أحيا الآلاف من الفلسطينيين والأتراك موسم النبي موسى عليه السلام ، خلال حفل إنطلاق فعالياته التي نظمتها اللجنة الوطنية لإحتفالية مواسم النبي موسى 2014 بالتعاون مع وكالة التعاون والتنسيق التركية ، تحت رعاية الرئيس محمود عباس .

وبدأ الاحتفال بإنطلاق مسيرة العلم " فرق الكشافة والبيارق "، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم رتلها الشيخ محمد عواودة ، وعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء .

وألقى محافظ أريحا والأغوار المهندس ماجد الفتياني كلمة نيابة عن الرئيس عباس نقل فيها تحياته للحضور ، وقال : هذا الموسم يؤكد على تراثنا وارتباطنا وعلاقتنا وتعلقنا بأرض الرسالات والنبوات ، نحن أصحاب العهدة العمرية الأمناء عليها عبر التاريخ ، نقولها لن نتخلى عن مهمتنا العقيدية الدينية الايمانية ، لأننا الأحرص على هذه الأرض ورسالة الأنبياء ، والأقدر على التعايش والتسامح ومنح الحب للآخرين ، هي رسالة السماوات على الأرض كلفنا بها لنعمل بها ، ونقول للاسرائيلي الواهم ليس فينا ومنا من يفرط بحبة تراب من أرض القدس وفلسطين .

وخاطب الأسرى بقوله : أسرانا رغم القيد والسجان ستخرجون رغم أنفهم للحرية إلى بيوتكم وأهلكم ، ولن ينفى أو يبعد أسير واحد ، ولن نتخلى عنك يا القدس وحقنا بالدولة والحرية شاء نتنياهو أم أبى ، وهذا هو البحر الميت ليشرب منه حتى يزور . للقدس زاحفون أحياء ، فقد تمنى الرئيس ياسر عرفات الشهادة بالقدس ، وقد ذهب إليها شهيدا .

كلمة الاوقاف

ثم شكر الشيخ حسن شحادة في كلمة نيابة عن وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش المؤسسات والذين ساهموا وشاركوا في إنجاح هذه التظاهرة الوطنية ، على جهودهم ووقتهم .

وقال : " في هذا اليوم نستذكر سماحة الشيخ أمين الحسيني كان على رأس المحتفلين في هذا المقام الذي يفوح منه شذى التراث الفلسطيني الأصيل ، وتنبعث من جنباته إبتهالات ودعوات المشاركين في حلقات الذكر من أصحاب الطرق الصوفية .

مماليك والدولة العثمانية التي تسجل تاريخا عظيما في تاريخنا وعزتنا ."

السفير التركي

وقال السفير التركي مصطفى صارنيش : تمتد علاقة الأخوة القوية والصداقة المتينة ما بين تركيا وفلسطين من خلال التاريخ المشترك والتقارب الثقافي بين الشعبين منذ مئات السنين ، وأشار الى أن الجمهورية التركية ستحتفل بعد 9 سنوات بالمئوية الأولى لإنشائها أي في عام 2023 ، وقد وضعت الجمهورية التركية هدف الوصول إلى مرتبة عاشر أكبر دولة إقتصادية في العالم في ذلك التاريخ ، إذ هي اليوم صاحبة المرتبة 16 إقتصاديا في العالم .

واوضح أن تركيا إشتركت مع الفلسطينيين منذ مئات السنين بالدين والتاريخ والثقافة ، وهي تعمل جاهدة على تطوير هذه العلاقة الأخوية بكل الوسائل . لهذه الأسباب قامت القنصلية التركية بإستئجار مبنى تم تشييده قبل 111 عام في قلب مدينة القدس قرب بيت الشرق ، والذي قام بتصميمه المعماري كمال الدين في ذلك الوقت وقمنا بتحويله وتشغيله كمركز ثقافي .

مؤسسة تيكا

وألقى مسؤول مؤسسة تيكا في أنقرة سردام تشام كلمة نقل فيها تحيات وسلام رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ، قائلا : اشعر بالفخر والسعادة لتواجدي معكم في إحتفالية النبي موسى الممتدة منذ مئات السنين ، وأشعر ايضا بالامتنان لتواجدي على الأرض المقدسة التي خطى عليها وتجول فيها الأنبياء وأجدادنا ،واليوم نحن في مقام أحد الأنبياء أولي العزم ألا وهو النبي موسى عليه السلام .

وأضاف " الوثائق التاريخية الموجودة في متناول اليد على مدار ألف عام تظهر لنا الاهتمام الذي قدم لهذا المقام والنفقات التي قدمت على ضيوفه ، ولهذا دلالة تاريخية ودينية وثقافية نعتقد أنها تحمل مفهوما مهما جدا للدولة الفلسطينية وللشعب الفلسطيني وللأجيال القادمة .

وتابع : أعتقد أن تمسككم بهذا النوع من البرامج الثقافية التي تعبر عن الارث المشترك ، وإعادة إحياء هذا الموروث رغم كل الصعوبات المادية ، سيكون له صوت بناء وفائدة عظيمة .

ولفت الى أن مؤسسة تيكا وبكل الامكانيات المتوفرة لديها مع أشقائنا واصدقائنا الفلسطينيين في كل المجالات تعمل جاهدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ، وتساهم من خلال تجربتها في دعم كل من قطاع التعليم في قطاع الصحة والبنية التحتية ورفع مستوى الكوادر في قطاعات عديدة أخرى .

وعبر عن أمله أن تستكمل في القريب العاجل أعمال الترميم التي بدأت بها تيكا في مقام النبي موسى ، مؤكدا الإهتمام الكبير بهذا الموروث الثقافي والتاريخي المشترك الذي كان واحة في صحراء لقوافل الحجاج والحجيج .

وعبر عن سعادته بقيام تيكا بإحضار فرقة مختصة في عرض أقدم موسيقى عسكرية عبر التاريخ " فرقة مهتار " للمشاركة بالإحتفال .

وزير القدس

أما وزير القدس عدنان الحسيني فقال : نلتقي اليوم في رحاب صلاح الدين من اجل أن نحصل على العبر ونجدد البيعة ، ونجهز أنفسنا لما هو قادم من ايام صعبة تنتصر للقضية الفلسطينية والقدس ، التي يريد الاحتلال كل يوم أن يهودها وأن يخرج سكانها ويعتدي على مقدساتها الاسلامية والمسيحية .

وأضاف : الأقصى هذه الأيام يئن من الظلم ، والأمة الاسلامية والعربية لا تعطيه حقه ، فالمسجد يعتدى عليه كل يوم صباحا ومساء .

واشاد بالعلاقة التركية الفلسطينية قائلا : اليوم ومعنا أخوة من تركيا نستذكر سليمان القانوني الذي بنى أسوار القدس وحماها ، نريد أن يعود الأتراك حيث كانوا ، ولا تترك القدس للفلسطينيي وحدهم بل يجب أن تتحرك الأمة في مثل هذه الظروف الصعبة التي نعيشها . وأكد أن المقدسيين سيبقون اهل الديار المرابطين ، وسيدفعون ثمن الرباط مهما كان غاليا ، وقال : يجب أن نستمر كل يوم تجاه الأقصى والقدس حتى يوم التحرير . وشكر القنصلية التركية ووكالة تيكا لافتا أننا تربطنا معهم كل الحب والعلاقة الطيبة .

محافظ رام الله

وشكرت محافظ رام الله الدكتورة ليلى غنام القائمين على إحياء فعاليات موسم النبي موسى ، ووجهت تحية للفرق الكشفية والجنود المجهولين الذين قاموا بإحياء الاحتفال . وحيت المرأة الفلسطينية والمقدسية في كافة مواقعها بفلسطين والشتات ، وتمنت عودة النساء في الشتات إلى القدس والصلاة بالمسجد الأقصى ، ورفع علم فلسطين فوق مآذن المساجد والكنائس بالقدس .

وشارك بإنطلاق فعاليات النبي موسى كافة الفرق الكشفية التابعة لمفوضية القدس الكشفية ، وكشافة مديرية التربية والتعليم ، ومدرسة الأيتام الاسلامية في العيزرية ، وفرق الأناشيد الدينية والبيارق من كافة المناطق . وقدم وزير القدس عدنان الحسيني والمطران حنا عطا الله درعا تكريميا لرئيس مفوضية القدس الكشفية ماهر محيسن والتي قدمت عرضا ضخما ومنظما بينما كانت ترفع الأعلام الفلسطينية ورايات البيارق .

وضمت فقرات الاحتفال الأناشيد الدينية ، والتجوال في مقام النبي موسى وزيارة أجنحة المعروضات التراثية والمأكولات ومعرض الخط العربي ، وعروضا لفرق البيارق .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]