تشير دراسة صادرة عن مؤسسة التأمين الوطني إلى أن إسرائيل تحتل المرتبة قبل الأخيرة ضمن دول منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي (OECD) الأربع والثلاثين- من حيث حجم وقيمة مخصصات الأولاد.

وتتناول الدراسات المعطيات المتعلقة بالدول المذكورة للعام 2012،ويستفاد منها أن ألمانيا تتصدر الجدول،بالنظر إلى أن مخصصات الأولاد فيها تشكل نسبة 6.8% من الناتج المحلي الخام للفرد،وتليها بلجيكا وهنغاريا وفرنسا- بينما تحتل المرتبات الأربع الأخيرة:النرويج واليونان وإسرائيل واسبانيا-على التوالي،حيث النسبة المذكورة فيها تزيد عن 2% للفرد.

باليورو:36- 55- 36

وفيما يتعلق بالقيمة النقدية (المالية) للمخصصات،فإن إسرائيل تحتل مرتبة متدنية أيضاً "متفوقة" على ثلاث دول فقط،هي تشيخيا(التشيك) وسلوفاكيا وإسبانيا.

وطبقاً للدراسة فإن الحكومة الإسرائيلية تخصص للولد الأول في الأسرة(36) يورو شهرياً،وتخصص (55) يورو للولد الثاني والثالث والرابع،وتعود إلى (36) يورو للولد الخامس فما فوق.

أما بلجيكا فتخصص الحكومة للولد الأول (90.28) يورو وتخصص(167) يورو للثاني و (250) يورو للثالث فما فوق.وفي سلوفاكيا تختلف الحالة كثيراً،حيث يخصص مبلغ شهري ثابت لكل ولد،بغض النظر عن عدد الأولاد في الأسرة،بقيمة(23.1) يورو.

ويستدل من المعطيات الصادرة عن مؤسسة التأمين الوطني أن عدد الأسر التي حصلت عام 2013 على مخصصات الأولاد،قد زاد عن مليون أسرة(1.08 مليون)،فيما بلغ عدد الأولاد المستحقين للمخصصات مليونين و (600) ألف ولد،ما يعني زيادة سنوية ثابتة بنسبة 1.8% في عدد المستحقين،في السنوات الخمس الأخيرة.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]