السؤال:

مشكلتي هي مع ابنتي عمرها ٤ سنوات. لها أخ أصغر منها. تضايقني تصرفاتها كثيرا. صوتها عال ولا تكف عن الغناء بصوت والازعاج بصخبها. كثيرة التهريج وحركاتها تضايقني. أنا متضايقة منها كثيرا ومحتارة بالتعامل معها. أشعر بأنني في حالة ضياع. أرجوك ساعديني

الجواب:

صراخها والمبالغة بتهريجها هو إشارة لحاجتها للتنفيس عن ضغوط. ربما تلك الطفلة هي موهوبة ولا يلاحظ ذلك محيطها الاجمتاعي.

هل السبب هو الغيرة؟

بالطبع نعم. هذا أحد الأسباب. كانت طفلتك قبل مولد أخيها هي الطفلة المدللة وفي مركز اهتمامك. مجيء أخيها زعزع طمأنينتها وجعلها غير مرتاحة. تلك حالة طبيعية وليس سببها عدم اهتمامك، تعاملك غير اللطيف أو... السبب هو غيرة طبيعية وعادية بعد تغيير حياة الطفل الأول.

الطفلة موهوبة. هي لا تشكو من ضيقها بالبكاء أو بالعصبية. ما يميز تلك الطفلة هو حيويتها وهضامتها. هي تعبر عن كل ما يضايقها بمرح وبتهريج وضجة. تتكلم بصوت مرتفع دليل انفعال. تغني دوما هذا دليل مرح وفرح وأيضا انفعال وعدم طمأنينة.

هل السبب كثرة انتقاد تصرفاتها التنفيسية المزعجة للأخرين؟

بالطبع نعم. صوتها العالي وغناؤها هو دليل حيوية ولكنه أيضا دليل استغاثة، انفعال وضغوط. ذلك لأنه مستمر وبلا انقطاع. ما يزيدها استفزازا هو الانتقاد والتأفف ( تضايقني كثيرا). هي تلتقط ذبذبات مشاعر الآخرين من حولها فتكرر السلوك وتبالغ برد فعلها. من المعروف بأن كل سلوك يحقق رغبة يتكرر. تلك معادلة مثبتة. حسب فهم طفلتك لتأففك، توبيخك لها وعدم رضاك عن سلوكها ( صوتها العالي، الغناء الدائم والتهريج بصوت عال) هو دليل على تركيزك عليها واهتمامك بها. تلك هي رغبتها. تركيزك على سلوكها واهتمامك بها يحقق لها رغبتها. تكرار سلوكها هذا يزيد من الاهتمام بها بدل الاهتمام بأخيها.

ماذا يفيدها؟

لا يفيدها توبيخك وإلزامها بسلوك مثالي لا يمكنها تطبيقه. ما يفيدها هو تجاهل السلوك الذي يضايقك. التجاهل هو العلاج في المرحلة الأولى. ما يفيدها فوريا هو امتداحها كلما قامت بسلوك مستحب( صوت منخفض، غناء لطيف). تأثير الامتداح على سلوك مستحب هو كما تأثير التوبيخ على سلوك غير مستحب. الامتداح يجعلها تكرر السلوك المستحب. التوبيخ يجعلها تكرر السلوك غير المستحب. لأن الامتداح أو التوبيخ هما عبارة عن تركيز على سلوكها واهتمام بها.

ماذا يفيدها أيضا؟

يفيدها اللهو والتسلية مع صديقة بجيلها للخروج مما يقلقها في البيت. استضافة صديقة لها أو تبادل الزيارات مع عدد من الصديقات يملأ لها وقت فراغها ويشغلها عن ضغوطها في بيتها. أنصح أيضا بتسجيلها بناد رياضي للتنفيس الحركي. أنصح بتواجدها بأماكن واسعة مثل حدائق عامة وبساتين ألعاب للرياضة الحركية والتهريج التمثيلي لتطوير موهبة تتميز بها. الحركة وسيلة علاجية مفيدة للناحية العاطفية، الذهنية والجسمانية. أنصح بالاهتمام بها من الناحية الموسيقية لأنها تتميز بميل للغناء. تطوير الموهبة يحتاج لاهتمام أولا ولرعاية مختص تطوير صوت وموسيقى.

إنضموا الى صفحتي على الفيسبوك "الهام دويري تابري" لتلقّي أسئلتكم وللمزيد من التواصل.
عنوان موقعي الاكتروني: www.qushqush.com
عنوان بريدي الإلكتروني: [email protected]
لتعيين موعد زيارة للاستشارة التربوية الفردية، الاتصال على رقم هاتف: 6014425-04

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]