عقدت اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة اجتماعا خاصا مساء أمس الأربعاء في نادي الشهيد ياسر عرفات – مقر التجمع- وذلك لمناقشة الاستعدادات لإنجاح فعاليات إحياء الذكرى الـ38 ليوم الارض الخالد، الذي يصادف يوم الأحد القادم.

د.زهير الطيبي:" علينا تجنيد حضور والمشاركة في فعاليات المتابعة"

وأفتتح الاجتماع الدكتور زهير الطيبي رئيس اللجنة الشعبية الذي أكد على أهمية الالتزام والمشاركة بالفعاليات التي أقرتها لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية، والتي تشمل ثلاث فعاليات مركزية: مسيرة في عرابة، مظاهرة في رمية وخيمة اعتصام في قلنسوة ومظاهرة في النقب، قائلا :" أن علينا التجنيد أيضا لهذه الفعاليات، مع العلم أن هذه الثلاث مناطق ما زالت تعاني من شبح مصادرة الأراضي".

عبد العزيز أبو إصبع يسرد أحداث يوم الأرض الأول


بعد ذلك تحدث عبد العزيز أبو إصبع وهو من الشخصيات التي شاركت بيوم الأرض في الطيبة وكان شاهد عيان على استشهاد رأفت زهيري في المدينة، حيث سرد أبو إصبع ما جرى في ذاك اليوم مشيدا بقرار عدة شخصيات وطنية وعلى رأسهم توفيق زياد في إنجاح الإضراب وخلق مواجهة أعادت للجماهير العربية عزتها وشعورها القومي والانتماء للأرض.

جميل أبو راس:" برامي الدخيل يمنع موظفي البلدية من الإضراب"


رئيس المثلث الجنوبي في الهتسدروت جميل أبو راس من الجبهة هاجم بشدة رئيس اللجنة المعينة اريك برامي حيث قال:" للأسف الشديد برامي لا يحترم أهالي البلدة، فالطيبة بلد عربي حتى ولو كانت تحت حكم اللجنة المعينة، وذلك لأنه لا ينوي احترام قرار لجنة المتابعة والإعلان عن إضراب في البلدية، ومن المصادر المتوفرة لدي فانه يضغط على الموظفين للحضور للدوام، ولا يعمل على إغلاق البلدية، لذلك يجب علينا الالتفاف حول الموظفين لأنهم جزء لا يتجزأ من شعبهم رغما عن الدخيل اريك برامي".

" استهداف الأراضي استمر لكن أسلوب المصادرة تغيير"


وأضاف:" المثلث واجه وما زال يواجه خطر خسارة الأراضي، لكن ليس عبر المصادرة، بل إن الأسلوب تغير من قبل السلطة، فالأسلوب الجديد هو الإعلان عن الأراضي كأراضي غير مصادق عليها بحجج واهية منها أنها زراعية وأنها بجانب وادي وغيرها، وبالتالي عدم استغلال هذه الأراضي بالبناء والتوسع لخنق البلدات العربية، والحد من التكاثر السكاني الذي يقلب الموازنة الديمغرافية وهذا أمر عنصري ودليل على ذلك خطة النجوم السبعة من ابتكار شارون".

سعد عمشة:" منذ العام 1991 لم يدخل لتنظيم الطيبة شبر واحد"

أما الشيخ سعد عمشة من الحركة الإسلامية فقال:" علينا ان نتذكر جميعا ان الطيبة لم يدخل لمنطقة تنظيمها ولو 1 سم منذ العام 1991، وهذه بحد ذاتها كارثة، ويجب محاسبة السلطات على ذلك لأنها تبني بالمستوطنات وتحرم أهل الطيبة من البناء فقط لأنهم عرب، كذلك يجب برأيي على كل حزب او حركة أو جهة تنظيم ندوات سياسية لكوادرها، فنحن في الحركة الإسلامية سنستضيف الشيخ سعيد الخرومي رئيس مجلس محلي شقيب السلام السابق، من اجل أن يحاضر حول برافر، والكل مدعو للمشاركة يوم الجمعة في المجمع الإسلامي".

مصطفى ناشف:" يجب إقامة وقفة بميدان الشهيد رأفت زهيري إجلالا وإكبارا له ولتضحياته"

المحامي مصطفى ناشف طرح اقتراح إقامة وقفة وحدوية في ميدان الشهيد رأفت زهيري مقابل النصب التذكاري إجلالا وإكبارا للشهيد الذي روى بدماه ارض الطيبة في يوم الأرض الأول في العام 1976، وهو ما تبنته اللجنة وأقرته.

مطاوع حاج يحيى:" كنت أتوقع أن تكون فعاليات المثلث ذات زخم اكبر"

مطاوع حاج يحيى من العربية للتغيير قال:" في الحقيقة أنا خائب الأمل من الفعاليات التي ستقام في المثلث الجنوبي بشكل عام، وكنت أتوقع وأتأمل أن تكون الفعاليات بزخم اكبر وأضخم لتكون بالفعل رادع للسلطة لمخططاتها، لكن يجب علينا أن ننجح كل الفعاليات بدون شك".

محمد حاج يحيى:" ملف الدفعة الرابعة من تحرير الأسرى ستؤثر على إحياء الذكرى"

من جانبه أشار محمد حاج يحيى من التجمع إلى التوقيت الذي سيصادفه يوم الأرض، متطرقا إلى الدفعة الرابعة من إطلاق سراح الأسرى، خصوصا وان هذه الدفعة يجب أن يطلق بها سراح أسرى الداخل القدامى فقال:" الأسرى كما تعلمون سيخرجون إلى الحرية يوم السبت، أي قبل يوم من إحياء الذكرى، ومهما كانت النتائج سيكون لهذا تأثير على إحياء الذكرى، اقصد انه بحال أطلق سراحهم فعلا فسنشاهد احتفالات مع إحياء الذكرى، وبحال لم يطلق سراحهم لا سمح الله فان الذكرى ستتحول إلى يوم غضب".

نهاية حبيب:" يجب تثقيف الشارع وتوعيته"

الناشطة النسوية نهاية حبيب قالت:" برأيي يجب التشديد على تثقيف الناس حول يوم الأرض وليس فقط إقامة مظاهرة أو وقفة أو مسيرة أو حتى خيمة اعتصام واضربا، مع أن هذا مهم جدا، لان غالبية الناس عندما تنتهي المسيرة يتوجهون فورا إلى البلدات اليهودية لقضا الوقت في المجمعات التجارية، هذا أن شاركوا فعلا بالفعاليات المقررة إحياء للذكرى، لذلك يجب علينا توعيتهم وخصوصا الجيل الناشئ، عن يوم الأرض وماذا يعني بالنسبة للجماهير العربية".

يوم الأحد: وقفة وحدوية بميدان الشهيد رأفت زهيري بالطيبة..

في النهاية تم الاتفاق على إصدار بيان يحث الأهالي على الالتزام بقرارات لجنة المتابعة بكل ما يتعلق بالفعاليات مثل مسيرة عرابة، الإضراب، إنجاح خيمة الاعتصام في قلنسوة، رمية والنقب، كذلك تم الاتفاق على إقامة وقفة وحدوية في ميدان الشهيد رأفت زهيري شهيد يوم الأرض بالطيبة وذلك يوم الأحد الساعة 12:00 ظهرا.

بلدية الطيبة:" البلدية ستقفل أبوابها بيوم الأرض"

وعقبت بلدية الطيبة عبر الناطق بلسانها على أقوال جميل أبو راس:" نحن ننفي ما ورد على لسان جميل أبو راس، فبلدية الطيبة ستلتزم بقرار لجنة المتابعة بإعلان الإضراب في المؤسسات الرسمية، ولذلك لن يكون استقبال للجمهور يوم الأحد، بمعنى أن البلدية ستقفل أبوابها".

مصدر في البلدية:" برامي لا يستطيع أن يمنع أي موظف يريد أن يعمل"

وقال مصدر مطلع في البلدية:" أن اريك برامي لا يستطيع أن يمنع موظف يريد أن يعمل من الوصول للبلدية، خصوصا وان في البلدية هناك موظفين يهود، هو خيَّر الموظفين فقط، من يريد أن يعمل في ذلك اليوم له ذلك، ومن يريد أن يضرب فله ذلك ويخصم هذا من الإجازة السنوية، وكل هذا حسب القانون، مع العلم أن أبواب البلدية ستكون مقفلة بمعنى انه لن يكون هناك استقبال للجمهور والمراجعين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]