شارك الالاف مساء اليوم الاحد في الحدث السنوي الذي يعرف " بطلعة العذراء " في مدينة حيفا، حيث انطلقت المسيرة من كنيسة اللاتين في شارع "همجنيم " وصولا الى دير مار الياس الذي يقع على قمة جبل الكرمل.

وحمل المشاركون تمثال السيدة العذراء عليها السلام وسط التراتيل والصلوات ترافقهم سرايا الكشاف التي جاءت من جميع انحاء الاراضي المقدسة ويتقدمهم رجال الدين والكهنة.

طلعة العذراء، تقليد عمره أكثر من 80 عامًا 

وتعود هذه المسيرة الى اكثر من ثمانين عاما فور انتهاء الحرب العالمية الاولى حيث طلب الجيش التركي في حينها ان يقوم الرهبان الكرمليين باخلاء الدير على قمم الكرمل خلال ثلاث ساعات فقاموا بنقل التمثال الذي يعود عمره الى اكثر من 300 عام الى كنيسة مار يوسف للاتين الواقعة في البلدة التحتى، وقرر الرهبان فور انتهاء الحرب أن يقوموا بمسيرة تراتيل عودة الى الدير في الكرمل ليشكروا العذراء على حمايتهما لأبناء المدينة في فترة الحرب.

ويذكر أن تمثال العذراء الذي يتم نقله في مسيرة طلعة العذراء هو من تصميم الراهب "لويجي بوجي" وهو نسخة طبق الاصل لشخص العذراء الأصلي الذي يبقى بالكنيسة خوفاً لوقوع أضرار له. وقد قام الفنان الإيطالي "إيمانويللي رييدا" عام 1932 بوضع بعض الإضافات على شخص العذراء الأصلي.

نذر وصلاة، وإستياء 

وتقوم العديد من النسوة والرجال بتنفيذ النذر فالبعض قام بالنذر أن يمشي حافيا طول المسيرة سنويا.

ومن الجدير ذكره ان فرق الكشاف التي جائت من جميع انحاء البلاد لتشارك في مسيرة طلعة العذراء اعطت رونقا خاصا للمسيرة بمعزوفاتها الخاصة، رغم أن بعض الحضور أبدى إستياءً لموقع "بكرا" من رفع الأعلام الإسرائيلية. 

وفي نهاية المسيرة اقيمت صلاة جماعية في كنيسة مار الياس على جبل الكرمل .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]