عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية في غزة الخميس 17 نيسان بعنوان: "قتل النساء بدافع الشرف" بالتعاون مع وزارة الخارجية الهولندية.

استهدف التدريب 50 محامياً مزاولاً ومتدرباً من بينهم 21 من الإناث وأعطتها الأستاذة إصلاح حسنية عضو مجلس نقابة المحامين عضو مستشار تحكيم دولي.

بالاستعانة بقانون العقوبات الفلسطينى رقم 74 لسنة 36 المطبق فى غزة وقانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 المطبق فى الضفة تم التطرق للعقوبات المفروضة على مرتكبي جرائم قتل النساء وموقف الشريعة الإسلامية من قتل النساء على خلفية الشرف. كما نوقش مدى تقبل المجتمع الفلسطيني لهذه الظاهرة ودور الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني لاسيما النسوية في الحد منها وأخيراً تم الحديث عن القرار بقانون الصادر عن رئيس السلطة الوطنية لعام 2011 لإلغاء العذر المخفف.

وقدم المشاركون عدداً من التوصيات منها: إنهاء الانقسام والعمل مع أعضاء المجلس التشريعى وصناع القرار والوزارات المعنيه بهدف الضغط من أجل إقرار مشروع قانون العقوبات والتعاون بين كافة المؤسسات الأهليه والرسميه لرفع الوعى المجتمعى للحد من ظاهرة قتل النساء فى المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، فقد أوصوا بمتابعة إجراءات المحاكم لقضايا القتل للوقوف على سير الإجراءات والنتائج التى توصلت اليها، والموقف النهائي للجناة وكيفية تطبيق القانون وتعزيز دور الإعلام فى توعية المجتمع وتغطية لجرائم قتل النساء ورفع الوعى الدينى فى داخل الأسره والمجتمع وسرعة البت فى قضايا النساء أمام القضاء بهدف تحقيق الردع العام والردع الخاص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]