اقيم بعد ظهر اليوم الخميس في فندق الجولدن كراون في الناصرة معرض شمل أبحاثا قام بها طلاب المدارس الابتدائية في كل الألوية التعليمية.

وقد شارك العشرات من المدارس من مختلف القرى والمدن بأبحاثهم التي أجراها الطلاب بإرشاد معلميهم، حيث تخلل البرنامج عرض فيلم قصير عن معرض الأبحاث، ثم كلمات ترحيبية.

وشارك المعرض كل من: د. حمد طربيه المفتش القطري للعلوم، الأستاذ أحمد بدران المفتش اللوائي للوسط العربي، البروفيسور نايف جروس مستشار الجامعة العبرية، ومازن غنايم رئيس بلدية سخنين، كما والقى البروفيسور نعيم شحادة مدير قسم الأطفال وعيادة السكري محاضرة بعنوان البحث العلمي بين الماضي والحاضر.

وفي لقاء أجريناه مع رئيس بلدية سخنين مازن غنايم حول برنامج الأبحاث قال: "على الرغم من كل الألم الذي يعاني منه مجتمعنا الفلسطيني، نحن مجتمع مستهلك ومنتج ايضا، لا يوجد ادنى شك بأننا من خلال هذه الابحاث سنتحول الى منتج وغير مستهلك، نريد في مجتمعنا الباحث والعالم الحل للتغلب على العنف المستفحل في قرانا ومدننا الحل هو ان يكون لدينا باحثين صغارا وكبارا للتغلب على هذه المسألة".

منال خازن مركزة ارشاد علوم في الوسط العربي شاركت اليوم في معرض الأبحاث وقالت: "الأبحاث هي عبارة عن 82 من مدارس مختلفة في البلاد، نحو 120 بحث من لواء الشمال والمركز وحيفا، قامت لجنة التحكيم بفحص هذه الأبحاث وقاموا باختيار أفضل 82 بحث، ويعرض اليوم طلاب الصف السادس هذه الأبحاث.

وردا على سؤال مراسلنا حول المواضيع الاساسية للابحاث قالت: "المواضيع البيولوجية، الكائنات الحية، التكنولوجيا، النباتات، الابحاث من اعداد الطلاب وبإرشاد من معلميهم".

وعبر الطلاب المشاركون في المعرض عن سعادتهم الكبيرة بدورهم الفعال في اجراء أبحاث بالتعاون مع زملائهم والعمل الجماعي، وأضافوا انهم اكتسبوا خبرة ومعلومات جديدة خلال اجرائهم الابحاث". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]