ضمن فعاليات اسبوع التربية في مدينة القدس المنعقد 2014/3/27-23, بادر جهاز التعليم العربي في شرقي القدس بالعديد من الفعاليات والنشاطات التربوية خصص جزء منها للطلاب والجزء الآخر للمدراء والمربين. حيث قامت ادارة المعارف العربية بعقد مؤتمر خاص بمدراء مدارس شرقي القدس حضره الآنسة لارا مباريكي مديرة المعارف العربيةً, مفتشي وزارة المعارف بمدارس شرقي القدس و 55 مدير ومديرة مدرسة.

وقد شارك في المؤتمر السيد نير بركات رئيس بلدية القدس, السيد موشي طور-باز (كينلي) رئيس ادارة المعارف في بلدية القدس والسيد نصر ابو صافي مستشار وزير التربية في المجتمع العربي.

في بداية المؤتمر ألقت الآنسة لارا مباريكي كلمة ترحيبية بالحضور وقامت بشرح أهمية مشاركة المدارس العربية بالفعاليات المختلفة لاسبوع التربية واثنت على الحضور المميز للمدارس العربية بفعاليات الاسبوع لهذا العام, حيث ذكرت وهنئت الفائزين بجائزة التربية لعام 2014 وهم مدرسة أفاق للصعوبات التعليمية ومديرتها المربية رنا خلف, مدرسة عبداللة بن الحسين الثانوية للاناث ومديرتها المربية سناء العطاري وجائزة شخصية حصلت عليها المربية فايزة حمد من مدرسة شعفاط الابتدائية ذكور. وكان قد تم توزيع الجوائز على الفائزين مساء الاثنين 2014/3/24 في حفل مهيب بحضور السيد نير بركات رئيس بلدية القدس, السيد موشي طور-باز (كينلي) رئيس ادارة المعارف في بلدية القدس, مدراء الأقسام المختلفة في ادارة المعارف ببلدية القدس السيد موطي سامت نائب سكرتير نقابة المعلمين في القدس والسيد جابي عطية رئيس منظمة المعلمين في القدس, مفتشي وزارة المعارف وجمع غفير من رجال التربية والمجتمع. (فعاليات الطلاب) كما أثنت على مشاركة طلاب وطالبات المدارس من المراحل الاعدادية بمعرض الابحاث العلمية ضمن أبحاث علمية عديدة في مجال التكنولوجيا والروبوتيكا ومشاركة المدارس الابتدائية في المسابقة العلمية "الحل بالمتحف" التي اعتمدت مهارات التواصل عن بعد, البحث الناجع والسريع عن المعلومات في شبكة الانترنت, صياغة علمية للمعلومات, معالجة فنية للصور من خلال برامج محوسبة عديدة وبناء افلام. ومشاركة 3 مدارس في المرحلة النهائية لمسابقة "أعمال صالحة في الشبكة" تمحورت حول فعاليات متواصلة هدفها رفع الوعي لدى طبقات مختلفة في المجتمع لأهمية وطرق استعمال شبكة الانترنت لزيادة الأعمال الصالحة والخيرية في المجتمع. 

بالإضافة لذلك ذكرت الآنسة مباريكي المعرض الكبير لمؤسسات التعليم العالي الذي سيعقد بتاريخ 2014/3/27 لطلاب صفوف الثواني عشر. سيحضر المؤتمر 800 طالب وطالبة من جميع المدارس الثانوية التابعة للبلدية في القدس وستقوم المؤسسات الأكاديمية الموجودة في القدس بعرض مواضيع التعليم المختلفة في المؤسسة وتزويد الطلاب بمعلومات حول اجراءات التسجيل وشروط القبول كما سيستمع الطلاب المشاركين لمحاضرة بعنوان بعنوان "التخطيط وأساليب النجاح" للمدرب جلال هريش.وفي نهاية كلمتها شكرت الآنسة مباريكي مفتشي المعارف مدراء المدارس وموظفي ادارة المعارف العربية على عملهم المتواصل والمجهود الكبير الذي يبذلونه لرفع مستوى التربية والتعليم في جهاز التعليم في شرقي القدس.

(مؤتمر المدراء) أما السيد موشي طور-باز فقد تحدث في مداخلته عن جهاز التعليم في شرقي, ذكر النشاط الواسع والعمل المتواصل لإدارة المعارف العربية بإدارة الآنسة لارا مباريكي وتعاون مفتشي وزارة المعارف باعداد جهاز التعليم العربي في القدس لتحديات العالم المتطور
وذكر السيد طور باز في كلمته أهم التحديات التي تواجه جهاز التعليم العربي وهي تحسين البنية التحتية للمدارس وزيادة عدد الصفوف وذكر في هذا السياق عمل البلدية المتواصل لزيادة بناء مدارس جديدة في الأحياء المختلفة للقدس الشرقية.

كما ذكر العمل لمكافحة وتقليص ظاهرة التسرب من المدارس التي خصص لها 3 مليون شاقل وفي نهاية كلمته اكد السيد طور باز حرص ادارة المعارف على توفير الامكانيات المختلفة للطلاب لرفع مستوى التحصيل العلمي.

اما السيد نير بركات فقد اكد في كلمته سياسة البلدية باستمرارية العمل المتواصل لتقليص الفجوات حيث تعمل البلدية على تحسين البنية التحتية للمدارس وذكر انه في السنة الدراسية 2013/2014 فقط تم افتتاح 3 مدارس بمباني جديدة شيدت وجهزت بأرقى المستويات، وذكر ايضًا ظاهرة التسرب التي تعمل البلدية جاهدة للتقليص من حدتها وتوفير اطر دراسية متنوعة يقوم الطالب باختيار الاطار الملائم لطموحاته.

بعد ذلك استضاف المؤتمر المحاضر الكبير بروفيسور محمد حاج يحيى الذي تحدث بمحاضرته عن ظاهرة العنف ضد الاولاد حيث عرض بعض المعطيات عن هذه الظاهرة في المجتمع الفلسطيني وتطرق لأثار التجربة على الاولاد ودور المدرسة بمساندة الطلاب الذين يتعرضون للعنف.

المحاضرة الاخيرة القاها السيد نصر ابو صافي مستشار وزير التربية للمجتمع العربي الذي تحدث عن العلاقة بين الوضع الاقتصادي والتحصيل العلمي وعرض السيد نصر معطيات عن مستوى التعليم العربي المتأثر بمدى التمويل الحكومي والمستوى الاقتصادي الاجتماعي لأهالي الطلاب ولكنه اكد من خلال المعطيات والتجارب العملية بالحقل على الدور الرائد للقيادة التربوية ودور مدراء المدارس على رفع مستوى التحصيل العلمي وتهيئة الطلاب للحياة العلمية والعملية في مجتمع متطور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]