ضمن فعاليات مبادرة Peace Hub، أفتتح نهاية الأسبوع الفائت معرض للصور في بيت الكرمة، حيفا، جمع صورًا لفنانين فلسطينيين وإسرائيليين.

وشاركت نخبة كبيرة من الفنانين والشخصيات الاعتبارية في افتتاح المعرض، والذي أفتتح على انغام معزوفات الشاب المتميز اسيل محاميد.

وتحدثت الصور عن الاحتلال والممارسات القمعية للجيش وعززت الحاجة إلى الحل العادل والسلام للطرفين، الإسرائيلي والفلسطيني.

وعلم على أنه وضمن المبادرة سيتم لاحقًا إطلاق حفل إسرائيلي- فلسطيني مشترك بالإضافة إلى مبادرة طبخ إسرائيلية- فلسطينية مشتركة، حيث ستنظم كل الفعاليات قبل مارثوان المفاوضات المزمع عقده في نهاية المبادرة بتاريخ 15-20 حزيران .

مشاركة من قطر والبحرين في المعرض

وفي حديثٍ لـ "بكرا" مع يعالا حزوت، مديرة وأمينة معرض الفنون في مؤسسة بيت الكرمة، قالت: فكرة المعرض هي تعزيز فرص السلام والحل العادل بين الطرفين. لقد قمنا بالإعلان عبر الانترنت والوسائل المتاحة عن المبادرة وجمعنا أعمال لفنانين من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وأضاف: التجاوب كان ممتازًا، وذهلنا من مشاركة اشخاص من البحرين، قطر وغيرها من الدول العربية ومن دول اوروبية، حيث تم طبع هذه الرسومات ونشرها في المعرض الذي سيستغرق طوال شهر في مؤسسة بيت الكرمة.

فكرة Peace hub

وحول مبادرة Peace hub تحدثنا إلى ايال شير- مخرج ومنتج سينمائي في عمله- حيث قال أن فكرة المبادرة Peace hub نمت بعد عودة المحامي جلعاد شير من جولة المفاوضات في كامب ديفيد التي جمعت بين اسرائيليين برئاسة رئيس الوزراء – في حينه- ايهود باراك، وفلسطينيين برئاسة ياسر عرفات، وشغل شير – المحامي- رئيس الفريق المفاوض الامني السياسي، حيث لخص أهم ما جاء في المفاوضات في كتاب أسماه "على مسافة لمسة" .

وأضاف أن Peace hub صممت لتوعية كلا الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي، عن تفاصيل المفاوضات الرسمية بينهما ، واﻏﻨــﺎء اﻟﻨﻘــﺎش اﻟﻌــﺎم ﺑﻤﻌﻠﻮﻣــﺎت ﺧﺒــﺮاء وﻣﺨﺘﺼﻴــﻦ ﻋــﻦ ﻣﻮاﺿﻴــﻊ النقاش الأﺳﺎﺳــﻴﺔ، واﻟﺤﻠــﻮل المطروحة و اﻟﺘﺴــﻮﻳﺎت اﻟﺘــﻲ ﻟــﻢ ﺗﺘــﻢ ﺑﻌــﺪ.

البث الشبكي، وجبريل الرجوب

وقال شير ما يميز هذه المبادرة هو البث الشبكي، حيث من المقرر أن يرافق المبادرة والتي تختتم بجولة مفاوضات ماراثونية بتاريخ 15-20 حزيران (ومدتها إسبوع واحد فقط) بث مباشر مما يتيح للمواطن الإسرائيلي والفلسطيني الاطلاع على المفاوضات وتفاصيلها.

وأشار شير، وفق المخطط، من المقرر أن يقود الطاقم الفلسطيني في المفاوضات الماراثونية ﺟﺒﺮﻳــﻞ رﺟــﻮب- اﻟﺮﺋﻴــﺲ اﻟﺴــﺎﺑﻖ للأمن اﻟﻮﻗﺎﺋــﻲ اﻟﻔﻠﺴــﻄﻴﻨﻲ ﻓــﻲ اﻟﻀﻔــﻪ اﻟﻐﺮﺑﻴــﺔ، اما الطاقم الإسرائيلي، فيقوده المحامي جلعاد شير. فيما سيشارك الأستاذ روبرت منوكن- رئيس برنامج هارفرد للمفاوضات في مساعي جسر الهوة بين الطرفين.

وقال أن المفاوضات ستدور حول مواضيع الخلاف الأساسية منها القدس؛ اللاجئين؛ التنسيقات الأمنية؛ مبادرة السلام العربية؛ ومبادرة جنيف.

وحول معرض الصور قال شير على أن المعرض يأتي ضمن المبادرة، وهو إحدى فعالياتها ولاحقًا ستنظم فعاليات أخرى تعمل على جسر الهوة بين الفلسطيني والإسرائيلي في عدة مجالات، حتى في الطبخ. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]