قدم المحامي عباس عباس مؤسس ومدير عام جمعية المنارة لحقوق الأشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي الفلسطيني بمشاركة الناشط الحقوقي يوأف كراين محاضرة في مركز السلام والديمقراطيّة في كلية تل-حاي بدعوة من المحاضر والمركز في المركز دكتور يوسف جبارين. ورافق عباس إلى محاضرته المتدرب القانوني في المنارة علاء خاطر.

في بداية المحاضرة تم التطرق الى السياق التاريخي والتطورات الإجتماعية والقانونية على مدى العقود الأخيرة بكل ما يتعلق بفئة الأشخاص مع إعاقة مثل قانون مساواة حقوق الأشخاص مع إعاقة والتغييرات على نطاق الاتفاقيات الدولية خصوصا الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص مع إعاقة التي صادقت عليها الدولة مؤخرا. بالإضافة إلى ذلك تطرق عباس خلال مداخلته الى التحديات والصعوبات التي تواجه شريحة الأشخاص مع إعاقة بصورة عامة وفي المجتمع العربي الفلسطيني بصورة خاصة. بحيث أن الأخيرة هي فئة مقموعه بشكل مضاعف أولا كونها تنتمي إلى فئة الأشخاص مع إعاقة التي همشت وما زالت تهمش من الحيز الاجتماعي والحقوقي وأيضا كونها تنتمي إلى الأقلية العربية في البلاد.

بعدها تحدث كل من عباس وكراين عن قصتهما الشخصية وعرضا التحديات والصعوبات التي واجهتهما على أصعدة مختلفة كالاجتماعي، ألتعليمي، المؤسساتي وغيرهم. كما وتطرقوا إلى مسيرتهم بالتغلب على هذه التحديات. في نهاية المحاضرة فتح باب النقاش مع الجمهور الذي تضمن أكثر من 60 طالب وطالبة وخلاله تم التشديد من قبل المحاضرين على التحديات التي ما زالت تواجه هذه الشريحة وأن العمل والنضال من أجل التغييرات الاجتماعية والمؤسساتية ما زال في بدايته كونه صيرورة خصوصا وأن النضال من أجل حقوق الأشخاص مع إعاقة هو نضال مجتمعي وليس قصري على هذه الفئة أو ذويهم بحيث يتحمل مسؤوليته جميع أطياف وفئات المجتمع من أجل بناء مجتمع مبني على أسس الكرامة الإنسانية والمساواة لكل أفراده.

وفي حديث مع الدكتور يوسف جبارين أعرب عن سعادته من المضامين التي مررت وأكد رغبته في توطيد التعاون مع المنارة في المستقبل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]