في مسعى للتغلب على النقص الكبير في مهن التمريض وللتخفيف من الاعباء الملقاة على كاهل الممرضات في المستشفيات الاسرائيلية – تنوي وزارة الصحة العودة الى نظام "الممرضة المساندة " او "الممرضة العملية " الذي توقف قبل أكثر من عشر سنوات .

يشار الى ان النظام المعمول به في اسرائيل حاليا بخصوص الممرضات يتكون من ثلاثة مسارات : الممرضات الحائزات على شهادة تاهيل ،الممرضات (والممرضون ) الحائزات على لقب اكاديمي كامل في التمريض ،والممرضات المتأهلالت أكاديميا ، والان يضاف مسار "الممرضة العملية" ، الذي تستمر دراسته أكثر من سنة بقليل .

1400 ممرضة جديدة فقط عام 2013 

وطبقا للمعطيات فان نسبة الممرضات في اسرائيل هي من بين الادنى في العالم :ففي العام الماضي (2013) بلغ معدل الممرضات لكل الف نسمة (5,8) فقط ، وهو ادنى بكثير من المعدل في دول منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي البالغ تسع ممرضات لكل الف نسمة .

وقد سجل تراجع في اعداد الممرضات في اسرائيل في الاعوام الاخيرة : ففي العام 2002 منحت الف و 863 رخصة عمل جديدة في التمريض ، من بينها 778 رخصة لممرضات مساندات "عمليات" ،والباقي لممرضات مؤهلات لكن العدد هبط عام 2013 الى الف و 387 .

ووظيفة "الممرضة العملية " مساندة ومساعدة الممرضة المؤهلة ، بالقيام بأعمال سهلة مثل قياس حرارة المريض والتضميد ومعالجة الجروح الطفيفة وتقديم الطعام للمرضى ،واعطاء ادوية معينة ومراقبة المرضى وتنظيفهم وتلبيسهم وما الى ذلك .

وبينما يسمح لهذه الفئة من الممرضات العمل في الاقسام العامة ومع المرضى المسنين والنفسيين – فانه لا يسمح لهن بالعمل في اقسام الطوارئ والعناية المكثفة وغرف العمليات والولادة والدياليزا والانعاش والمواليد والخدج .

150-200 ممرضة

وسيبدأ التعليم في مسار "الممرضات العمليات " في السنة الدراسية القادمة ، في مدارس التمريض وفي المؤسسات المعترف بها من قبل "الممرضة الرئيسية" لوزارة الصحة ، الدكتورة "شوشي ريبا " بدعم من الوزيرة ياعيل غيرمان ويتوقع ان تتخرج من المسار الموعود ما بين 150-200 ممرضة ،على ان تصبح نسبة الممرضات العمليات من كل مؤسسة صحية وطبية ما بين 15%- 40% كأقصى حد ،تبعا لفئة المرضى .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]