.

وختم تيتي: اعتقد اننا على وعي كافي لنتفاعل مع هذه القضية بشكل موضوعي ،وهكذا نربي ابنائنا على خدمة ابناء شعبنا.

المجلس المحلي: نفحص الموضوع 

حسن بكري عضو المجلس المحلي ورئيس لجنة المعارف قال بدوره لـ "بكرا" : يؤسفنا ما حصل في هذه المدرسة ونرفض الخدمة المدنية رفضا حازما وسنتخذ كل الاجراءات والتحقيقات بحيثيات هذا الموضوع، ولن نتساهل مع أي شخص ساهم في دخول هؤلاء الغرباء الى حرم المدرسة.

وقال: نحن تفاجئنا من الامر، والبعنة كانت وما زالت وستبقى قلعة وطنية ولها تاريخها المشرف، واذا كان البعض لديه مخططات في هذا السياق فلن نتهاون معه اطلاقا، ومن جهتنا سندعو الى اجتماع طارئ في المجلس المحلي لبحث هذا الموضوع وردع مروجيه.

والطلاب ايضًا ، ضد المشروع

اما رؤوف خليل- طالب في الحادي عشر فقال لـ"بكرا": ما قام به البعض من خارج القرية في مدرستنا امر مرفوض وغير مقبول ونرفض الخدمة المدنية رفضا قاطعا.

الطالب محمد بكري طالب في الصف العاشر، أتفق على ما جاء على لسان زميله إلى مقعد الدراسة وقال: تربينا على حب قضيتنا الوطنية وعلى حب الارض وليس على خدمة جلادنا،وتربينا على الارث الوطني منذ طفولتنا، لذلك نرفض هذه الخدمة بكل اشكالها.

وكانت قد وزعت جبهة البعنة الديمقراطية هذا الاسبوع بيانا على الأهالي، عممته على وسائل الإعلام. لقراءة البيان يرجى الضغط على الرابط التالي:

جبهة البعنة: الخدمة المدنية تتسلل لمدرسة البعنة الثانوية الشاملة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]