71% من الإسرائيليين قالوا أن كون المنتج صديق للبيئة يؤثر على قرار شرائهم، و40% قالوا أنهم مستعدون لدفع مبلغ أعلى على المنتج الأخضر ..

لا يكفي أن تدهن الشركة مصانعها باللون الأخضر لتصبح منتجاتها خضراء صديقة للبيئة! نتيجة لارتفاع الوعي عند للناس للمنتجات الصناعية التي تسبب الضرر للبيئة انتشرت كثير من المنتجات في السوق تسمي نفسها منتجات خضراء أو منتجات صديقة للبيئة.. هذه المنتجات في العادة سعرها أعلى من المنتجات العادية وتصل اضعاف سعر المنتج العادي.. المشكلة لا تكمن هنا.. المشكلة ان كثير من هذه المنتجات ليست كما تدعي أنها صديقة للبيئة..

في البلاد ليس كما في أمريكا فانه لا يوجد معايير تفرضها وزارة البيئة لتحديد ان كان منتج ما صديقا ام غير صديق للبيئة.. وانما هي فوضى عارمة لا يوجد فيها رقيب ولا حسيب.. فعلى سبيل المثال حسب المسح الذي أجرته وزارة البيئة وجد ان 61% من المنتجات التي تسمي نفسها منتجات خضراء لبناء البيوت هي ليست كذلك..

ما رأيكم؟ هل أنت تبحث عن المنتجات صديقة البيئة؟ وهل انت مستعد لأن تدفع سعرا أعلى لشراء منتج أخضر؟ إذا كنت كذلك فعليك أن تكون متأكدا أن المنتوج بالفعل أخضر.

اوعك ترميها

هنالك حوانيت كثيرة في البلاد تشتري الأغراض المستعلمة كل منها يختص في مجال وقطاع معين، كثير منها عنده استعداد لنقل الأغراض من بيتك.. اذا كانت عندك أغراض في البيت تريد أن تتخلص منها فقم ببحث في الإنترنت عن هذه الحوانيت.

برضو فكرة

تعتبر تكلفة المبيت في الرحلات من أعلى تكاليف الرحلات، هنالك عائلات يهودية وضعها المادي لا يسمح بأن تتحمل تكلفة المبيت لكنها ترغب كثيرا في الرحلات ولا تريد أن تستقرض من البنوك لتسد نفقة الرحلات.. قامت هذه العائلات باستبدال البيوت.. عائلة من شمال البلاد اعطت بيتها لعائلة من جنوب البلاد وذهبت هي في رحلة الى جنوب البلاد حيث اقامت مكان العائلة التي من الشمال... هذه العملية تتم من خلال صفحات في الفيسبوك ومواقع انترنت تختص في هذا المجال.. يشار هنا أن فكرة تبديل البيوت متبعة عند اليهود في خارج البلاد منذ زمن... ربما يكون من الصعب جدا تنفيذ مثل هذه الفكرة في مجتمعنا، الفكرة وجدت رفضا من متابعي صفحتي على الفيسبوك.

عجز في الميزانية

للمعلومة فقط:حسب المسح الاجتماعي ففي سنة 2011 صرح 38% من الأسر في البلاد على انهم لا ينجحون في تغطية نفقاتهم الشهرية! وحسب مسح النفقات فإن 34% من الأسر قد تجاوزت نفقاتهم الشهرية دخلهم الشهري!.

السحب الزائد (بالعربي مينوس)

جاء في استطلاع للرأي قامت به شركت מימון ישיר أن أكثر الإسرائيليين لا يعلمون ما هي قيمة الفائدة التي يدفعونها على السحب الزائد (מינוס) في البنك، وجاء في الاستطلاع ما يلي:

1. أكثر من 50% من الإسرائيليين يعيشون في السحب الزائد (מינוס).
2. 55% لا يعلمون ما هي قيمة الفائدة التي يدفعونها على السحب الزائد (מינוס).
3. 43% من الإسرائيليين أخذوا قروض خلال الثلاث سنوات الماضية، معدل قيمة القرض كان 34.5 الف شيكل.
4. 40% من هذه القروض كانت من اجل تغطية السحب الزائد (מינוס).
5. 37% من هذه القروض كانت من اجل شراء سيارة.
6. 24% من هذه القروض كانت من اجل ارجاع دين.
7. 16% من هذه القروض اجل صيانة البيت.

عادة ما تكون الفائدة على السحب الزائد أكثر منها على القرض.. مفضل ان يتم سد السحب الزائد من خلال قرض اذا كانت الفائدة التي سيدفعها الشخص على الفائدة أقل منه السحب الزائدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]