تعهد زعيم لجناح تنظيم القاعدة في اليمن بمهاجمة الولايات المتحدة في تسجيل مصور يظهر تجمعًا لمجموعة تحتفل بهروب جماعي لمقاتلين من أحد السجون.

وفي فبراير الماضي، شنّ مسلحون هجومًا بالقنابل اليدوية والبنادق على السجن المركزي في صنعاء، مما أسفر عن هروب 29 سجينًا، بينهم 19 سجنوا في جرائم تتعلق بالإرهاب.

وأظهر فيديو مدته 15 دقيقة بتاريخ 29 مارس 2014 نشر على موقع يستخدمه إسلاميون على الإنترنت، رجالًا ملثمين يلوحون بعلم القاعدة ويحتفلون بوصول السجناء بعد هروبهم، ولم يتسن التحقق من صحة الفيديو بشكل مستقل.

مشاهد من استقبال الأسرى المحررين من السجن المركزي بصنعاء

وضم الفيديو الذي يحمل عنوان «مشاهد من استقبال الأسرى المحررين من السجن المركزي بصنعاء»، شهادات لمقاتلين شاركوا في اقتحام السجن. وقال رجل يعرف باسم منير البوني: «رتبنا أننا نحتاج عشر قنابل يدوية».

وأظهر شريط الفيديو رجالًا يصلون على شاحنات صغيرة بيضاء، وحمل آخرون بنادق وجلس بعضهم على الأرض لاحتساء العصائر.

وقال عبدالرزاق الجمل، وهو صحفي أجرى مقابلات مع أعضاء في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، إن هذا أكبر تجمع معروف للقاعدة في اليمن.

وقال الجمل لـ«رويترز» إن «هذا أكبر تجمع يظهر للقاعدة ويضم نحو 400 شخص وليس كل أعضاء التنظيم. هذا التجمع هو تأكيد على أن القاعدة تزداد قوة ونفوذا».

وتشكل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في عام 2009 ويشن هجمات على أهداف عسكرية وسياح ودبلوماسيين في اليمن واستولى على بعض الأراضي لفترات طويلة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]