في اليوم الذي تحتفل فيه دولة اسرائيل باستقلالها اليوم الثلاثاء، تحيي الجماهير الفلسطينية في الداخل هذه الذكرى الحزينة، وتخرج بآلافها اليوم صوب لوبية المهجرة، وهي احدى القرى الفلسطينية(من مجموع 531 قرية) هُجّرت في 1948 من قبل عصابات التشريد اليهودية.

وتحت عنوان "يوم استقلالهم يوم نكبتنا"، دعت "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" جماهير الشعب الفلسطيني في الداخل إلى المشاركة في مسيرة العودة الـ17 إلى قرية لوبية المهجرة، اليوم.

ستة وستون عاما مرّت وما زالت النكبة مستمرة 

وجاء في بيان الجمعية: "بمرور 66 عاما على النكبة، عام آخر يمّر على نكبة شعبنا العربي الفلسطيني، وما زال شعبنا مشتتا في داخل الوطن وفي المنافي، محروما من ممارسة حقه الطبيعي في العيش على أرضه وفي قراه ومدنه بحريّة وكرامة. ستة وستون عاما مرّت وما زالت النكبة مستمرة واسرائيل ممعنة في مخططاتها الاجرامية على أراضينا وتهويدها وخصخصة أملاك اللاجئين والمهجرين ومحاولتها طمس هويتنا القومية وتشويه ذاكرتنا الجماعية".

تهجير حوالي 850,000 فلسطيني 

وأضاف البيان: "قبل ستة وستين عاما قامت العصابات الصهيونية والدولة العبرية بتهجير حوالي 850,000 فلسطيني ونفذت المجازر وهدمت أكثر من 530 قرية ومدينة وصادرت أراضينا وأملاكنا وما زالت مستمرة في أيامنا بسياسة مصادرة الأراضي وتهجير أهلنا في النقب وتصعيد سياسة هدم البيوت وانتهاج سياسة الترحيل بكافة مناطق الوطن والضغط على المفاوض الفلسطيني لمحاولة فرض الاملاءات كشرط للتفاوض وعلى رأسها التخلي عن حق العودة وضرورة الاقرار بيهودية الدولة".

مصرون على إحياء ذكرى النكبة

وأختتم البيان بالقول: "نحن إذ نحيي الذكرى السادسة والستين للنكبة الفلسطينية، فأننّا نؤكد أنه مهما شرّعت المؤسسة الاسرائيلية من قوانين، فأننا مصرون على إحياء ذكرى النكبة، وخاصة اننّا من سيقف على مرمى حجر من قرانا ومدننا المنكوبة وهي تستصرخ الضمير الانساني".

البرنامج:

وحسب البرنامج المخطط له، ستنتظم فعاليات مختلفة أثناء ولدى انتهاء المسيرة التي ستختتم بمهرجان خطابي سياسي وآخر ثقافي تراثي وفني ملتزم. كما ستقوم اللجان والجمعيات المحلية للمهجرين، صباح هذا اليوم بتنظيم زيارات إلى القرى المهجرة.

وطالبت الجمعية بالامتناع عن أية مظاهر حزبية أو فئوية غير متفق عليها من قبل جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، وذلك أثناء المسيرة والمهرجان وحتى لحظة مغادرة أراضي لوبية، ودعت إلى "ضرورة التقيّد بالشعارات وهتافات المسيرة، التي أقرت من قبل الجمعية واللجنة الشعبية والتي تشمل جميع القوى والفعاليات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني". وبين الشعارات: "من اليرموك للوبية عائدون"، "نعم للعودة أولا"، "عودة كل اللاجئين والمهجرين إلى ديارهم".

وناشدت الجميع التقيد التام بتوجيهات المنظمين، بهدف تسهيل حركة السير وليتسنى للجميع الوصول بانتظام إلى مكان تجمع المشاركين وانطلاق المسيرة في الوقت المحدّد.

برومو مسيرة العودة الى لوبية 2014، انتاج المنشر

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]