برفقة المحاضر سلام قدسي ( محاضر في علم التربية) والمرشد السياحي فريد الحاج يحيى، زار مدينة الناصرة وفد مساق الطلاب الممتازين (سنة اولى) يتألف من 25 طالب من المثلث يدرسون في اكاديمية القاسمي لدراسة النسيج الاجتماعي في مدينة الناصرة. تضمنت الرحلة التعليمية زيارة معالم تاريخية في مدينة الناصرة، الجامع الابيض، كنيسة البشارة، السوق والبلدة القديمة واماكن اخرى.

الحدث الرئيس في اليوم التعليمي تمركز في زيارة رئيس البلدية علي سلام حيث قام رئيس البلدية بفتح ابواب دار البلدية خصيصا لاستقبال طلابنا المتميزين، وكان في استقبال الوفد رئيس بلدية الناصرة علي سلام، دكتور غاوي غاوي- المحاضر في الكلية العربية للتربية في حيفا، ابن الناصرة، واحد رموز قائمة ناصرتي، عضو البلدية الحاج سمير السعدي المسؤول عن ملف البلدة القديمة، ومدير ديوان رئيس البلدية سليم غميض، والمربي مأمون مروات عضو مرجعية ناصرتي، ومحمد ابو ناجي المساعد في مكتب الرئيس.

افتتحت الجلسة بالترحيب بالوفد واستقبالهم ومن ثم القيت كلمات من قبل المضيفين، حيث قام الدكتور غاوي غاوي بالتعبير عن اعتزازه باكاديمية القاسمي وشرح باسهاب عن تطورها وفتح مسارات تعليمية كثيرة كالرياضيات، والعلوم، التربية الخاصة، اللغتين العربية والانجليزية ومبادئ الدين الاسلامي. واردف مهنئا الطلاب المتميزين واثنى على القائمين على هذا الصرح التعليمي المشرف. وقال: نحن في الناصرة نعمل اليوم على رفع مستوى التعليم الاكاديمي بدعم كبير من رئيس بلدية الناصرة علي سلام. واختتم كلمته بالاشارة الى رئيس بلدية الناصرة انه انسان يفكر ببساطة وبدون تعقيد، وهذه افضل طريقة للوصول الى الاهداف بشكل سريع.

وفي كلمة ترحيبية اخرى للحاج سمير السعدي الذي هنأ الوفد وتمنى لهم النجاح وقال: اهدافنا اليوم تتركز في رفع نسبة التعليم والتميز في جميع المجالات الاخرى مشددا بذلك ان الامل الكبير المدعوم بالايمان وبالدعم الكبير من قبل رئيس البلدية علي سلام، سيحصد ثمارا ونتائج ايجابية تخدم المجتمع وتعزز مكانة الشباب الواعد باذن الله.

وفي كلمة رئيس البلدية السيد علي سلام الذي رحب بالوفد وقال: اهلا وسهلا بكم في مدينتكم الناصرة، حيث قال: انني اعرف اكاديمية القاسمي جيدا، وقد دعوت سابقا لزيارتكم ولم اتمكن من الحضور لانشغالي الكبير في العمل البلدي والحملة الانتخابية، وقد آثرت بارسال مستشاري السيد سالم شرارة للاشتراك.

وانني اعدكم بزيارة صرحكم التعليمي لما اكنّ له من احترام ودعم كبيرين. واستمر قائلا: يجب ان تعلموا بان سلاحنا الوحيد في هذه البلاد هو العلم، فبالعلم نتميز ونبني المستقبل الناجح والامن والمتطور، وبدوري رئيس بلدية الناصرة ساعمل على رفع مستوى التعليم في المدينة، وسابني صرحا جامعيا يخدم الناصرة والمنطقة والمجتمع العربي في البلاد.

الناصرة تفتقر لحرم جامعي. هناك كلية في مركز الجليل التعليمي توفيق زياد ومكتبة ابو سلمى، مكتبة متميزة على الصعيد الثقافي في كل الوسط العربي، وأدعو الجميع لزيارتها لانها كنز يخدم الصغار والكبار معا.

بمساعدة الائتلاف البلدي والنواب ومدراء الاقسام المختصين والمساعدين اعمل على اقامة جامعة في جبل القفزة، حيث طالبت الوزارات المختصة بتخصيص 150 دونم لبناء جامعة تليق بمدينة الناصرة وتخدم طلابنا العرب في البلاد، وكذلك طالبت الوزارات ايضا بدعم مالي كبير كما في الوسط اليهودي لان هذا حق لنا ويجب عليهم تلبية طلباتنا.

واكمل علي سلام بحديثه عن الناصرة ومكانتها الاجتماعية والتاريخية والعالمية وقال: انها مدينة الناصرة، مدينة البشارة، مدينة التآخي والمحبة والسلام، وحدد دورها الريادي سياسيا، واجتماعيا وثقافيا، كونها عاصمة البلدان العربية في البلاد، واكبر مدينة في الشمال.
وفي كلمته تطرق الى مركزية الناصرة سياحيا وقال: بنظري انها المدينة الاولى في البلاد كمدينة سياحية. وطالب الوزارات المختصة بدعم السياحة وتوفير المرافق والموارد السياحية لمكانة الناصرة محليا وعالميا. كذلك قام بكشف الاشحاف في مسطّح المدينة وقال: على بعد امتار معدودة توجد مدينة اسمها نتسيرت عيليت ليس لها اسم باللغة العربية، وابناء مدينة الناصرة ينظرون الى اراضيهم المسلوبة التي بنيت عليها نتسيرت عيليت.

وبعد هذا الشرح الوافي من قبل رئيس البلدية فتح نقاش مع الطلاب المتميزون وقال لهم: اسألوا ما تريدون سأجيبكم بصراحة كاملة.

تفاعل كبير بين الطلاب وبين رئيس بلدية الناصرة علي سلام

عندما فتح المحاضر سلام قدسي الحوار بين الطلاب ورئيس البلدية كان هناك تفاعلا كبيرا وللوهلة الاولى تبين كأنهم طلاب الناصرة يعرفون علي سلام جيد جدا عن قرب، وقد فاجأ الطلاب علي سلام بمتابعتهم حملته الانتخابية وأبدوا اعجابهم واحترامهم الكبيرين لشخصية علي سلام، وطلبوا منه ان يكون قائدا لكل الوسط العربي، وان يجمّع البلدان من اجل مصلحة المجتمع العربي بأسره.

وقد اجاب على كل تساؤلاتهم بصراحة متناهية وشدد في اختتام كلمته على امور عدة، اولها التميز بالعلم، وثانيها احترام الانسان، وثالثها وحدة العرب في البلاد على جميع اطيافهم وطوائفهم، واختتم قائلا: لا تنسوا الكبار، امهاتكم ، وابائكم، واجدادكم، لان العلم شيء ومعرفة الحياة شيء اخر، اصغوا اليهم والى تجربتهم لانهم سيهدونكم الى طريق الصواب والنجاح.

وفي نهاية اللقاء وزع على الطلاب كتاب يحمل ميزات الناصرة باللغة الانجليزية ووعدهم بنسخة باللغة العربية، ودعا الطلاب لحضور حفل الفنان الفلسطيني محمد عساف الذي سيقام في الناصرة بتاريخ 25/4/2014 . الى هنا نص البيان.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]