ما علاقة معرض Picture Peace الذي سيفتتح يوم السبت في بيت الكرمة وإدارة مباحثات مهنية بين وفد فلسطيني برئاسة جبريل رجوب الرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني ووفد اسرائيلي برئاسة المحامي جلعاد شير رئيس طاقم المفاوضات السياسية في مؤتمر كامب-دافيد وطاقم برئاسة البرفسور روبرت منوكين رئيس مركز حل الصراعات في جامعة "هارفرد"، فالمعرض هو تدخل فني كجزء من مشروع Peacehub المخصص لرفع الوعي العام لدى الجماهير ودراسة الجدوى لتحقيق اتفاقية عادلة ذات جدوى مستديمة بين الإسرائيلين والفلسطينيين.

المباحثات بين الوفد الفلسطيني والوفد الإسرائيلي ستقام في شهر أيار القادم وسيتم بثها ببث حي ومباشر عبر الانترنت اما المعرض فهو باكورة فكرة فنانين فلسطينيين وإسرائيليين منذ سنوات الثمانينيات الذين يعملون سويا من أجل مستقبل مشترك قائم على وجود متساوٍ، آمن وحر، مبادئه معارضة للاحتلال، وداعم لدولتين للشعبين، القدس كعاصمة مشتركة وحل الصراع بطرق سلمية، هذه أسس هذه المبادرة منذ انطلاقتها. اليوم وفي ظل الأمل الأخير لحل الصراع بطرق سلمية تم مجددا استدعاء الفنانين لرفع صوتهم لدعم سلام عادل بين اسرائيل وفلسطين.

تقول يعالا حزوت مديرة وأمينة معرض الفنون في مؤسسة بيت الكرمة:-"منذ شهر آذار تم إرسال دعوة مفتوحة تم خلالها استدعاء فنانين فلسطينيين، وإسرائليين ومن مختلف انحاء العالم المؤيدين لهذه المبادئ التي ذكرت، التعليق وإرسال أعمال ذات علاقة، لهذا الصوت استجاب فنانون معروفون لجانب فنانين في بداية طريقهم، لكل فنان كانت هنالك إمكانية الاختيار هل سيكشف اسمه بجانب أعماله أو يبقى مجهول الهوية. الأعمال طبعت بحجم واحد A4 وسيتم عرضها في المعرض الذي سيفتتح في معرض بيت الكرمة يوم السبت الموافق 12 نيسان الساعة 19.30 مساءً، المعرض يشمل مشاركين من دول عربية وايران". مبادرة PICTURE PEACE هي تكملة لمبادرة سابقة أجريت عام 2007 والتي عكف على تنفيذها الفنانون:- لاري ابرمسون، دافيد طروطخبير، سليمان منصور ودافيد ريب كمبادرة فنية وليس لها صلة لأي حركة سياسية.

Peacehub هي مبادرة مستقل. تعمل برعاية إدارية تابعة لجمعية موزيكا وبإدارة أيال شير السينمائي المعروف والذي يشغل اليوم منصب رئيس قسم الثقافة والفنون التابع لصندوق القدس، يقول حول المبادرة:-"المباحثات ستتناول القضايا الجوهرية:-القدس، الأمن، الأراضي الإقليمية، اللاجئين الفلسطينين، المياه واتفاقيات في المنطقة ونهاية الصراع، الحديث يدور عن مباحاثات مهنية، على أسس تفاهمات كلينتون، مبادرة جنيف، المبادرة العربية ووثيقة كيري التي تتبلور، مستندات المواقف للوفود يتم الإعداد لها من قبل معاهد أبحاث أكاديمية رائدة مثل معهد دراسات الأمن القومي، معهد القدس للابحاث الاسرائيلية وغيرهم، المباحاثات ستعقد في منطقتنا بين ال 15-20 ايار 2014".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]