في الصـّيف، عندما تطول ساعات النـّهار، يبدأ الجسم بافراز هورمون النوم المسمـّى "ملتونين"، عندما يوشك الانسان على النوم (أي قبيل النوم)، الأمر الذي يؤدي احيانا ً الى الصعوبات وتشويشات في النوم أو الإغفاء.

وعلى الرغم من ذلك، من المهم الاشارة الى أن ساعة او لحظة النوم منوطة ومرهونة بمنظومات اخرى في الجسم، وليس فقط بافراز هورمون الملتونين.

إذن، كيف يمكن المحافظة على استقرار مواعيد وساعات ونظام النوم في الايام الطويلة في فترة التوقيت الصيفي؟

فيما يلي مجموعة نصائح تقدمها الدكتورة "غيلي غفعاتي" الخبيرة في طب الأعصاب ومنظومة النوم، وهي تعمل في المركز الطبي "شيبا".

* الانكشاف للشمس في الصباح: ان الانكشاف والتعرض للضوء والنور في ساعات الصباح كفيل بوقف إفراز هورمون "الملتونين" في الجسم، وينعش اليقظة والحواس خلال ساعات النهار.

* أضواء ناعمة خافتة في ساعات المساء: ان استعمال الاضاءة الأخف والأقل قوة مع اقتراب موعد النوم - هو بمثابة اشارة للجسم بأنه حان الوقت لافراز هورمون "الملتونين"، والاغفاء والنوم.

* تحديد درجة حرارة صحيحة مناسبة: إن من الصعب الإغفاء والنوم اذا كانت درجة حرارة المكان عالية، لذلك يجب تبريد الغرفة في ساعات المساء، وفي هذا الاطار يـُنصح بألاّ تكون درجة الحرارة اكثر من اللازم.

* إغلاق "تريس" النوافذ: يـُنصح كذلك بإغلاق "تريس" النوافذ في الغرفة بشكل كامل قبل دخول السرير والخلود للنوم - وبذلك فان نور شمس الصباح لا يؤدي الى الاستيقاظ مبكرا ً اكثر من اللزومز

* إبعاد الشاشات: ان استعمال السمارتفونات والتابليت (الحاسوب اللوحي) وما شابه - يزيد وينشط اليقظة ويقلل من القدرة على النوم والإغفاء، ذلك أن الضوء المنبعث عن السمارتفون (مثلا ً) يكفي للتشويش على افراز "الملتونين".

* تغذية خفيفة: يـُنصح بالامتناع عن تناول المشروبات الروحية والكافائين والأطعمة الثقيلة الدسمة، وخاصة المخلوطة بالتوابل - قبل النوم.

* قبل النوم بثلاث ساعات، على الأقل، ينصح بالامتناع عن ممارسة الأنشطة الرياضية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]