قال الشيخ محمد زهرة امام مسجد اللبابيدي في عكا ان خميس الاموات هو بدعة(ابتداع) وليس اتباع،وعندما نريد ان ننظر في مسألة فقهية او شرعية فالاصل في الدين الاتباع وليس الابتداع،وخميس الاموات بدعة وأصلها فرعونية ولا تمت للاسلام بصلة..


يتزامن اليوم خميس الاسرار لدى الطوائف المسيحية ،مع ما يسمى(بخميس الاموات) لدى شرائح من ابناء الديانة الاسلامية،ففي عدد من بلدات منطقة الجليل توقفوا عن هذه العادة منذ اكثر من عقدين من الزمن الا انه لا زالت  هذه العادة متبعة في بعض المناطق وعلى سبيل المثال في الناصرة وضواحيها.

في هذا اليوم تزور  النساء المقابر مع بعض الاطعمة الخاصة بهذه المناسبة...عن خميس الاموات تحدث مراسلنا الى الشيخ زهرة لاستيضاح هذه المناسبة من الناحية الشرعية...

عادة فرعونية علينا تركها

وقال زهرة: كانت لدينا في منطقة الجليل عادة يقوم الاهل من خلالها بزيارة المقابر في شهر نيسان،وهذا العمل ليس له أصل وهي عادة فرعونية تتبعها العرب والمسلمون قديما وكان معمولا بها في بلادنا حتى ما قبل 15 عاما،وبحمد الله استطاع الدعاة ان يبينوا انها عادة ليس لها اصل فتركوها.

زيارة المقابر سنة لكن ليس في الاعياد

وتابع:" زيارة الاموات هي سنة كما اشار اليها نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام وقال:"ألا اني قد نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها فإنها تذكركم بربكم"،لكن النبي العظيم لم يحدد لهذه الزيارة مناسبة او موعدا،اضف الى ذلك زيارة الاموات بدعة لان فيها تخصيص والتخصيص فيه عبادة والنبي الكريم لم يبين ولم يسن في سنته زيارة القبور في الاعياد والله اعلم.

على المشايخ التوضيح في خطبة الجمعة

وتابع زهرة عن هذه العادة التي ما زالت متبعة في بعض الاماكن فقال:هذا الامر له علاقة بالمشايخ في المناطق التي ما زالوا يتبعون هذه العادة ،لذلك انصحهم ان يحذو هؤلاء المشايخ حذو المشايخ في الجليل وعكا وان يبينوا للمسلمين من خلال خطبة الجمعة ومواعظهم ،ان يبينوا الحكم الشرعي لخميس الاموات.

وعن علاقة المناسبة بخميس الاسرار لدى النصارى ختم الشيخ زهرة: لا اظن ذلك لكن مهما كان السبب والرابط فأنا كمسلم عندما انظر الى أي مسألة في الاسلام فمرجعيتي القران والسنة والاصل في الدين الاتباع وليس الابتداع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]