اذا ما بحثنا عن تعريف لمهنة الـ "دي جي" سنصل إلى النتيجة أنها اختصار لكلمة دِيْسْكْ جُوكِيْ (بالإنجليزية: DJ) ويقصد بها مقدم الأغاني المسجلة، أي الشخص الذي يتولى اختيار وتقديم الأغاني والألحان المسجلة مسبقا لمجموعة من الناس في مناسبات عدة. 

ومهنة الـ "دي جي" معروفة في الداخل الفلسطيني، خاصة في الأعراس، وأغلب العاملين في المهنة هم من الشباب في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، إلا فادي شحادة، فهو أصغر "دي جي" حيث يبلغ عمره 9 سنوات فقط!

فادي، في الصف الرابع، ويسكن في الجش، في حديثا معه أكد أنه لا يعرف عن مدارس الـ "دي جي"، ولا يفرق بين "دي جي الراديو" أو "دي جي النوادي" أو حتى "دي جي الهيب هوب"، لكنه يملك موهبة اثارت إهتمام العديد من اقربائه، المحيطين به، مدرسيه وحتى موسيقيين. 

tiesto وسعيد مراد!

ويضيف لـ "بكرا": لا شك أن حلمي أن اصبح "دي جي" مشهور كسعيد مراد أو الهولندي tiesto، وعليه أطمح أن أتعلم هذه المهنة مستقبلا، فمن خلال أسئلتي للمحيطين بي علمت أن هنالك معاهد تعلم مهنة الـ "دي جي". 

وقال: رغم صغر سني إلا أنني بدأت ممارسة مهنة الـ "دي جي" منذ 3 سنوات! هنالك ما شدني إليها، ربما التنوع الموسيقي، وربما أنها تشعرك أنك بعالم آخر.

وأضاف: أهلي، أصدقائي وقسم كبير من المدرسين في مدرستي دعموني، لذا بدأت بالظهور في الحفلات المدرسية، ولاحقًا ظهرت في مناسبات عائلية، حتى أنني اليوم أقوم بعدة حفلات لعائلات في بلدي، الجش. 

وعن التقنيات التي يستعملها قال شحادة: فعلا انا لا اعرف الجواب، لكنني أعرف أنه علي اختيار الأغاني وفقًا للجمهور الذي أعرض أمامه، فقبل أي حفل اسأل عن الجمهور وعن أذواقه، وبعدها أقرر أي الأغاني أستعمل وبأي روح . 

وعن الخلط ومكسجة الأغاني قال شحادة: حتى الآن لم أقم بتحضير خلطات خاصة بي، لكن لاحقًا سأعمل على ذلك.

أما فيما يتعلق بتقييمه لذاته في هذا المجال فقال شحادة لـ "بكرا": بحط أكبر "دي جي" بجيبتي!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]