اختتمت في العاصمة الايطالية روما الاسبوع بطولة اوروبا لرياضة جيو جيتسو وهي احدى فنون الدفاع عن النفس والمشهورة عالميا وقد مثل اسرائيل العديد من المشاركين والعديد من المنظمات المحلية، وقد توج الشاب هيثم كيوف البالغ من العمر 16 عاما من عسفيا ليكون بطل اوروبا حتى جيل 18 عاما عندما تغلب على كافة المشاركين في البطولة.

مراسلنا التقى الشاب هيثم كيوف ومدربه الشاب نديم قبلان الذي ابدى سعادته الكبيرة بهذا الانجاز الذي استمر عدة سنوات ويقول نديم قبلان الحاصل على العديد من البطولات العالمية في فنون القتال والذي درب الكارتية في اليابان ويمارس رياضة الجيوجيتسو منذ سنوات بانه سعيد للغاية بهذا الانجاز الذي استطاع تلميذه الشاب هيثم كيوف بالحصول عليه فالشاب هيثم يتعلم ويمارس هذه الرياضة منذ خمسىة سنوات تقريبا وفي السنتين الاخيرتين شارك في العديد من المباريات واستطاع بكل جدارة الحصول على لقب بطل اوروبا في البطولة الاخيرة التي اقيمت في روما والتي شارك فيها المئات من المشاركين من جميع انحاء العالم.

أقيمت قبل 5 سنوات 

واضاف نديم قبلان والذي يدير مدرسة لتعليم فنون القتال بان المدرسة اقيمت منذ خمسة سنوات ويتعلم فيها اكثر من 120 طالبًا جميعهم من عسفيا ودالية الكرمل ويشرف على تدريب الطلاب نخبة من المدريب المؤهلين حيث شارك طلابه في العديد من المباريات المحلية واستطاعوا الحصول على العديد من البطولات المحلية.

وفي سؤال حول الدعم المادي الذي تحصل عليه المدرسة والمشاركين في البطولات، قال لنا: "للاسف المدرسة لا تحصل على اي دعم مادي واقتصادي من اي مؤسسة محلية ورغم التوجهات الى المجلس المحلي في عسفيا للحصول على الدعم الا ان توجهنا لم يلقى اي اذان صاغية من المسؤولين بحجة عدم وجود الميزانيات الملائمة لدعم هذا النشاط وهذه الرياضة وان كل المستلزمات والاحتياجات المادية هي على حساب الطلاب وادارة المدرسة وفي بعض الاحيان على حسابه الشخصي، ولكن في البطولة الاخيرة قام بعض رجال الاعمال المحليين بتقديم بعض الدعم المادي ولهم الشكر.

البطل هيثم كيوف: انا سعيد للغاية وسوف احقق الكثير من البطولات في المستقبل

وفي حديث قام به مراسلنا مع الشاب البطل هيثم كيوف قال لمراسلنا: انا سعيد جدا بالحصول على بطولة اوروبا وهو طموح عملت عليه بكل جدية وقوة وسوف استمر في هذا المجال في المستقبل واشارك في البطولات المختلفة وانا متاكد باني ساحصد العديد من الدروع والبطولات.

وقد توجه الشاب هيثم كيوف بالشكر لكل من ساعده وساهم في نجاحه من ابناء عائلته واصدقائه ولمدربه الذين قدموا كل المساعدة والدعم.

واختتم نديم قبلان مدرب الشاب هيثم حديثه مع مراسلنا بانه مدرسته وطلابه يمثلون الوسط العربي في هذه البطولات ويتمنى ان ينشر رياضة الجيوجيتسو في البلاد وتمنى ان تقوم المؤسسات المختصة والمجالس المحلية بتقديم الدعم المادي والمعنوي.

رياضة الجيوجيتسو

تختلف الروايات حول أصل وبداية هذه الرياضة، ولكن أغلب الاعتقادات تشير إلى أن نشأتها كانت في اليابان قبل ما يزيد عن 250 عاماً خلال زمن الحروب الإقطاعية، وهو قتال لا يعتمد على الأسلحة، ثم تطور فيما بعد إلى رياضة مستقلة.

كلمة الجيوجيتسو باليابانية تعني "فن الليونة" أو "الطريق للخضوع" وهو الاسم الذي يطلق على مجموعة أنماط الفنون اليابانية التي تتضمن القتال الأعزل، وقد تطور على يد مقاتلي الساموراي في اليابان ليستخدم أنماطاً مختلفة تعتمد على استخدام طاقة المهاجم ضده بدلاً من مقاومته ومعارضة ضرباته. وتعد رياضة الجوجيتسو هي أصل عدد من الفنون القتالية الحديثة مثل الجودو، والجيوجيتسو جريسي، والجيوجيستو البرازيلي، بالإضافة إلى رياضة الجودو والتي تعد أحدث مراحل التطور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]