يعقد مساء اليوم الأربعاء في مدينة القدس لقاء ثلاثي يجمع المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين بحضور المنسق الأمريكي لعملية السلام مارتن انديك في محاولة لإنقاذ عملية السلام المتعثرة.

وقال مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن اسمه "اتفق الطرفان على الاجتماع اليوم بحضور المبعوث الأميركي مارتن انديك"، بعد اجتماع بين كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ووزيرة القضاء الإسرائيلية تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات ومبعوث رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الخاص اسحق مولخو أول من أمس.

اجتماع جدي

وأكد أن اجتماع أول مطلع الأسبوع الجاري، "كان جديا وصعبا والفجوة بين مواقف الطرفين ما زالت كبيرة جدا"، فيما قالت مصادر مقربة من المفاوضات إن الاجتماع استمر ست ساعات لكنه لم يسفر عن أية نتيجة.

وأضاف المسؤول الفلسطيني أن "الجانب الفلسطيني أكد التزامه استمرار المفاوضات واللقاءات حتى 29 أبريل" الجاري موعد انتهاء المحادثات، لافتاً إلى أنه “أصر على ضرورة إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى لأنه التزام إسرائيلي وطالبهم بتنفيذ ذلك قبيل نهاية المفاوضات”.

وأشار إلى أن "الجانب الإسرائيلي ما زال يربط إطلاق سراحهم بموافقة الفلسطينيين على تمديد المفاوضات فيما يؤكد الوفد الفلسطيني أن هذا سابق لأوانه حيث لا يمكن الحديث عن تمديد المفاوضات من دون إطلاق سراح الأسرى".

يذكر إن جلستين من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية عقدتا في القدس بغياب الراعي الأمريكي الذي سافر للولايات المتحدة الأمريكية في إجازة عيد الفصح لإجراء مشاورات مع الرئيس باراك اوباما ووزير الخارجية جون كيري.

وتوقعت مصادر فلسطينية أن تنجح مساعي تمديد المفاوضات من خلال صفقة كاملة تشمل الإفراج عن أسرى فلسطينيين وتجميدا جزئيا للاستيطان مقابل التوقف عن الذهاب إلى مؤسسات المجتمع الدولي وحصول الإسرائيليين على الجاسوس بولارد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]