احيى العكيون ذكرى يوم الارض الخالد بشكل مختلف عن سائر القرى والمدن العربية، فقد تجمع العشرات من اهالي عكا في البلدة القديمة بجانب المبنى المنهار بعد ظهر اليوم لاحياء ذكرى يوم الارض.

ووقف المشاركون وقفة صمت لذكرى شهداء الارض وشهداء عكا الخمس قبل نحو شهرين حيث انهار المبنى وادى الى مصرعهم.

وشارك كل من ادهم جمل نائب رئيس بلدية عكا؛ الشيخ عباس زكور؛ الناشط العكي فخري البشتاوي- رئيس جمعية عكا بلدي؛ عضو البلدية ولاء رمال – علي؛ عضو البلدية مديحة رمال؛ الشيخ سمير عاصي امام مسجد الجزار؛ الشيخ محمد ماضي امام مسجد الرمل وآخرين.

علينا تلبية نداء الواجب اكثر من غيرنا

وفي حديثٍ مع الشيخ عباس زكور وعدم الإلتزام العكاوي بالإضراب قال لـ "بكرا": "بداية نحن مع قرار لجنة المتابعة بالاضراب، ونحن نطالب كل عربي في هذه البلاد لاننا اصحاب الارض الاصليين ونحن اكثر المتضررين لكي نلبي نداء الواجب،واعتقد ان نسبة كبيرة لبت النداء واغلقت محلاتها، ونسبة اخرى لم تستجب للنداء، وفي هذه المرحلة لا نريد توزيع شهادات نجاح او فشل، وعلينا ان نعمل جاهدين ليكون الاضراب انجح في العام القادم".

وتابع : كل العرب في بلادنا يهبون الى جانبنا في ساعات الشدائد، واهالي عكا جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، لذلك علينا نحن العكيون تقع مسؤولية التلاحم والتكاتف مع كل قضايانا الوطنية وعلى رأسها يوم الارض".

كل يوم في عكا هو يوم ارض

اما الناشط فخري بشتاوي فقال لـ "بكرا": تعدد القيادات في عكا يضعف موقفنا، لكن يوم الارض هو يوم الارض والمسكن، فعكا تتعرض منذ عقود الى محاولات التهويد، وعلينا ان نكون واضحين ومدركين الى ان حكومات اسرائيل المتعاقبة تخطط الى ما يسمى "يهودية الدولة" ما يعني ترحيلنا منها، وهناك مشاريع ومخططات لا تقل عن يوم الارض اهمية كمخطط برافر وهو مسلسل متكامل للسلطة الاسرائيلية في نزع ما تبقى من اراضينا، وهدم العراقيب اكثر من 60 مرة،لذلك علينا ان لا نتهاون في مثل هذا اليوم وأن نعي ان عكا تتعرض يوميا ليوم ارض جديد ،والف تحية لمن لبى نداء الواجب في يوم الارض الخالد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]