أسدل الستار مساء اليوم الأربعاء عن فعاليات مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى بدورتها الخامسة للعام 2014 بحفل ختامي نظمه معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في قصر رام الله الثقافي، وفاز شبان من فلسطينيي الداخل في كثير من جوائز المسابقة

المسابقة التي نظمت بدعم رئيس من الاتحاد الأوروبي هدفت وككل عام إلى الارتقاء بالأداء الموسيقي للموسيقيين وطلبة الموسيقى وإغناء تجربتهم في مجال العزف على الآلات الموسيقية بشكل منفرد أو جماعي بالإضافة إلى الغناء العربي والتأليف الموسيقي، كما تهدف إلى تحفيزهم على التدريب المتواصل فتساهم هذه الأهداف جميعها بإثراء المحتوى الثقافي والموسيقي في فلسطين. ناهيك عن أنها فتحت المجال أمام جميع المشاركين والمشاركات الذين زاد عددهم عن الأربعمائة للالتقاء وتبادل الخبرات.

تضمن الحفل الختامي للمسابقة تنافس بين المتأهلات الثلاث للمرحلة النهائية من قسم الغناء العربي ضمن المرحلة العمرية الثالثة، وقد كان هناك نتيجتان، أولى للجنة التحكيم وثانية للجمهور فحصلت إحسان سعادة على المركز الأول وجاءت روان عكاشة بالمركز الثاني وذهب المركز الثالث وجائزة الجمهور لنور فريتخ. كما تضمن الحفل مجموعة من الفقرات الموسيقية قدمتها مجموعة مختارة من الفائزين بالمراكز الأولى، إلى جانب توزيع الجوائز والشهادات على الفائزين في أقسام المسابقة المختلفة. وقد توزعت جوائز المسابقة التي بلغت قيمتها ما يقارب 30 ألف دولار على سبعين فائزاً وفائزة منمدن فلسطين التاريخية.

انطلقت المسابقة بدورتها الخامسة من مدينة القدس في سعي من المعهد كجهة منظمة للمسابقة لكسر الحصار والعزلة المفروضان على المدينة وتعزيز الهوية الفلسطينية خاصة وأن المعهد نجح بجلب اكثر من 32 متسابقاً ومتسابقة من غزة والذين بدورهم تباروا مع غيرهم من المشاركين والمشاركات للحصول على المراكز الأولى في أقسام المسابقة الأربعة وهي قسم الآلات الموسيقية الذي يشمل آلات البيانو، الجيتار، الوتريات، النفخ، والموسيقى العربية، بالإضافة إلى أقسام الغناء العربي، الفرق "جائزة سلفادور عرنيطة للعزف الجماعي" والتلحين "جائزة مرسيل خليفة للمؤلف الفلسطيني الموسيقي الشاب".

لجنة التحكيم: 29 موسيقيًا 

تكونت لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة من تسعة وعشرين موسيقياً محلياً عربياً وعالمياً ينتمون إلى أهم المعاهد الموسيقية والجامعات في العالم أثروا بتواجدهم المسابقة وأضافوا بخبرتهم العميقة والواسعة إلى خبرة شباب فلسطين وشاباتها، فكان هناك ستة حكام من فلسطين، ثلاثة من الأردن، لبنان وتونس، اثنان من ايطاليا، خمسة من سويسرا، أربعة من بريطانيا، خمسة من فرنسا، اثنان من النرويج، وواحد لكل من اليونان والسويد.

المسابقة التي تنظم كل سنتين لتكون أشمل مسابقة وطنية، أقيمت بدورتها الخامسة بدعم رئيس من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى دعم كل من مؤسسة منى وباسم حشمة، السيدة مارينا كن، السيد سمير عادل عويضة، مؤسسة آلات من أجل السلام-جينيفا، القنصلية الفرنسية العامة، فندق الجيروساليم، فندق الزهراء، وبالتعاون مع مركز يبوس الثقافي، مركز التعليم المستمر-جامعة بيرزيت، مكتب التعاون السويدي SDC في القدس، ومركز القطان للطفل-غزة، ورعاية إعلامية لشبكة جسور الإذاعية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]